هذا هو سبب الشعور برعشة في الجسم عند التبول في كثير من الأوقات

لا شك أن معظمنا قد مر بهذه التجربة وهي أنه عند دخول الحمام من أجل التبول تحدث رعشة الجسم عند التبول والتي تكون شديدة أحياناً وتثير تساؤلنا في نفس الوقت، ما هو سبب هذه الرعشة وما مصدرها وهل هي مرتبطة بعملية التبول أم أنها صدفة عجيبة وغيرها الكثير من الأسئلة.

وللإجابة علي هذا السؤال يجب أن نوضح أنه إلي الآن علي حد علمنا لا يوجد سبب أكيد علي حدوث هذه الرعشة، ولكن ما لدينا هي افتراضات ونظريات تفسر هذا الحدث من عدة وجهات نظر.

 

الأسباب المحتملة لحدوث رعشة الجسم عند التبول

تقول إحدي النظريات أن سبب الشعور بهذه الرعشة يرجع إلي تعرض الأعضاء للهواء واختلاف درجة الحرارة مما يتسبب في حدوث الرعشة لإنتاج حرارة لمعادلة درجة الحرارة. ولكن الرد علي هذه النظرية هي أنه لماذا تحدث الرعشة عند التبول فقط وليس عند تغيير الملابس مثلا او الاستحمام اليس هذا أيضاً يعد تغييراً في درجة الحرارة!

 

توجد نظرية أخري تقول أنه عند التبول يقوم الجسم بالتخلص من كمية من السوائل الدافئة مما يتسبب في نقص درجة الحرارة وأيضاً يقوم الجسم بهذه الرعشة لتعويض درجة الحرارة المفقودة هذه. ولكن الرد علي هذه النظرية هو ان الجسم يحتفظ بدرجة حرارته منه لنفسه بشكل تلقائي ولا يمد البول المتحتجز بالجسم الحرارة للجسد فبفقدان هذا البول لا يفقد الجسد الحرارة لأنه ليس ما يمد الجسم بالحرارة.

 

نظرية ثالثة تقول انه أثناء التبول يختلط الأمر علي الجسم فيظن ان الأعضاء في حالة رغبة جنـ ـسية فتنتج هذه الرعشة لاختلاط الأمر علي العقل، ولكن الرد علي هذه النظريه هو ان كانت هذه النظرية صحيحة فكيف تنطبق علي السيدات حيث انه من المعلوم ان الجهاز الخاص بهنّ منفصل عن الجهاز البولي بعكس الرجل.

ونستنتج من ذلك انه توجد عدة نظريات وافتراضات ولكن لا يمكن الجزم بأيهما صحيحة أو غير صحيحة ولكن العلم والبحث ما زال جارياً ويعمل العلماء على الحصول على إجابة وافية وشافية عن هذا السؤال.

شاهد أيضاً: لون البول يكشف الكثير عن صحتك الداخلية أو وجود خلل ما فلا تتجاهله

error: