كشف أسرار بعض أشهر الخدع السحرية التي نشاهدها في السيرك وتحيّر عقولنا

دائماً ما يكون لدى السحرة والقائمين على الخدع السحرية بعض الحيل التي يستخدمونها لإقناع المشاهدين وهذه الحيل تكون معقدة لأقصى درجة حتى تستطيع إقناع المشاهدين وإبهارهم وكلما ازداد التعقيد كلما ازداد نجاح الساحر فيما يقدمه ولعل أشهر الحيل: حيلة انفصال الشخص، والخدعة البصرية للتلاعب بالجسم، وحيلة الخفة أو الاسترفاع، وبالرغم من أن هذه الحيّل قد أبهرت المشاهدين لفترة زمنية طويلة إلا أنه قد جاء الوقت لكشف الآلية المنطقية التي تعمل بها.

 

1- الخدعة البصرية للتلاعب بالجسم وجعله يحلق في الهواء

تعتبر هذه الخدعة من كلاسيكيات الخدع والحيل، فهي عبارة عن استلقاء مساعد الساحر على ظهره ومن ثم جعله يطوف في الجو، ولتعزيز حبكة الخدعة يقوم الساحر بتمرير طارة ليُظهر للجمهور بأن المساعد لا يستند إلى أية دعائم.

الخدع السحرية

ما لا تعلمه هو أن هذه المنصة قد تم إنشائها بطريقة مخصصة لتظهر كأنها غير موجودة وأن تُقنع المشاهد، حيث توجد آلية تحريك لخفض ورفع المنصة، ويتم إخفاء الجهاز بجسم الساحر أما أدوات التحكم بالجهاز فتكون مخفية أسفل السجادة التي يقف عليها الساحر، ويتم تمرير طارة على شكل حرف S، الأمر الذي يتطلب القيام به مرتين لتحرير الطارة.

 

2- مرور شاحنة من على شخص

من منا لم يشاهد الخدع السحرية الخاصة بالشاحنة ذات ال 18 إطار وهي تعبر فوق شخص ما، وينهض بعدها دون أن يُصاب بأي أذى!!

يوجد وزن ضئيل يقع على جسم الشخص المستلقي على ظهره تحت الشاحنة، في حين أنه يُهيأ لنا أن وزن الشاحنة يضغط عليه، لكن الحقيقة هي أن الجانب المقابل للشاحنة يكون عليه وزن ثقيل لتحقيق التوازن للشاحنة بينما يكون ما يضغط على الشخص هي إطارات رخوة من الفلين بدلاً من إطارات المطاط فلا تصيبه بالأذى.

 

3- السير فوق الماء

اخترع كريس إينجل فكرة السير فوق الماء، وقام باستخدام شخص يسبح تحته لزيادة إقناع المشاهدين، بل وأنه قام بإسقاط حذاءه في الماء ليؤكد للجميع بأنه يسير فوق الماء.

ما قام به أثناء تأدية هذه الخدعة هو استخدام صفائح الزجاج Plexi والتي تشبه الطاولات، هذه الصفائح لا تُرى من خلال الماء، وتم وضعها على عمق طفيف من الماء ليُقنع المشاهدين بأنه يسير فوق الماء.

 

4- خدعة انفصال الشخص

شاهدنا الساحر المعروف ديفيد كوبرفيلد عندما قام بخدعة “المنشار”، والتي تضمنت انفصاله إلى جزئين دون استخدام درع الصندوق التقليدي، فكيف حدث ذلك؟

على الرغم من أن هذه الخدعة ما هي إلا تحديث لخدعة قديمة، ولكنها كانت أكثر إقناعاً هذا بالرغم من استخدامه نفس الأسلوب، فإن المنصة المستخدمة كانت رقيقة للغاية وبها مساحة كافية فقط لكوبيرفيلد ومساعده ليجلسوا وليخفوا نصف أجسامهم.

 

5- الخفة أو الاسترفاع

يلجأ العديد من السحرة إلى هذه الحيلة ليبهروا مشاهديهم بها (وهي قدرة الشخص على تعويم نفسه في الهواء أو رفع أشياء في الهواء لفترة طويلة من الوقت)، وهي أيضاً تُعرف بخدعة الدوتشي، حيث تُستخدم نفس تقنيتها. كشف كريس إينجل (ساحر) تقنيته المبتكرة لهذه الخدعة.

يقوم الساحر في هذه الخدعة بإزالة إحدى ساقيه من السروال، ليستخدمها كداعم له، ويتم عمل هذه الخدعة بخفة واتزان حيث يُهيأ للجمهور بأنه يستخدم قدميه بشكل طبيعي مما يخلق لديهم الوهم ويُبهرهم.

 

6- تمرير إبرة من خلال الذراع

يقوم ديفيد بلين بخدعة غريبة وهي تمرير إبرة من خلال ذراعه، فهذه الخدعة ليست وهم بصري بل إنه بالفعل يقوم بتمرير الإبرة عبر ذراعه ولكن كيف يقوم بهذا؟

يقوم بأداء هذه الخدعة عن طريق ما يُسمى طبياً بالناسور، وهو عبارة عن مسار من نسيج الندبات والذي يُمكن ثقبه دون دم أو ضرر، ولكن من المؤكد أن “بلين” قد قام بعمل هذا المسار الناسوري من قبل وذلك عن طريق فتح مسار في ذراعه من أجل خلق مسار للندبة.

 

شاهد ايضاً: بالصور والفيديو: كشف لغز الأشخاص الجالسين على الهواء في الأماكن العامة

 

أعتقد أنك لن تشعر بنفس الحماس عند مشاهدة الخدع السحرية بعد الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: