8 أعراض تدل على وجود خلل خفيّ داخل الجسم لتتصرف معه بشكل مبكّر

من منا لا يقضي ساعات طويلة أمام المرايا ليتفحص هيئته؟! هذا الكلام عام ويخص الجميع، أما إذا تحدثنا عن السيدات فإننا سنرى الموضوع من وجهة نظر أخرى، فالسيدة تقضي أوقات لتتفحص أدق التفاصيل بها، ولكن لنتوقف لحظة هل نحن فعلاً ننظر إلى الأمور الهامة في جسدنا ونهتم بها؟ سنقدم لكم مجموعة من الأشياء التي يجب أن نعيرها انتباهنا في كل مرة ننظر إلي المرايا لأنها قد تكون علامة على وجود أمراض كامنة.

 

1- غزو الشعر الرمادي قبل الوصول لسن الأربعين

خلل داخل الجسم

قد يظهر لدى كثير من الأشخاص بعض من الشعيرات الرمادية وذلك قبل بلوغهم سن الأربعين وهذا لا يعد شيئاً مقلقاً، ولكن ما هو مقلق بحق عندما تزداد هذه الشعيرات، ويبدأ الشيب قبل الأوان فقد يكون هذا نتيجة لفقر الدم أو اضطرابات الغدة الدرقية أو نقص فيتامين B12 أو بسبب البهاق.

 

2- تجعد فص الأذن

يكون فص الأذن (شحمة الأذن) عادة أملس وذو ملمس ناعم، ومع تقدم العمر وعندما يكبر الشخص يتحول ذك الجزء من جزء أملس إلى جزء مجعد –إنه أمر طبيعي كتحول لون الشعر إلى الرمادي- ولكن عندما تجد هذا الجزء مجعد وبه ثنايا وأنت ما زلت بمقتبل العمر فذلك قد يكون مؤشراً محتملاً لمرض الشريان التاجي.

 

3- نزول الجفن على منطقة العين

خلل داخل الجسم

يُمكن أن تكون هذه العيون مثيرة ورائعة، ولكن قد تكون لسبب آخر غير التقدم بالسن، فوفقاً لمعهد العين بنيوزيلندا، يعود عدم بروز الجفن العلوي للعين بسبب مشاكل بالأعصاب أو بسبب مرض أو حتى إصابة أو ربما بسبب التعرض لأشعة الشمس، وفي بعض الأحيان، تبدأ الجفون في التدلي لدرجة أنها قد تُضعف الرؤية، فإذا أصبح الوضع بهذا السوء قد تحتاج في هذه الحالة للجوء إلى الطبيب للقيام باللازم.

 

4- تورم الرقبة

خلل داخل الجسم

قد يجول في خاطرك أن انتفاخ العنق يعود إلى وضعية نوم خاطئة أو ربما لسبب عادي آخر، ولكن ما لا تعلمه هو أن تورم الرقبة قد يكون بسبب خلل في نشاط الغدة الدرقية، حيث يكون للغدة الدرقية تأثير على مستويات التوتر بالجسم وفي الحالة المزاجية وبمعدل ضربات القلب وحتى في درجة حرارة الجسم.

 

5- تشوه الأظافر

وفقاً لخدمة الصحة الوطنية في إنجلترا، فإن الأظافر قد تخبرك الكثير عن صحتك العامة، لذلك يجب أن تولي لها اهتماماً خاصاً، فأي تغير في لونها أو شكلها قد يكون إشارة لوجود مرض ما، وإذا وجدت خط أفقي في أظافرك فهذا قد يكون دليل على أنك تعاني من سوء تغذية أو بعض من الأمراض السابقة الأخرى، كما أنه إذا كانت أظافرك على شكل ملعقة (مُقعرة) منحنية إلى الخارج، فقد تكون مصاب بفقر الدم.

 

6- قِصر الحاجب

خلل داخل الجسم

قد يكون قِصر الحاجب أيضاً علامة من علامات الشيخوخة ولكن إذا بدأ شعر الحاجب في الانحصار من الخارج فهذا قد يكون دليل على خلل في نشاط الغدة الدرقية، فالغدة الدرقية غير النشطة، أو قصور الغدة الدرقية، له تأثير على كل من الهرمونات والتمثيل الغذائي، وتوجد مجموعة متنوعة من خيارات العلاج المتاحة وذلك اعتماداً على نوعية قصور الغدة الدرقية، استشر طبيبك.

 

7- لون العيون أبيض باهت

قد يكون تلوّن العيون بالأصفر لفترة وجيزة من الوقت دليل على إرهاق وتعب الشخص، ولكن إذا استمر ذلك العرض لفترة من الوقت فقد يكون ذلك بسبب مرض اليرقان (الصفرا) وذلك وفقاً لما أوضحته مجلة مديسينيت، ويكون اليرقان والذي يشار إليه أيضاً باسم إيكتيروس، هو إصابة الجلد بالصفراء (بياض العينين) وذلك من خلال ارتفاع مستويات البيليروبين الصباغ الصفراء في الدم بشكل غير طبيعي.

 

8- جلد الدجاجة

خلل داخل الجسم

جلد الدجاج، أو كيتوسيس بيلاريس (أو كما يسميه معظمنا جلد الوزة) يأتي نتيجة كثرة مادة الكيراتين، فهذا المرض شائع جداً فالكثير من الناس لديهم هذه النتوءات الصغيرة إما على الظهر أو الذراعين أو الفخذين، ويوضح موقع “ويب إم دي” أن الكيراتين يساعد الجسم عن طريق حماية الجلد من الالتهابات وغيرها من الأشياء الضارة، ويمكن أن يتراكم في نظام جسدك ويُشكل انسدادات، والتي يُمكن أن تغلق فتحات بصيلات الشعر وبالتالي تُسبب النتوءات الصغيرة، فعلى الرغم من أنها غير ضارة على الإطلاق، ويوجد عدة حلول لعلاجها إلا أنه من المستحسن أن تتحدث مع طبيبك حول هذا الأمر.

 

اقرأ أيضاً: 10 طُرُق مفيدة لتنقية الجسم من السموم وتنظيفه من الداخل بمكونات طبيعية

إذا لاحظت أي من هذه الأعراض فلا تتردد في استشارة طبيبك للاطمئنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: