7 أشياء قد تتسبب في حدوث تورُّم في الجسم وكيفية التعامل مع حالات التورُّم المختلفة

هل قمت بارتداء خاتم في إصبعك ولم يكن متلائم مع الحذاء الذي ترتديه وقد جعلك تشعر بالتعب نتيجة التورم. يحدث هذا التورم نتيجة تراكم السوائل في الجسم. في الحقيقة تحدث العديد من المشاكل لأجسادنا وتظهر أعراضها لكننا لا نعيرها انتباهنا للأسف. حاول أن تنتبه لهذه الأشياء التي ربما تكون السبب في تورم جسمك.

 

الملح

التورمات

إن المعيار المناسب والصحي للملح في اليوم هو 5 جم أو معلقة كبيرة. وإذا قمنا بزيادة هذا القدر مع الطعام يبدأ الجسم في تكويم السوائل.

الحل الأمثل: عليك بتحديد استهلاكك للملح، واذا شعرت بأن الطعام يحتاج إلى مزيد من الملح، يمكنك أن تستخدم بعض الأعشاب والتوابل.

 

الحساسية

مسببات التورم

إذا صاحب هذا التورم بعض الاحمرار أو الشعور بالحكة، فهذا يعتبر حساسية.

الحل الأمثل: إذا كان هذا التورم يتطور بشكل سريع ووصل إلى منطقة الرقبة أو الوجه، فأنت تعتبر في أمس الحاجة للعناية الطبية العاجلة. وإذا كان هذا التورم صغيراً، فإن مضادات الهيستامين هي التي تساعد في هذا الأمر.

 

الهرمونات

يعتبر الخلل الهرموني سببباً آخر لتراكم السوائل في الجسم، وإذا كان لديك انتفاخ في البطن أو تورم في الساقين أو أي زيادة في الوزن، فهي على الأرجح عبارة عن وذمة هرمونية.

 

أمراض الكلى

مسببات التورم

إذا ظهر التورم في الوجه بشكل أساسي في الصباح فذلك قد يعتبر مؤشراً على وجود مشاكل في الكلى، وبالإضافة إلى ذلك، قد تلاحظ وجود ألم في أسفل الظهر وتغيير في لون البول.

الحل الأمثل: يجب اتباع نظام غذائي والنوم على الظهر (حيث إن النوم على البطن قد يؤدي إلى تورم في الوجه) وعليك زيارة أخصائي أمراض كلى.

 

أمراض القلب

إن وجود تورم في الساقين أو في البطن، فذلك يعتبر مؤشراً على وجود أمراض القلب إذا صاحب هذا الأمر وجود ألم في الصدر أو الإرهاق أو ضيق التنفس.

الحل الأمثل: لا يمكن معالجة وذمة القلب في المنزل، فعليك زيارة أخصائي أمراض القلب.

 

الأدوية

يمكن أن يحدث التورم نتيجة تناول أنواع محددة من الأدوية، مثل خافض الحرارة أو المسكنات أو حبوب منع الحمل.

الحل الأمثل: إذا تسبب الدواء في إحداث التورم فعليك استشارة الطبيب، ربما يمكن استبداله بدواء آخر لا يسبب مثل هذه الأعراض الجانبية.

 

أسلوب ونمط الحياة

مسببات التورم

هؤلاء اللذين يضطرون لقضاء معظم يومهم في الوقوف أو الجلوس، قد يصابوا بوذمة الساق.

الحل الأمثل: هولاء اللذين يشتغلون في وظائف تحتم عليهم البقاء في وضعية واحدة لفترة طويلة، من الافضل لهم أن يحصلوا على قسط روتيني من الراحة لتأدية بعض التمارين. ومن الأفضل لهم أن يتوقفوا عن وضع الساقين على بعضهما البعض. ويُنصح بتأدية بعض التدليك للساق وارتداء أحذية مريحة.

 

اقرأ أيضاً: +10 أعراض شائعة لحدوث قصور أو فرط في نشاط الغدة الدرقية

حاول أن تتجنب هذه المسببات وخصوصاً لكبار السن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: