8 فوائد صحية للخردل (المستردة) والذي يمكن الاستفادة منه بعدة طُرُق بخلاف تناوله كطعام

دائماً ما تقتصر استخداماتنا للخردل (المستردة) على إضافته لبعض الساندوتشات فقط لإضفاء بعض المذاق الخاص، والذي لا يفضله إلا قليل من الأشخاص، ولكن هل تعلم أن للخردل فوائد بخلاف مذاقه المميز؟! هذا ما سنكشفه لكم اليوم. فالخردل هو عبارة عن بذور نباتية تتميز بأن لها تأثير في علاج الروماتيزم والالتهابات وبصفة خاصة التهاب المثانة والمسالك البولية، كما أن له تأثير جيد على المعدة والقلب ويعمل على خفض الكولسترول المرتفع نتيجة احتوائه على مستويات عالية من فيتامين “ب3” أو النياسين ولهذا فإنه رائع جداً لحماية الشرايين من التصلب وارتفاع ضغط الدم. والآن حان الوقت لنتعرف على بعض مميزات الخردل، لذلك دعونا نعرض لكم باستفاضة 8 فوائد للخردل لم تكونوا على دراية بها من قبل!

فوائد الخردل

 

1. يساعد على توقف التشنجات العضلية

إذا كنت تعاني من بعض التشنجات العضلية بعد ممارسة التمارين الرياضية أو المشي، فإن أفضل حل هو تناول ملعقة كبيرة من الخردل الأصفر للتخلص من تلك التشنجات. وتجدر الإشارة إلى أن أفضل وقاية من تلك التشنجات هي ممارسة تمارين الإحماء والإطالات.

 

2. يُهدئ الحروق

إذا أصبت بحرق يُنصح بوضع يديك تحت ماء جاري لبضع دقائق للتخلص من سخونة الحرق، كما أنه يُمكنك الذهاب مباشرة نحو الثلاجة لو ضع طبقة رقيقة من الخردل الأصفر على المنطقة المُصابة وستلاحظ أن الألم قد قل نسبياً، وذلك نتيجة احتواء الخردل على مركبات مضادة للتهيج.

 

3. تخفيف التهاب الحلق

للتخلص من التهاب الحلق، جرب هذه الغرغرة والتي ستعمل على تهدئة التهاب الحلق، فكل ما عليك فعله هو مزج ملعقة كبيرة من بذور الخردل مع عصير نصف ليمونة مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من الملح و¼ كوب من الماء المغلي، واتركه ليبرد ومن ثم استخدمه بمثابة غرغرة.

 

4. يقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان

يحتوي الخردل الأصفر على مركب يسمى (إيسوثيوسيانات الأليل) والذي لديه القدرة على منع الخلايا السرطانية من النمو، وبخاصة عندما يتعلق الأمر بسرطان المثانة.

 

5. يعمل على إرخاء العضلات المُجهدة

إذا كان جسدك يعاني من الإجهاد فلما لا تُجرب هذا الحل؟ وهو وضع 2 ملعقة كبيرة من الخردل الأصفر وملعقة كبيرة من الملح الإنجليزي في ماء الاستحمام. فالخردل سيقوم بتعزيز الخصائص العلاجية الخاصة بالملح الإنجليزي والذي سينتج عنه في النهاية استرخاء العضلات.

 

6. إنه بمثابة مُغذي عميق للشعر

هل تعلم أنه يمكنك استخدام زيت الخردل الأصفر كبديل للبلسم لشعرك؟ حيث يمتاز زيت الخردل بقدرته على تحفيز نمو الشعر نظراً لتركيبته الغذائية التي تحتوى على الكاروتينات وفيتامين “أ” والمغنيسيوم. وأفضل طريقة هي وضع زيت الخردل بدلاً من البلسم على جميع أنحاء الشعر وتركه لمدة ثماني ساعات، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي وضعه قبل النوم مباشرة، ولكن لا تنسي ارتداء قبعة الاستحمام لتجنب إتلاف ملاءات السرير.

 

7. يُجدد البشرة

يعتبر الخردل بمثابة الحل الأمثل للبشرة وذلك نظراً لاحتوائه على فيتامين E، وخصائص مضادة للالتهابات، ومضادات للأكسدة، وللاستفادة منه ضع طبقة رقيقة من الخردل الأصفر على البشرة واتركه لمدة 15 دقيقة، ثم بعد ذلك اشطف البشرة بالماء الدافئ.

 

8. مزيل طبيعي للاحتقان

يكون الخردل الأصفر بمثابة الحل الأمثل لنزلات البرد إذا قمت بوضعه مباشرة على الجلد! إذا كنت مندهش من هذه المعلومة فحاول وضع طبقة رقيقة من الخردل على الصدر وتغطيته بقطعة قماش رطبة ودافئة قليلاً، فهذا المزيج بين الخردل والقطعة الدافئة سيعمل على تحرير مسارات التنفس مما يتيح لك التنفس بحرية.

 

ربما تُفضل أيضاً قراءة: 7 أنواع من الطعام سوف تنعش بشرتك وتجدد خلاياها

لا تنسَ تجربة هذه الطُرُق ومشاركتنا بالنتائج في التعليقات، سننتظركم 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: