هذا ما يكشفه لون البول عن صحتك الداخلية واحتمالية الإصابة بأمراض معينة

يجب أن تعطي المزيد من الاهتمام إلى لون البول ومعرفة اللون الطبيعي والانتباه إذا ما لاحظت دم في البول أو تغير في لون البول. فلا تتعجل بعد قضاء الحاجة وهذه النصيحة موجهة خاصة للأمهات مع أطفالهن، يجب أن ينتبهن لتلك النصيحة، لأن لون ما يخرج منك يعد مؤشراً جيداً لصحة الجسم، وتغير لونه قد يكون دلالة على وجود خلل ما بالجسم.

من الطبيعي أن يميل اللون العام للبول إلى الأصفر المعتدل وذلك إذا اتبعت نظاماً غذائياً صحياً وتناولت الكثير من المياه وكنت لا تتناول أي أدوية قد تؤثر على اللون، فلهذا سنعرض لكم في موقعنا عرب ميز نتائج دارسة أُقيمت لدراسة الألوان المختلفة للبول ودلالة تلك الألوان على جسم الإنسان.

 

1. يميل لون البول إلى الأصفر الداكن

لون البول

بالرغم من أن لون هذا البول هو الأصفر ولكنه يميل إلى البني قليلاً، وهذا يعني أن جسدك يطلق إشارات ليُخبرك بأنه يعاني من الجفاف بشكل رئيسي، ولهذا يجب أن تعيد النظر في كمية المياه التي تشربها، ففي جميع الاحتمالات فإن جسدك يجد صعوبة بالغة في أداء وظائفه المختلفة في مثل هذا الجفاف.

 

2. يميل لون البول إلى لون الكريستال النقي

لون البول

إذا وجد أن اللون الخاص ببولك يميل إلى أن يكون أفتح عن درجة الأصفر المتوسطة (وهو اللون العادي) فهذا قد يكون دليل على الإصابة بمرض السكري، ولنكن دقيقين فهو علامة على الإصابة بمرض السكري الكاذب (وسُمي بالسكر الكاذب لأنه يشبه مرض السكر الناتج عن خلل البنكرياس المُنتج لهرمون الأنسولين بشكل عام ويشبهه في بعض الأعراض المميزة لمرضى السكر وهي كثرة التبول والعطش الشديدين)، وهو نوع من مرض السكري الذي يفرز المزيد من المياه مما يجعلك في حالة عطش في كثير من الأحيان.

 

3. يميل لون البول إلى اللون البرتقالي

لون البول

يرجع تحول لون بولك إلى اللون البرتقالي إلى عدة أسباب منها: أنك تعاني من حالة سيئة جداً من الجفاف أو أنك تناولت مؤخراً طعام مالح جداً، وقد يرجع السبب إلى وجود ورم يُقيد القناة الصفراوية، وقد يرجع الأمر إلى الإصابة باليرقان (مرض الصفراء)، لذلك كن حذراً جداً.

 

4. يميل اللون إلى الأصفر الشفاف


يدل عادة هذا اللون على عدم قدرة الجسم على تخزين المزيد من فيتامين B و C لفترة طويلة جداً، وبالتالي يلجأ إلى التخلص منه عبر تمريره في البول.

 

5. يميل لون البول إلى اللون الأخضر

لون البول

بالطلع تحول لون بولك إلى اللون الأخضر ليس شائعاً جداً، ولكنه وارد الحدوث وغالباً ما يكون السبب هو الإصابة ببكتريا تدعى بيكتريا الزائفة الزنجارية، كما أن أيضاً تناول الأدوية المضادات للاكتئاب وأدوية الشلل ألارتعاشي قد يكون لها تأثير أيضاً لتحول لون بولك إلى اللون الأخضر.

 

6. يميل لون البول إلى اللون الأحمر

لون البول

إذا تناولت مؤخراً الكثير من الشمندر (البنجر) أو طعام أحمر اللون، فلا تقلق إذا رأيت لون بولك يميل إلى الأحمر، ولكن ليست هذه الأسباب الوحيدة لتحول اللون، فيد يكون ناتج عن وجود دم في المسالك البولية، والذي قد يكون عَرض عن الإصابة بحصوات المرارة أو سرطان الكلى، لهذا يجب استشارة الطبيب إذا استمرت هذه الأعراض.

 

7. يميل اللون إلى الأزرق

لون البول

قد يرجع تحول لون بولك إلى هذا اللون الغريب إلى تناول بعض الأدوية وكذلك تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على صبغة زرقاء، ولكن في نهاية الأمر لون هذا البول غير شائع.

 

تعرف على: 6 علامات تحذيرية يُرسلها الكبد ليُخبرك بأنه ممتلئ بالسموم فلا تهملها

بالطبع إذا ظهر لون متغير في البول ليوم أو ليومين وأنت تعرف سبب ظهور اللون فهذا أمر طبيعي ولكن إذا طال الوقت وأنت لا تعرف السبب فهذا أمر يستدعي الذهاب للطبيب، لا تتردد في نشر تلك المعلومات فهي في غاية الأهمية 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *