أفضل وضعيات النوم لصحتك العامة وخصوصاً للحوامل ومن يعانون من الشخير

إن النوم هو وقت راحة الجسم الذي وهبه الله لنا لنستريح من متاعب وإجهاد اليوم، ووفقاً لصحيفة الغارديان البريطانية اليومية فإذا كان شخص يبلغ من العُمر 75 عاماً فهو على الأرجح قد قضى 25 عام من عمره في النوم فقط، ولكن هل تعلم أن وضعية النوم قد يكون لها تأثير على الصحة مثل آلام الظهر والشخير والاستيقاظ في الليل، لهذا دعونا نتعرف على أوضاع النوم الشائعة ونخبركم في النهاية بالوضعية المثلى للنوم.

 

وضعية النوم على البطن

وضعيات النوم

إذا كنت تُفضل النوم على البطن فاحذر لأن هذه الوضعية تؤدي إلى حدوث ضغط شديد على منطقتي الرقبة والظهر.

 

وضعية النوم على الظهر

أما النوم على الظهر فقد يُسبب آلام في أسفل الظهر وإذا كنت تعاني من مشكلة توقف التنفس أثناء النوم أو الشخير، فإن وضعية النوم على الظهر قد تزيد الأمر سوءاً لأنها تجعل مجرى التنفس أضيق.

 

وضعية الجندي

وضعيات النوم

وفقاً لشركة ويب إم دي (شركة أمريكية معروفة بخدمات النشر على شبكة الإنترنت وتقدم خدمات المعلومات المتعلقة بالصحة والحياة الجيدة) أن 8٪ من سكان العالم يفضلون هذه الوضعية.

 

والآن لنتعرف على أفضل وضعية للنوم والتي ستجنبك الكثير من المتاعب:

إن أفضل وضعية للنوم هو النوم على إحدى الجانبين والأفضل الجانب الأيمن حسب وصايا النبي محمد: «إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن، ثم قل: اللهم أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت……..).

 

لتتعرف معنا على فوائد النوم على الجانب:

  • إذا كانت لديك مشاكل مع الشخير فإن النوم على إحدى الجانبين سيخفف من حدة المشكلة لأن الشخير بالصوت العالي يكون دليل على توقف التنفس أثناء النوم، والذي قد يؤدي إلى إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
  • يساعد أيضاً النوم على إحدى الجانبين الحد من مشكلة آلام الظهر، ولأفضل حل ضع وسادة بين الساقين لرفع الضغط من الوركين والظهر.
  • أما فيما يخص الحامل، فإن النوم على الجانب الأيسر يسمح لمزيد من الدم والمغذيات أن تتدفق إلى الطفل.

 

تعرف على فوائد مذهلة عند تدليك القدمين في مواضع محددة قبل النوم سوف تنعكس على معظم أعضاء جسمك

ألا ترغب في مشاركة تلك المعلومات الرائعة مع أصدقائك؟ لا تتردد فالأمر لن يأخذ من وقتك سوى دقائق 🙂 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: