10 طُرُق مفيدة لتنقية الجسم من السموم وتنظيفه من الداخل بمكونات طبيعية

إن السموم تُطوقنا من جميع الاتجاهات فهي موجودة في طعامنا الذي نتناوله وفي الهواء الذي نتنفسه وحتى في المنتجات التي نستخدمها مثل مستحضرات مكافحة الحشرات ومعطرات الجو وما إلى ذلك، فكل هذه السموم الكيميائية يمتصها الجسم بشكل مباشر أو غير مباشر مما يعيق عملياته الطبيعية، وإذا حاولنا تنظيف أجسادنا من وقت لآخر سنتجنب الكثير من الأمراض، لهذا دعونا نشارك معكم 10 طرق رائعة لتحرير الجسم من السموم.

 

10. استخدام الفحم المنشط


ينتج الفحم المنشط (ويُسمى أيضاً بالكربون النشط، وهو فحم مُصنع بأسلوب خاص مسامي، بحيث يصبح ذو مساحة سطح عالية جداً، و بالتالي يصبح أكثر قدرة كيميائياً على التقاط الغازات الضارة أو غير المرغوب فيها) نتيجة حرق الخشب، أو الحطام، أو حتى قشور جوز الهند، فالمادة الذي تنتج بعد الحرق لا تحتوي على الأكسجين وبالتالي تصبح ماصة جداً، فهي تستطيع حرفياً إزالة معظم السموم والمعادن الثقيلة من الجسم، ولهذا يُنصح بأخذ واحدة من الحبوب قبل تناول الوجبة (وبالطبع يُفضل استشارة الطبيب قبل ذلك).

 

9. شرب الكثير من الماء

يعتبر الماء مصدراً طبيعياً لـ “طرد” المواد غير المرغوب فيها في الجسم، فكلما شربت الكثير من الماء سوف تتخلص من السموم بشكل أسرع من خلال المسالك البولية، وتوجد العديد من المشروبات الجيدة القائمة على الماء والتي تساعد على تنظيف الجسم، فأبسط مشروب تستطيع تحضيره هو إضافة 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح العضوي إلى غالون واحد (4.5 لتر) من الماء، ورجه قبل التناول، وأفضل وقت لتناوله هو في الصباح يومياً.

 

8. تجنب تناول السكر المكرر


تعيق السكريات المكررة والمحليات الاصطناعية التمثيل الغذائي الطبيعي للجسم وأيضاً تزيد من مستوى الجلوكوز في الدم، وبالتالي خلق حلقة مفرغة من زيادة الوزن، فضلاً عن زيادة فرصة الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب، ويُفضل تبديله بالسكر البني العضوي، أو شراب القيقب (ويُسمى أيضاً بشراب الاسفندان وهو شراب يُصنع عادة من أشجار القيقب السكري، أو القيقب الأحمر، أو القيقب الأسود)، وغيرها من المحليات الصحية.

 

7. أكل الخضروات والفواكه العضوية

لا تحتوي الخضروات والفواكه واللحوم العضوية على السموم مثل مستحضرات مكافحة الحشرات أو المضادات الحيوية، فالأطعمة العضوية ستُحسن التمثيل الغذائي الخاص بك وأيضاً ستساعد الجهاز الهضمي ليعمل بشكل أفضل على إزالة السموم والمواد غير الضرورية من الجسم، ويجب أن تدرك أن الأغذية المصنعة لا توفر العناصر الغذائية مثل الأطعمة العضوية، وإذا كنت ترى أنها باهظة الثمن فيُمكنك زراعة الخضروات بنفسك إذا كانت مساحة منزلك تسمح بذلك أو حاول شراء الأطعمة من المزارعين المحليين.

 

6. نقي الهواء من السموم!!

قد تدخل السموم والمواد السامة منزلك من خلال النوافذ المفتوحة، لذلك فإن تنقية الهواء هي فكرة جيدة للتأكد من أنك لا تتنفس الأشياء السيئة، ولتنقية الهواء حاول شراء جهاز منقي للهواء أو تنظيف الأثاث والأرضية بممسحة رطبة على الدوام للتخلص من الغبار (هذا حل ليس مُكلف ولكنه مُجهد نوعاً ما).

 

5. استبدل فنجان  القهوة الصباحي بالشاي الأخضر


تحتوي القهوة على مادة تُسمى الكافسْتول وهي مادة تُزيد من مستوى الكولسترول السيئ في الدم، لهذا أمامك حلين إما أن تستبدلها بالشاي الأخضر وشاي الأعشاب الأخرى أو تقوم بتحضيرها عن طريق استعمال مرشحة ورقية لتصبح قهوة خالية من الكافسْتول.

 

4. حاول الصيام من وقت لآخر


نحن دائماً نأكل طوال اليوم سواء أطعمة مُصنعة أو أطعمة غنية بالسكر المكرر أو حتى نتناول المشروبات غير الصحية، وكل هذه الأمور تمثل ضغطاً على الجسم، فنحن دائماً نوجه المواد السامة إليه دون ان ندري، لهذا فإن الصيام من وقتٍ لآخر (لمدة يوم أو يومين) يساعد على تنظيف الجسم من المواد الضارة، وكذلك إعداده للحصول على نظام غذائي أكثر صحية عن طريق خفض شهيتك. ويمكنك أن تصوم الثلاثة أيام منتصف كل شهر عربي أو حتى صيام كل يوم إثنين، فهذه العادات سوف تفيدك صحياً بالإضافة لكونها سنة نبوية.

 

3. اذهب إلى حمامات الساونا أو مارس الرياضة


  • يعتبر التعرق وسيلة طبيعية لتنظيف الجسم من السموم، فكلما تعرقت يصبح جسدك نظيفاً، لهذا حاول الذهاب إلى الساونا للتعرق ولكن قبل الذهاب يجب أن تستشير طبيبك لأن بعض الأشخاص يعانون من مشاكل صحية عند التعرض لدرجات الحرارة العالية.
  • هناك طريقة أخرى للتعرق، وهي بالطبع من خلال ممارسة التمارين الرياضية، اختار ما يناسبك من طرق الرياضة المختلفة ولكن لا تنسَ أن تستحم بعد ذلك لتنظيف بشرتك من كل العرق!

 

2. أضف البروبيوتيك للأطعمة التي تُفضلها


يعتبر الجهاز الهضمي هو المفتاح لتنظيف الجسم، ولأداء أفضل سواء للمعدة أو الأمعاء، حاول إضافة البروبيوتيك (هي متممات غذائية من البكتيريا الحية أو الخمائر) لنظامك الغذائي. أكثر الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك هي الكفير (يُسمى أيضاً بالفطر الهندي وهو مشروب فوار) أو الزبادي، ولهذا تأكد من تناول على الأقل طعام واحد يحتوي على البروبيوتيك في اليوم، وإذا كان جهازك الهضمي يستطيع التحدث فإنه سيشكرك بكل تأكيد.

 

1. تعلم كيف تصنع عصائر مزيلة للسموم من صنع يديك


يُمكنك أيضاً تغيير عاداتك فيما يخص تناول الطعام، للتخلص من السموم فعلى سبيل المثال تناول الكثير من الألياف الغذائية لتساعد في عملية الهضم، وبالتالي، تساعد على تنظيف جسمك بشكل طبيعي، وأيضاً أصنع عصائر من الفواكه والخضروات الطازجة وتناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، فأنت الآن تعرف ما هي المكونات المثالية لطرد السموم ويُمكنها تجميعها بالشكل الذي تريده لعمل مشروبك الخاص ولكن تأكد من غسل جميع الخضروات والفواكه قبل الاستخدام.

 

معلومة إضافية: طريقة تخليص الجسم من السموم عن طريق المياه الأيونية

تعتبر المياه الأيونية طريقة أخرى لتخليص جسمك من السموم، فكل ما عليك فعله هو وضع قدميك في الجهاز الظاهر في الصورة السابقة (متوفر في صالونات التجميل كما يُمكن شراؤه واستخدامه في المنزل) وستلاحظ تغير الماء نتيجة خروج السموم، ولكن أردنا أن نشير أن بعض تقييمات المستخدمين كانت سلبية بشأن هذا الجهاز، فسنترك لك الخيار حول استخدامه من عدمه ولكننا أردنا توضيح الأمر. وبالطبع لا تجرب أي وسيلة إلا بعد استشارة لطبيب.

 

لماذا لا تتعرف أيضاً على 10 أطعمة يُمكن دمجها في نظامك الغذائي لتنظيف جسمك والتخلص من السموم بشكل طبيعي

لقد أظهرنا لك 10 طرق سوف تساعدك على تنظيف جسدك من السموم، حان الدور عليك الآن لتشاركنا ما هي الطرق التي تتبعها لتنظيف جسدك من السموم؟!! سننتظر مشاركتك في التعليقات 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: