أعراض سرطان الشرج (سرطان المستقيم) وأسباب الإصابة به

ربما تكون سمعت عن مرض سرطان الشرج الذي يصيب بعض الأشخاص ويبحثون عن علاج له لكن في سرية في غالب الأمر حيث إنه توجد بعض المواضيع التي يعتبر الحديث عنها أمراً مزعجاً لأصحابها، ولهذا بدلاً من حل هذه المواضيع نلجأ إلى تجاهلها.

قد تصلح هذه السياسة مع مواضيع عادية ولكن حينما يصل الأمر إلى المرض فيجب أن يُزال الحرج ونبدأ بالحديث عنه فوراً مع المتخصصين بالطبع، وأحد هذه المواضيع هو سرطان الشرج، فهذا النوع من السرطان يعتبر نوع نادر جداً وغير شائع ولأنه نادر ولا يتم التحدث عنه بكثرة، نجد أن أعراضه يغفلها الكثير من الأشخاص، ولهذا سنتعرض له اليوم حتى نُثقف أنفسنا ونكون على وعي بهذا المرض.

فسرطان الشرج هو عبارة عن سرطان يحدث في القناة الشرجية وهو مختلف عن سرطان المعي المستقيم (فالمعي المستقيم هو الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة الذي ينتهي بفتحة الشرج)، والآن وقبل أن نسرد لكم أهم أعراض سرطان الشرج دعونا نناقش أسباب الإصابة بسرطان الشرج.

 

أسباب سرطان الشرج:

يحدث سرطان الشرج عندما تُحَول طفرة جينية الخلايا السليمة والطبيعية إلى خلايا غير طبيعية، فنمو الخلايا السليمة يكون ذا معدل محدد وهذا يعني أن لتلك الخلايا دورة حياة وبعد ذلك تموت، ولكن حينما يتعلق الأمر بالخلايا السرطانية تجد الأمر مختلفاً، فتلك الأخيرة تخرج عن السيطرة ولا تموت أبداً وبالتالي تخلق ورماً، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد فقط فالخلايا السرطانية تظل في الجسم دون حراك أي نائمة ولكن بمجرد أن تنشط فإنها تبدأ بغزو الأنسجة القريبة وتبدأ بالانفصال عن الورم الرئيسي لتنتشر في جميع أنحاء الجسم، ومن أجل منع حدوث هذا السرطان، هناك عوامل خطر معينة يجب على الجميع إدراكها.

  • عامل الخطر الرئيسي هو العلاقة في هذه المنطقة، إن هذا لا يزيد فقط من فرص الإصابة بسرطان الشرج ولكنه أيضاً يزيد من فرص الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية كذلك (HIV وهو فيروس يهاجم جهاز المناعة بالجسم ويعطل عمله، مما يجعل الإنسان ضعيفاً وبدون أي قوة دفاعية ضد أي مرض، لأنه فقد حماية جهاز مناعة جسمه له، وهنا يتعرض للإصابة بأنواع كثيرة وخطيرة من الأمراض).
  • يعتبر فيروس الورم الحليمي البشري (HPV، وَهيَ مجموعة متنوعة من الفيروسات التي تلحق بالـ(DNA)) هو عامل آخر قد يُزيد من الإصابة بسرطان الشرج، وبالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون فيروس الورم الحليمي البشري فهو عدوى تنتقل عن طريق العلاقات.

 

سرطان الشرج

 

أعراض سرطان الشرج:

ألم في الشرج

قد يشير في كثير من الحالات وجود ألم في الشرج إلى الإصابة بالبواسير، ولكن ما لا تعلمه أن من أحد أعراض سرطان الشرج هو الشعور بالألم في فتحة الشرج، ولكن يكون الألم بطبيعته خفيف ولكنه مستمر، وإذا لم يتم تشخيصه وعلاجه، فسيصبح الألم غير محتمل، وهذا دليل على أن السرطان ينتشر.

 

حكة بالشرج

بالطبع لا يعني وجود حكة بالشرج بأن هذا الشخص مصاب بسرطان الشرج، ولكن قد تكون هذه علامة منبهة ومع وجود علامات أخرى يتضح الأمر أكثر، فإذا كنت مصاباً بحكة في الشرج والأمر متزايد مع اقتران أعراض أخرى فالأمر يستدعي الذهاب إلى الطبيب.

 

نزف الشرج

يعتبر هذا العَرَض واحد من أولى علامات الإصابة بسرطان الشرج. ومع ذلك، غالباً ما يفترض الناس أن نزيف الشرج يحدث نتيجة الإصابة بالبواسير، وبالطبع فإن الأفضل عدم التشخيص الذاتي والذهاب إلى الطبيب لمعرفة السبب الحقيقي.

 

إفرازات من الشرج

هناك العديد من أنواع الإفرازات المختلفة التي يمكن أن تأتي من الشرج، ولكن فيما يتعلق بسرطان الشرج، فإذا كنت تعاني من إفرازات مخاطية من فتحة الشرج، فقد يكون هذا دليل على الإصابة بسرطان الشرج، وأيضاً نزول البراز مُلتف بطبقة مخاطية بطريقة مستمرة فهذا أمر يتطلب الزيارة الفورية للطبيب.

 

ورم خارج الشرج

إذا لاحظت وجود كتلة خارج فتحة الشرج، فهذا شيء يجب عليك الاهتمام به، فإذا بدأت هذه الكتلة بالزيادة في الحجم، فمن المحتمل أن تكون ورماً، وغالباً بمجرد ظهور التكتل سيظهر الألم قريباً بمجرد نمو الورم.

 

حركات الأمعاء غير المعتادة

يعتبر هذا العَرَض مُحير نوعاً ما فهو مشترك مع الكثير من الأمراض والالتهابات الأخرى، فإذا لاحظت أن حركة الأمعاء غير منتظمة وغير معتادة فهذا أمر يجب ملاحظته ومراقبته فإذا لاحظت أنك تريد الذهاب إلى المرحاض كثيراً أكثر من اللازم أو أنك نادراً ما تذهب للمرحاض، فهذا سيحتاج زيارة الطبيب.

 

ربما تريد أيضاً قراءة: يُمكنك الآن التحكم في آلام البواسير ومحاولة علاجها من خلال هذه الطُرُق المنزلية

في النهاية نريد أن نطمئنكم فوجود مثل هذه الأعراض لا يعني بالضرورة أنك مصاب بهذا المرض، والفيصل هو زيارة الطبيب المختص. نرجو منكم نشر هذه المعلومات، وأيضاً نوصيكم بعدم تأجيل زيارة الطبيب في حالة الاشتباه 🙂 .

Source: mayoclinic

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *