كيف ينقذ جهاز الصدمة الكهربائية حياة المريض؟ الإجابة تختلف تماماً عما كنا نعرفه

 

جميعنا قد شاهدنا هذا المشهد المتكرر في الأفلام، فحين يبدأ قلب المريض عن التوقف يتدخل الأطباء ليستخدموا جهاز إزالة الرجفان (الصدمة الكهربائية) لينقذوا حياة الشخص، وإذا لم تكن قد شاهدت هذا المشهد (بالرغم من اعتقادي أنه أمر مستحيل)، فننصحك بمشاهدة مقطع الفيديو أدناه والذي يعرض مشهد من فيلم سبيادير مان، لتتعرف على جهاز إزالة الرجفان:

وبالرغم من مشاهدتنا لهذه المشاهد إلا أننا نظن أن هذا الجهاز يقوم بإعادة النبض للقلب (والذي ربما يكون توقف عن النبض نتيجة بعض الإصابات أو الصدمات) ولكن ربما سندهشك الآن بالحقيقة وهي أن هذا الجهاز لا يقوم بهذا الأمر على الإطلاق، ولمعرفة المعلومة صحيحة دعونا نتعرف عن ما هو رجفان القلب ثم ما هو جهاز إزالة الرجفان؟

 

ما هو الرجفان؟


يعتمد قلب الإنسان على التيارات الكهربائية الصغيرة للانقباض وضخ الدم إلى الشرايين وعندما يحدث خلل بتلك التيارات فإن هذا يؤثر تأثير مباشر على عملية ضخ القلب للدم، ونتيجة لذلك تصبح ضربات القلب غير منتظمة، وعدم انتظام ضربات القلب يشير إلى إما أنها سريعة جداً أو بطيئة جداً وفي جميع الأحوال يعتبر الأمر خطر للغاية ويكون مُهدد لحياة الشخص، ونود الإشارة إلى أن تقرير تخطيط القلب الكهربائي (ECG) في الأساس يقيس التيارات الكهربائية التي تمر من خلال القلب، فعندما يعاني شخص من السكتة القلبية، فهناك عدد من الأشياء التي من المحتمل أن تحدث لقلبه: إما أن يحدث سرعة لضربات القلب (أي عدم انتظام دقات القلب)، أو إيقاع كهربائي غير منتظم لا يسمح لعضلات القلب بالتقلص والانقباض (الرجفان) أو قد لا يمر تيار كهربائي عبر القلب (وهنا يعني توقف الانقباض)، وفي جميع هذه الحالات، يمكن استخدام مزيل الرجفان لمساعدة المريض.

 

إذن ما هو جهاز مزيل الرجفان (جهاز تنظيم ضربات القلب)؟

هو عبارة عن جهاز يقوم بتقديم كمية محددة ومحسوبة من التيار الكهربائي إلى القلب وذلك من خلال اثنين من المقابض يتم وضعهما على جسم المريض في أماكن محددة وذلك لتمرير الكمية المطلوبة من التيار إلى قلب المريض ولإزالة استقطاب كمية كبيرة من عضلة القلب، ولهذا يتم استخدام هذا الجهاز عندما تكون نبضات قلب المريض غير منتظمة، أو خارج الإيقاع الطبيعي – إذا صح التعبير.

 

أنواع الأجهزة المزيلة للرجفان:


تأتي أجهزة تنظيم ضربات القلب أنواع مختلفة، بما في ذلك:

جهاز مزيل الرجفان الخارجي اليدوي (يتطلب ذلك خبرة أخصائي طبي).
جهاز مزيل الرجفان الداخلي اليدوي (يُستخدم في الغالب في غرفة العمليات).
جهاز مزيل الرجفان الخارجي التلقائي (AED) (وهو الذي نشاهده في أغلب الأحيان في مشاهد الأفلام، كما يُمكن استخدام هذا الجهاز من قِبل شخص عديم الخبرة).

 

♦♦ بطريقة أخرى مبسطة، فإن جهاز مزيل الرجفان لا يقوم بإحياء المريض عن طريق إعادة تشغيل قلبه، ولكن في الواقع هو يعمل على إيقاف القلب تماماً حتى يستطيع القلب أن يستعيد وتيرة ضربات القلب المنتظمة وكذلك التيار الكهربائي ليستأنف العمل بصورة طبيعية مرة أخرى شريطة أن يكون كل شيء على ما يرام.

 

والآن يتبقى لنا معرفة لماذا يقول الأطباء كلمة “Clear” قبل استخدام مزيل الرجفان؟

يقول الأطباء دائمًا بصوت عالٍ “Clear” قبل وضع المقابض على جسم المريض وقبل تمرير تيار كهربائي عبر قلبه، فكما ذكرنا أن هذا الجهاز يعتمد عمله على تمرير كمية محددة ومحسوبة من التيارات الكهربائية، ولهذا فإن أي شخص آخر يلمس المريض أو لديه أي نوع من الاتصال الجسدي مع المريض في الوقت الذي يدير فيه الطبيب صدمة التيار الكهربائي، فقد يصاب هو أيضاً بالصدمة، ولهذا يقول الطبيب هذه الكلمة قبل إعطاء الصدمة للمريض حتى يعلم أي شخص يلمس المريض “بأنه سيتم هذا الإجراء لكي يبتعد على الفور”.

 

وبالكلام عن التيار الكهربائي، فربما تريد هذه المقالة أيضاً: كيف يمكن للصعقة الكهربائية أن تتسبب في قتل الإنسان؟ اعرف السبب لتتعرف على أهمية كمية التيار الكهربائي المحسوبة والتي يتم استخدامها في جهاز مزيل الرجفان.

في النهاية نسأل الله أن يحفظنا وألا نرى مكروه في أحبتنا، فإذا رأيت أن هذه المعلومات جديدة بالنسبة لك فلا تبخل بمشاركتها مع أصدقائك من خلال الضغط على زر مشاركة المقال 🙂 .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: