+10 أساطير غريبة ومثيرة للسخرية كانت منتشرة في العصور الوسطى وصدقها الناس لفترة طويلة

 

بالطبع ما وصلنا له من معلومات ومعرفة كان يلزمه العديد من التجارب والنظريات البدائية والتي تم تطويرها والبحث فيها حتى نصل إلى ما نحن عليه، ولكن حين نقرأ النظريات التي كانت متداولة قديماً ربما نصاب الاندهاش كثيراً لما كانوا يعتقدون به، فالعصور الوسطى حقبة مليئة بالمعلومات والغموض في نفس الوقت، ولكن هل سنحت لك الفرصة من قبل لمعرفة نظرياتهم ومعلوماتهم؟ الآن لقد سنحت لك الفرصة لتتعرف على 13 مفهوم خاطئ وغريب كان متداولاً في العصور الوسطى.

 

13. تحتوي الحيوانات المنوية على أطفال صِغار

ظن العلماء في القرنين السابع عشر والثامن عشر أن الحيوانات المنوية تحتوي على أطفال صِغار وأنهم مُكونون بالفعل ولكن يحتاجون إلى رحم المرأة لينمون فيه فقط وبالتالي كان يُنظر للمرأة على أنها حضَّانة! وفي وقت لاحق تم التشكيك في هذه النظرية ليأتوا بنظرية أكثر غرابة وهي أن أصل الحياة يكمن في مكان ما في جسم الأنثى، وتكمن وظيفة الحيوانات المنوية في إيقاظ الحياة فقط! بالطبع جميعها نظريات مغلوطة.

 

12. تيتوفيلس (Titivillus)


في العصور الوسطى، انشغل الرهبان بوظيفة الكتبة، فكان عليهم إعادة كتابة مئات الكتب يدوياً، ولذلك لا عجب أنهم قد ارتكبوا أخطاء في بعض الأحيان، ولكن على ما يبدوا أنهم تنصلوا من تلك الأخطاء ولم يريدوا الاعتراف بها وإنما كان مبررهم أنه يوجد شيطان يُدعى تيتوفيليس هو من قام بذلك، وزعموا أنه قد جمع كل أخطاء الرهبان ووضعهم في جراب ويستطيع إظهار تلك الأخطاء حتى بعد وفاة أحدهم.

 

11. يتم دفن القلب بشكل منفصل عن الشخص!


يقع الأشخاص في حيرة عندما يوصي شخص بدفنه في مكانٍ ما بعيد، فنقل جسد المتوفى أمر شاق للغاية في هذا الوقت ومع ذلك كانوا يريدون تلبية وصيته، لذلك اتجهوا لإزالة قلب المتوفى ودفنه في المكان الذي أوصى به، ودفن الجسد في أي مكانٍ آخر وبذلك يكونوا قد تغلبوا على حيرتهم، ولكن هذا الأمر كان مقتصراً فقط على الأثرياء لأن الأمر مُكلف ومن أمثلة الأشخاص الذين فعلوا هذا آن بولين وريتشارد الأول وفريديريك شوبان.

 

10. القانون فوق كل شيء، حتى الحيوانات!!


لا أحد يفر من القانون، فكلاً من الأشخاص و الحيوانات يقعون تحت طائلة القانون، فعلى سبيل المثال في لوزان (مدينة في سويسرا) تم عقد محاكمة لمجموعة من اليرقات لأنها أكلت بعض النباتات في الحديقة، ولكنهم اختفوا ولكن هذا لم يقف عائقاً في عملية المحاكمة فلقد اُصدر الحُكم غيابياً بالنفي من المدينة!! ومثال آخر فلقد تم إعدام العديد من القطط ظناً من الأشخاص في تلك الفترة بأن القطط تقوم بأعمال الشيطان، وهذا ما أدى في وقتٍ لاحق لانخفاض عدد القطط وانتشار القوارض، وكانت نتيجة ذلك انتشار مرض الطاعون في جميع أنحاء أوروبا، والتي كانت الجريمة الحقيقية!

 

9. كانت هناك قارة ضخمة في المحيط الهادئ


كان الاعتقاد السائد منذ زمن بعيد من قبل دول مختلفة أنه توجد قارة قديمة في وسط المحيط الهادي قد غرقت، وكان يُطلق عليها أسماء مختلفة، وجاءت قصة جزيرة القيامة (أو جزيرة الفصح) لتكون بمثابة دليل غير مباشر لتأكيد تخيلهم هذا، فقصة هذه الجزيرة تتمثل في اختفاء جزيرة ضخمة تحت الماء تدريجياً حتى اختفت تماماً.

 

8. دماء المصارع قد تعالج الصرع


كانت العادة أن يُقدم مصارعو روما القديمة تضحيات دموية قبل المعارك إلى الآلهة التي منحتهم القوة والمرونة، ولهذا السبب اعتقد الناس أن دم المحاربين كان له آثار خارقة، فلذلك كان يُقدمونه لمرضى الصرع لعلاجهم.

 

7. تعيش الأرواح الشريرة في براعم كُرُنْب البروكسل


يقوم الأشخاص في الدول الغربية عادةً بقطع براعم البروكسل قبل طبخها بصورة آلية دون أسباب واضحة ومنهم من يظن أن بهذه الطريقة يتم طهو الخضار بشكل أسرع، ولكن في الحقيقة فإن الأمر له بُعد تاريخي، ففي بريطانيا العظمى وبالتحديد في العصور الوسطى، اعتقد الناس أن هناك شياطين صغيرة مختبئة في براعم هذا النبات، وإذا أكل شخص واحدة منها، فسيتسمم على الفور!

 

6. ولدت بعض الحيوانات من تلقاء نفسها


كان الاعتقاد السائد في فترة العصور الوسطى، أن الديدان والحشرات يمكن أن تظهر من العدم سواء من الهواء الطلق أو من القمامة أو من التراب أو حتى من الغبار، نحن لا نندهش من طريقة تفسيرهم للأمر بسبب قلة فهمهم للنمو البيولوجي، ولكن كيف لهم أن يعتقدون أن الفئران والجرذان قد ولدت بهذه الطريقة أيضاً؟! على الرغم من أنه من السهل جداً معرفة كيف ولدت بالفعل.

 

5. كانوا يعتبرون النحل من فصيلة الطيور


إذا كنت تبحث عن مادة مثيرة للعجب حقاً فحاول قراءة الموسوعات التي تعود إلى القرون الوسطى حول الحيوانات، فعلى سبيل المثال كان يُعتبرون النحل طيراً صغيراً من فصيلة الطيور فهو لا ينتج العسل فقط، بل كان له أيضاً حروباً ضد خلايا معادية أخرى، فكان يُعتقد أن النحلة قد خرقت قانونها الخاص، وعصفت نفسها بذنبها وماتت.

 

4. كانت تُعتبر القنادس نوعاً من الأسماك


كان يتم التعامل مع القنادس (هو جنس من الحيوانات يتبع فصيلة القندسية من رتبة القوارض) على إنها نوعاً من الأسماك، وبالتالي يحل لهم أكل لحمها أثناء الصيام، كما أن لخصية القنادس قيمة كبيرة في الطب وفقاً لاعتقادهم.

 

3. لا يشعر الأطفال بالآلام!


هل تتخيل أنهم كانوا يزعمون أن الأطفال لا يشعرون بالألم ولقد ثَبُتَ عكس ذلك منذ 30 عاماً فقط؟!! فكان يُعتقد بأن أدمغة الرضع مختلفة للغاية من حيث الشعور بالألم، ولهذا كان يتم إجراء الجراحات على الأطفال دون تخدير، وإذا بكوا، ظنوا بأن هذا سلوك سيء من الأطفال!! يا لهم من أطفال بائسون!!

 

2. عزف مقطوعات معينة قد يستدعي الشيطان


منعت الكنيسة في العصور الوسطى مجموعة معينة من الأصوات في الموسيقى تُدعى بُعد تريتون، وهو عبارة عن 3 نغمات ويتم اعتباره في الموسيقى بأنه أكثر الأبعاد نشازاً على الإطلاق فكان يُعتقد أنه من إنتاج الشيطان وإذا تم القبض على شخص يعزف ذلك البُعد فقد يُلقى به في السجن.

 

1. إذا كان لديك أسنان بها تجويفات فأنت بذلك محارب جيد


قبل أن يقدم الفايكنغ على القتال كانوا يقوموا بتعديل أسنانهم، وبهذا يُمكنهم القتال بشكل أفضل، وتوجد نظرية أخرى مفادها أن المحارب عندما يُعتبر من النخبة فكان يلجأ إلى تعديل أسنانه ليتم تمييزه في المجتمع بسهولة، وكان يتم هذا التعديل على يد أشخاص مهرة، ولكن لا نعلم السبب الحقيقي وراء هذا التعديل فربما يكون مجرد زخرفة وربما يكون بالفعل لتمييز الشخص في المجتمع.

 

معلومات إضافية: معتقداتنا حول العصور الوسطى

على الرغم من أن العصور الوسطى تبدو مظلمة حقاً، إلا أن الكثير من الشائعات حولها مبالغ فيها، فعلى سبيل المثال، الشائعات المتداولة حول حقيقة أن الأشخاص كانوا يغتسلون مرة واحدة فقط في العمر، أو أن النساء لم يشتغلوا بأي مهنة على الإطلاق وكانوا منقادين فقط.

بالطبع، حدثت مثل هذه الأشياء ولكنها لم تكن الشائعة بالشكل الذي نتوقعه، فالنساء كانت لهن مواقف ودور في المجتمع.

 

فكما ترون في هذه الصور، هذه امرأة تقوم بنحت تمثال.

وغيرهن قمن بتأليف الكتب أو بيعها أو حتى اشتغلن في غرف الغسيل وغيرها من الأعمال.

 

وهذا مثال آخر لسيدة ترسم لوحة رائعة.

 

ربما تريد أيضاً قراءة: +10 أشياء غريبة لتربية وعناية الأطفال في العصور القديمة سوف تحمد الله أنك لم تولد في ذلك الوقت

أخبرنا ما هي المعلومات التي أثارت اندهاشك أكثر من غيرها؟ فلقد كانوا يعتقدون الكثير من الأشياء الخاطئة، ولكن هل في السنوات القادمة سيثبت العلم أننا على خطأ أيضاً ونقوم بفعل العديد من الأشياء الغريبة!! شاركنا بآرائك 🙂 .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: