10 فوائد رائعة سوف تشعر بها عند تدليك القدم مع شرح أفضل أماكن التدليك

يعد تدليك القدم في نهاية اليوم وبخاصة بعد يوم عمل شاق أمر رائع حقاً فهو يعمل على الاسترخاء، ولكن فلتعلم أن تدليك القدمين ليس فقط وسيلة للاسترخاء بل إن التدليك له العديد من الفوائد الصحية التي لا يعرفها الكثير من الناس، ولهذا سنقوم بعرض 10 فوائد مذهلة ستحصل عليها بمجرد تدليك القدم، تعرفوا عليها معنا الآن:

 

1. يعمل على خفض ضغط الدم


ارتفاع ضغط الدم هو السبب الرئيسي للإصابة بالأزمات القلبية، لذلك فنحن بحاجة لتغيير نمط الحياة وكذلك اللجوء إلى تناول العلاجات وبخاصة لمن هم يعانون من ارتفاع ضغط الدم (بالطبع بعد استشارة الطبيب)، ولكن إليك هذا الخبر السار أن تدليك القدمين بانتظام يمكن أن يساعد أيضاً على خفض ضغط الدم وهذا ما أثبتته الدراسات.

 

2. يحد من أعراض الدورة لديكِ

يمكن للتدليك اليومي للقدم أن يخفف من أعراض متلازمة ما قبل الدورة وكذلك الأعراض الملازمة لسن انقطاعها بما في ذلك التوتر والأرق والصداع وتقلب المزاج، ويُفضل التركيز عند التدليك على منطقة التقوّس الداخلي للقدم، وكذلك الإبهام.

 

3. يُخفف من أعراض الأورام والآثار الجانبية للعلاج الكيميائي

في دراسة أجراها علماء من جامعة ولاية ميشيغان، تبين أن تدليك القدم ساعد مرضى الأورام في تخفيف الأعراض ليس فقط الألم والغثيان ولكن أيضاً من الأعراض الأخرى المرتبطة بالعلاج مثل ضيق التنفس وانخفاض مستويات الطاقة.

 

4. التعامل مع أعراض مرض التصلب المتعدد

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب المتعدد (التهاب الدماغ) من عدة مشاكل بما في ذلك الرؤية المزدوجة، والعمى في إحدى العينين، وضعف العضلات، ومشاكل في الإحساس، ومشاكل التوافق العضلي العصبي، ولقد وجد العلماء أن التدليك القائم على تدليك القدمين قد يُقدم إغاثة من التعب المدمر ويساعد أيضاً في التخفيف من الأعراض الحركية والبولية والتي يعاني منها مرضى التصلب المتعدد.

 

5. الحد من آثار الاستسقاء أو الوذمة لدى الحوامل

يمكن أن تسبب الوذمة والتي تُعرف أيضاً باسم تورم القدمين والكاحلين نتيجة تراكم السوائل وناهيك عن تورم شكل القدم فهذا يُسبب ألماً شديداً للمريض، وهي شائعة جدًا بين الحوامل وبخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، ويُمكن تخفيف حدة هذه الأعراض من خلال تدليك القدم لمدة 10-20 دقيقة يومياً.

 

6. مفيد للحوامل

يعد تدليك القدم مفيد للحوامل وبخاصة أثناء وقت الوضع فهو يعمل على استرخاء الجسم وبالتالي يحد من الآلام على قدر المستطاع وهو مفيد كذلك في وقت الاستشفاء بعد الوضع، وقد أظهرت الدراسات أن تدليك القدم القائم على علم المنعكسات يساعد جسم المرأة على الشفاء بشكل أسرع وتحقيق نشاط الأيض الطبيعي في وقت أسرع.

 

7. الحصول على ليلة ذات نوم هانئ


يريد ويتمنى الجميع الحصول على ليلة جيدة من النوم، وأخذ حمام دافئ هو وسيلة رائعة لتحقيق ذلك، ولكن جرب أيضاً تدليك القدم قبل النوم وسنضمن نومك كالطفل الرضيع!! وللحصول على أفضل النتائج، حاول الضغط على الجزء العلوي من القدم كما هو موضح بالصورة، وقم بتدليك تلك المنطقة لمدة 2 دقيقة.

 

8. يؤثر بالإيجاب على العلاقة


تدليك القدم هو وسيلة رائعة لإظهار الحب، فهو ليس مجرد وسيلة للاسترخاء، وذلك نظراً لتركيز النهايات العصبية في باطن القدم.

 

9. التخلص من آلام الصداع المزعجة


إن الحصول على تدليك للقدم هو وسيلة فعالة للتخلص من الصداع وبخاصة الصداع المتعلق بالجيوب الأنفية وأيضاً الناتج عن إجهاد الرقبة والكتفين أو في الصدغ أو في مقدمة الرأس أو خلفها، ولكل منطقة في باطن القدم مردودها الخاص لعلاج الصداع اعتماداً على سببه وهم كالآتي:

♦ الصداع الناتج بسبب التهاب الجيوب الأنفية: قم بتدليك الجزء الأمامي والخلفي للمفصل الثاني من كل إصبع،وأفضل تقنية لعمل هذا التدليك هي تقنية الضغط والإفراج، ولا تنسى بأن تفعلها لكلتا القدمين.

♦ الصداع الناتج بسبب إجهاد الكتف والرقبة: قم بعمل تدليك لطيف على كامل القدم ثم قم بتركيز التدليك في المنطقة الموجودة بين الإبهام والسبابة في حركة دائرية، وأيضاً لا تنسَ تدليك المنطقة الموجودة أسفل إصبع القدم الصغير.

♦ الصداع الناتج عن مشاكل في الصدغ: قم بالضغط على مركز إصبع القدم الكبير عدة مرات، وللتخلص من الصداع المصاحب للصدغ الأيسر قم بتدليك إصبع القدم اليسرى أما إذا كان الصداع ناتج عن الصدغ الأيمن فهنا يتم تدليك إصبع القدم اليمنى.

♦ الصداع الموجود في الجزء العلوي أو الأمامي أو الخلفي من الرأس: قم بتدليك الإطار الخارجي لإصبع القدم الكبير في كلا القدمين ثم دلِّك أمام وخلف كل إصبع باستخدام تقنية الضغط والإفراج.

 

10. تخفيف آلام العمود الفقري من خلال تدليك القدمين


إن المنطقة الداخلية للقدم يكون لها انعكاساتها مع العمود الفقري، فأول فقرة تقابل أسفل إصبع القدم الكبير مباشرة، ولهذا يمكنك تخفيف آلام العمود الفقري من خلال تحفيز النقطة المقابلة له على قدميك، وذلك من خلال ضغط عميق على هذه النقطة وتدليكها لمدة 30-45 ثانية عن طريق فركها في حركة دائرية.

 

مكافأة: دليل لعلم المنعكسات


إن علم المنعكسات موجود منذ القدم، ولكن العلم ساهم فقط في شرح آلية عمله، حيث توجد عدة دراسات تثبت فعاليته، ولهذا فلنلقِ نظرة على بعض نقاط تدليك القدمين المهمة:

1. نقطة انعكاس الرئة: وهي تقع أعلى منطقة القدمين وبالتحديد بين إصبع القدم الكبير والإصبع الصغير (كما هو موضح بالصورة)، ولتحفيز هذه النقطة على كلا القدمين قم بعمل ضغط خفيف حتى تساعد على تحسين الدورة الدموية وكذلك تطهير الرئةمن أي مادة .

2. نقطة انعكاس القلب: تقع هذه النقطة على القدم اليسرى وبالتحديد تحت إصبع القدم الثالث والأخير (كما هو موضح بالصورة)، ولتحفيز تلك المنطقة قم بعمل تدليك خفيف وناعم وذلك من خلال حركات دائرية على هذه المنطقة، حيث إن هذا يساهم في تخفيف الإجهاد والذي يعد السبب الرئيسي للأزمات القلبية، وتحفيز هذه النقطة يُحسن من الدورة الدموية في الجسم وهو ما يؤثر بفاعلية على القلب، كما أن هذا الموضع للتدليك مفيد إذا كنت تشعر بالبرودة، لأنه يزيد الدورة الدموية.

3. نقطة انعكاس الرقبة: تقع هذه النقطة بين المفصل الأول والثاني لكل إصبع، وللحصول على أفضل النتائج قم بعمل تدليك لتلك المنطقة من خلال تقنية الضغط والإفراج.

 

وبالحديث عن تدليك القدم سنقدم لكم 8 مواضع لعمل تدليك لطفلك لتهدئته وتخفيف حدة كثير من المشاكل الصحية التي يعاني منها، بالطبع إنه أمر مهم لكل أم وأب.

الآن بعد أن عرفت الفوائد المذهلة لتدليك القدم، فلقد حان الوقت لعمل تدليك لقدميك الآن، ولا تنسَ بأن تشاركنا تجربتك في التعليقات أدناه 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: