+10 أساليب خاطئة نتبعها عند التسوّق والتي تجعلنا نهدر أموالنا بدون فائدة

إن شراء البقالة واحتياجات المنزل من الطعام أمر ضروري ولابد منه ويفعله الفقير والغني كلاً وفقاً لمتطلباته وقدراته، ولكن ماذا لو قمنا بعملية التسوق بصورة أذكي ومعرفة الأسرار التي تجعلنا نوفر المال؟ هذا ما سنعرضه لكم اليوم 15 أسطورة حول التسوق اعتدنا إتباعها وكانت النتيجة إهدار المال!!

 

1. الأوفر شراء كل شيء بكميات كبيرة


نعتقد دائماً بأن شراء كميات كبيرة من المنتج يعني أن المنتج سيكون أرخص مما لو تم شراؤه مفرداً، ولكن في حقيقة الأمر توجد بعض المنتجات مثل الحبوب أو الأطعمة المجمدة تكون أرخص في بعض الأحيان عند شرائها بكميات أقل!! كما أنه عند شرائك لكميات كبيرة من المنتجات دون دراسة مُسبقة لاحتياجاتك يُعرضك لإهدار الكثير من الطعام والمال، لأنها ببساطة قد تنفذ صلاحيتها قبل أن تستهلكها جميعاً، لذلك الأفضل أن تلتزم بمؤن الطعام أو السلع المجمدة التي عادة ما تستخدمها، وتأكد من أنك تستطيع أن تستهلك كل شيء قبل أن يفسد.

 

2. الخضار الطازج مغذي أكثر من المجمد

التوفير عند التسوق

صدق أو لا تصدق، يمكن للخضروات المجمدة أن تكون أكثر صحية من بعض المنتجات الطازجة التي تباع في محلات البقالة، وقد يرجع السبب إلى أن المصنعين عادة ما يقوموا بتخزين وتجميد الخضروات والفاكهة في ذروة نضجها، مما يعني أن النكهة والمواد الغذائية تبقى كما هي، وينطبق نفس الشيء على المأكولات البحرية أيضاً، لذلك لا تتردد في تناول المنتجات المجمدة وخاصة التي تكون موجودة خارج الموسم الخاص بها لكن تأكد من أنها من مصدر موثوق.

 

3. لا يهم في أي يوم من أيام الأسبوع تتسوق فيه


قد يُفضل بعض الأشخاص الذهاب إلى متجر البقالة في عطلة نهاية الأسبوع للتسوق وشراء جميع ما يحتاجونه دفعة واحدة، ولكن إذا كنت تبحث عن توفير المال، فقد ترغب في إعادة النظر في توقيت الذهاب! حيث عادةً ما يتم طرح المنتجات ذات الأعمار القصيرة (مثل اللحوم ومنتجات الألبان) للبيع في منتصف الأسبوع وهذا بالطبع سيقود للمزيد من الخصومات، لأن المتاجر تحتاج إلى التخلص من المواد قبل أن تفسد وبالتالي تقبل بخسارة جزئية (الخصومات) بدلاً من خسارة قيمة المنتج بأكمله، وللحصول على أفضل صفقة يُوصي بالتسوق في ليالي الأربعاء.

 

4. عند اختيار الخضروات الطازجة، اختر الموجودة في الجزء الخلفي من الرف


وفقاً للدراسة المنشورة في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، فإن الخضروات مثل السبانخ المُعرضة للضوء باستمرار (أو على الأقل ثلاثة أيام) تحتوي على مستويات أعلى من فيتامين (ج) وفيتامين ك، وفيتامين E، وحامض الفوليك، والكاروتينات، ولقد أرجع العلماء هذا بسبب أن الضوء يعزز مستويات العناصر الغذائية عن طريق المساعدة في عملية التمثيل الضوئي، وهي العملية التي تقوم من خلالها النباتات بتحويل الطاقة من الشمس إلى طعام، والخلاصة أن حزمة السبانخ الموجودة في مقدمة الرف غالباً ما تستقبل معظم الضوء، وبالتالي تكون مغذية أكثر من تلك الموجودة في الظلام في الخلف.

 

5. الفواكه والخضروات العضوية صحية أكثر

التوفير عند التسوق

ليس سراً أن الأطعمة العضوية تحتوي على مبيدات أقل، ولكن هذا لا يعني دائماً بأنها مغذية أكثر، ففي الواقع عندما قارن الباحثون في جامعة ستانفورد بين الأغذية العضوية وغير العضوية، وجدوا اختلافاً بسيطاً في المحتوى الغذائي بين الاثنين. ومع ذلك، يُنصح بشراء التفاح والخوخ والسبانخ وغيرها من المنتجات العضوية والتي تميل إلى امتلاك معظم بقايا المبيدات الحشرية عندما تنمو بشكل تقليدي، في حين أن الفواكه والخضروات التي يُزال قشرتها عند تناولها مثل الموز والأفوكادو، لا يُفضل شراءها عضوية فأنت ستهدر مالك فقط.

 

6. يُصنع خبز القمح دائماً من القمح الكامل


عادة ما يتلاعب المسوقون في الكلمات الدعائية الموضوعة على المنتجات، ومن هذه التلاعبات خبز القمح فأنت تظن بأنه صحي ولكنه في الحقيقة يحتوي على مستويات عالية من الدقيق الأبيض المكرر وعادة ما يستخدمون كلمات مثل “الحبوب المتعددة” أو “القمح المجروش”، ولكن إذا كنت  تبحث عن خبز صحي فابحث عن كلمة مصطلحات مثل “كاملة” أو “حبوب كاملة” أو “قمح كامل” في قائمة المكونات.

 

7. اترك الأطفال في المنزل عند التسوق

التوفير عند التسوق

يشعر معظم الآباء بالقلق من جلب أطفالهم إلى متجر البقالة، ظناً بأن هذه الخطة ستؤول إلى طلب أشياء غير ضرورية مثل الحلويات. نحن لا ننكر هذا الأمر ولكن يُمكن أن تكون هذه الخطوة ذات منفعة أيضاً، فقد تكون فرصة رائعة لجذب اهتمام الأطفال بالطعام الذي سيتناولونه، وهذا سيعني أنك ستهدر مال أقل على المدى الطويل لأنهم سيأكلون ما أختارونه، وللتغلب على مشكلة شراء الحلويات يُمكنك إعطاءهم وجبة خفيفة لذيذة قبل الذهاب للتسوق.

 

8. الزم الممرات الخارجية للمتجر دون دخول الممرات الوسطى لتوفير المال


يوصي معظم الخبراء بالتسوق حول محيط السوبر ماركت، حيث ستجد معظم السلع الأساسية مثل منتجات الألبان، والدواجن، ولكن إذا تجنبت الممرات الوسط، فهذا سيُفقدك بعض العناصر الصحية (والميزات الصديقة للميزانية) مثل الفاصوليا وزبدة الفول السوداني وصلصة الطماطم، ولكن يجب أن تمتلك قوة إرادة لتجنب شراء الكوكيز ورقائق البطاطس!!

 

9. البيض البني صحي أكثر من الأبيض

التوفير عند التسوق

بالطبع ليس كل البيض متساوي، ولكن عدم التساوي لا علاقة له بالقيمة الغذائية، حيث يأتي البيض الأبيض في الواقع من الدجاج الأبيض ذو شحمة الأذن البيضاء، في حين يأتي البيض البني من الدجاج الأحمر ذو شحمة الأذن الحمراء، ونظراً لأن حجم الدجاج الأحمر أكبر وبالتالي يحتاج إلى تغذية أكثر، فالبيض البني يكون أغلى، أي الأمر لا يتعلق بالقيمة الغذائية، وبالتالي لا حاجة لإضاعة المال على البيض البني.

 

10. السلطة المعبأة مكلفة للغاية


بالتأكيد شراء حزمة من الخس والبعض من الطماطم والخيار وغيرها من المكونات سيكون أرخص من شراء سلطة معبأة ولكن إذا كنت لا تمتلك الوقت لتصنيع تلك السلطة وإذا كنت متأكد من أنك إذا قمت بصناعتها مرة فإن المتبقي سيفسد بكل تأكيد فالأفضل هو شراء سلطة مُعبأة، وننصحك للحفاظ على الخضروات طازجة لفترة أطول قم باختيار عبوة ذات تاريخ إنتاج أحدث وحفظها في الثلاجة في درجة حرارة 40 درجة فهرنهايت أو أكثر برودة.

 

11. الأطعمة قليلة الدسم تكون صحية أكثر

التوفير عند التسوق

بالطبع إن جملة قليلة الدسم مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالحمية الغذائية. ولكن في الواقع، العديد من الأطعمة المصنعة التي تدعي بأنها منخفضة الدهون تحتوي في كثير من الأحيان على الكثير من السكر وغيرها من المكونات غير المرغوب فيها، لذلك قبل شراء إحدى تلك المنتجات ألقِ نظرة على ملصق المكونات وتجنب شراء الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والصوديوم والسعرات الحرارية.

 

12. السلع ذات العلامات التجارية المشهورة عادة ما تكون أفضل من حيث الجودة


وفقاً لكلوديا سيدوتي “رئيسة الطهاة في هيلوفريش” أن العديد من محلات السوبر ماركت لديها علامات تجارية / علامات تجارية عامة أقل تكلفة بشكل كبير ويمكن أن تكون جيدة أو حتى أفضل من المنتجات ذات العلامات التجارية المشهورة.

 

13. الالتزام بشراء العناصر الموجودة في قائمة التسوق سيوفر المال


عندما يتعلق الأمر بتوفير المال في السوبر ماركت، فإن إعداد قائمة بالطلبات هي أقدم خدعة في الكتاب، بالطبع نحن لا ننكر أن هذا قد يساعدك على التركيز على الأطعمة التي تحتاج إلى شرائها والتخلص من قرارات الشراء السريعة، ولكن هذا أيضاً سيجنبك الحصول على الصفقات الأسبوعية والتي قد تساعدك على توفير المال على المدى الطويل، فنحن ننصح بأن تتبع القائمة التي أعددتها من قبل ولكن أيضاً بأن تستفيد من الصفقات والخصومات الموجودة وذلك بعد التأكد من احتياجك لها وتأكد من تاريخ صلاحيتها.

 

14. التسوق لمرة واحدة في الأسبوع

التوفير عند التسوق

إن الحصول على جميع منتجات البقالة في رحلة واحدة أمر مثير للإعجاب، ولكن إذا قمت بشراء كميات كبيرة من المواد القابلة للتلف، فإن بعض هذه السلع قد تفسد قبل أن تتاح لك الفرصة لاستخدامها، لذلك قد يكون الأمر أقل تكلفة إذا ما  قمت بالتسوق على أكثر من مرة.

 

15. توفر قسيمة الشراء المال!!


تُقدم بعض المتاجر قسائم شراء على المنتجات ذات العلامات التجارية، وقد تندفع نحو الأمر ظناً منك بأنك ستوفر المال ولكن قد يكون الأمر في الغالب عبارة عن دفعك لشراء منتجات لا تحتاجها في المقام الأول، ويكون دافعك هو توفير المال والاستفادة من القسائم، وننصحك بأن التركيز على العروض الخاصة والخصومات الموجودة على المنتجات والتي لا يتم الإعلان عنها. هذا لا يعني بألا تستخدم قسائم الشراء مطلقاً ولكن ننصحك باستخدامها للعناصر التي تحتاجها بالفعل وقارن الأسعار قبل أن تشتري.

 

ربما أيضاً تريد التعرف على 11 خدعة تسويقية تجعلك تشتري أكثر من احتياجاتك دون أن تدرك – اعرفها

ماذا تنتظر حتى تشارك هذه الأساطير والأسرار عن التسوق مع أصدقائك، شارك معهم هذه الفوائد 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: