10 طُرُق طبيعية يمكن اتباعها لتخفيف ألم المعدة أو المغص في المنزل

من منا لا يتعرض لحدوث آلام المعدة من حين لآخر؟ فهناك العشرات من الأسباب التي قد تجعلك تعاني من آلام في البطن مثل: التهاب المعدة وارتجاع الحمض وعدم تحمل اللاكتوز أو حتى الإجهاد، وقد يكون الأمر لا يحتاج زيارة الطبيب ولكن في نفس الوقت يحتاج إلى علاج فوري لتخفيف الآلام لممارسة النشاط اليومي دون أخذ أدوية مسكنة، ولذلك جمعنا لكم بعض العلاجات البسيطة والخالية من الأدوية والتي قد تساعدك في التخلص من آلام المعدة في وقتٍ قليل.

 

1. فلفل الكايين للتخفيف من آلام المعدة

تناول الفلفل الحريف يمكن أن يساعد في علاج مشاكل البطن بعدة طرق، فهو يعتبر مخدر طبيعي وبالتالي يُقلل من الألم ويوفر شعور بالراحة، كما أنه يُقلل الحموضة، ويعالج القرحة الهضمية، وله الفضل في قتل أنواع معينة من البكتيريا، وبجانب ما سبق فهو يساعد على هضم الطعام بشكل أفضل.

ومن الأفضل خلطه مع غيره المواد الغذائية عند تناوله، فلا يُفضل تناوله لوحده كما أن الكميات الكبيرة منه قد تسبب مشاكل صحية أيضاً. والأفضل أن تستشير طبيبك قبل اتباع هذه الطريقة.

 

2. تمارين التمدد والاسترخاء

آلام المعدة

توجد بعض الوضعيات التي تساعد في عملية الهضم وأيضاً تساعد في عملية التمعج (وهي الانقباضات والانبساطات التي تحدث على طول القناة الهضمية) وحركة الطعام عبر الأمعاء، كما أن هذه الوضعيات تساعد في تقليل الإجهاد والذي قد يكون السبب الرئيسي لمشاكل المعدة مثل متلازمة القولون العصبي، فعلى سبيل المثال “وضع ثني الركبتين إلى الصدر يمكن أن يساعد في التخلص من الانتفاخات والغازات، وأيضاً “وضعية لفّ العمود الفقري أثناء الاستلقاء قد يهدئ من اضطرابات المعدة.

 

3. الزنجبيل

آلام المعدة

لقد اكتُشف فوائد مذهلة للزنجبيل تخص صحة المعدة، فهو يقلل من الالتهاب وقد يصل مفعوله لدرجة دواء الأسبرين أو الإيبوبروفين أو مضادات الالتهاب اللاستيرويدية الأخرى، كما أنه يُعزز الدورة الدموية التي تساعد في عملية الهضم بشكل أفضل، وأيضاً يساعد على التدفق السلس عبر الجهاز الهضمي مما يسمح للجسم بامتصاص المزيد من العناصر الغذائية، كما أنه يمنع تراكم الغازات ويرخي عضلات مسار الأمعاء، مما يعطينا راحة من آلام المعدة.

 

4. الخردل


قد يبدو لك الأمر غير معقولاً ولكن تناول ملعقة طعام من الخردل مع وجبتك اليومية يمكن أن يكون إضافة رائعة لنظامك الغذائي، فالخردل له بعض الآثار القوية المضادة للالتهابات والمضادة للحموضة والتي يمكن أن تقلل من آلام المعدة.

 

5. النعناع


يعتبر النعناع بمثابة خط الدفاع الأول لاضطراب المعدة، وذلك لاحتوائه على المنثول وهو مضاد قوي جداً للتشنج، وهذا السر في تأثيره القوي على تهدئة آلام البطن، كما أنه يُعالج الشعور بالحرقة وعسر الهضم، والتشنج، والغثيان، والغازات، وحتى متلازمة القولون العصبي (IBS).

 

6. الأرز

آلام المعدة

يندرج الأرز ضمن الأطعمة النشوية مثله مثل البطاطس والشوفان، وهو يساعد المعدة في عملية الهضم كما أن له تأثير مهدئ، ومن مميزات هذه الأطعمة أنها لا تبقى طويلاً في المعدة ولذلك لا تحفز الارتجاع الحمضي.

 

7. الحرارة

آلام المعدة

قد يساعد الضغط الدافئ على منطقة المعدة على إرخاء العضلات وبالتالي تخفيف الآلام والتشنجات، ويُمكنك تطبيق هذا الضغط بعدة طرق إما باستخدام زجاجة مليئة بالماء الساخن، أو استخدام بطانية الحرارة التي تعمل بالكهرباء، أو حتى يُمكنك استخدام الأرز الساخن فقط ضع مصدر الحرارة على المعدة لعدة دقائق لتشعر بالراحة، ولكن احذر من السخونة الزائدة حتى لا تؤذيك وبالأخص في حالة تسخين الأرز.

 

8. المياه المكربنة


تساعد المياه المكربنة (وهي المياه التي تمت إذابة غاز ثاني أكسيد الكربون فيها تحت الضغط، وهي العملية التي تؤدي إلى أن تصبح المياه فوارة) على تحييد حمض المعدة وهي طريقة لعلاج حرقة المعدة، كما أن غاز ثاني أكسيد الكربون الموجود بها يساعد على التجشؤ، مما يساعد على تخفيف الضغط والألم في المعدة.

 

9. الزيوت العطرية

آلام المعدة

تعتبر الزيوت العطرية الأساسية من العلاجات التي لها تأثير رائع على آلام المعدة سواء الناتج من الغازات  أو الانتفاخات أو من الإسهال أو من الإمساك، أو من أعراض القولون العصبي، أو حتى من تشنجات فترة الدورة، ومن الزيوت التي يُنصح بها: زيت النعناع والزنجبيل والريحان والفلفل، والشمر، وزيت جوز الهند العطري الأساسي، كما أن طريقة الاستخدام سهلة وبسيطة فقط يُنصح بوضع بضع قطرات على البطن (أو سُرة البطن بالتحديد) ثم عمل تدليك بعد ذلك.

 

10. الخبز المحمص المحروق – الكربون


يمكن أن يساعد تناول الخبز المحمص المحروق في السيطرة على الغثيان، فالكربون يمتص السموم ويعمل كمرشح عن طريق منع بعض الكائنات الدقيقة من المرور عبر القناة الهضمية.

 

استعد لمعرفة إجابة السؤال الشهير “ماذا نأكل لنحافظ على صحتنا ونشاطنا؟” بعيداً عن الخرافات

هل تعرف أي علاجات منزلية أخرى لم يتم ذكرها تساعد في علاج مشاكل المعدة؟ شاركها معنا في التعليقات أدناه 🙂 .

Credits: Brightside

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *