9 أعراض وجود نقص في نسبة البوتاسيوم والأطعمة التي تعوّض هذا النقصان

إن نقص البوتاسيوم له عواقب كبيرة على صحتك. فالبوتاسيوم معدن ثمين وفوائده عظيمة للجسم فهو مهم للغاية للعضلات وللأعصاب وكذلك للقلب وللأوعية الدموية، والمثير أن حوالي 98% من البوتاسيوم الموجود في الجسم مختزن داخل الخلايا، وهذا يرجع لأهميته في السماح للأعصاب وللعضلات بالتواصل، وفي نقل المواد الغذائية كما أنه يساعد الكليتين على العمل وأخيراً وليس آخراً يُنظم مستويات الصوديوم.

ولحسن الحظ، يمكن العثور على هذا المعدن الثمين في الكثير من الأطعمة اللذيذة كالبطيخ والأفوكادو والموز والفاصوليا البيضاء، ولكن حتى إذا حصلت على 4,700 ملغ في اليوم، فقد تعاني من نقص في البوتاسيوم، أو ما يُعرِفهُ الأطباء بـ”نقص بوتاسيوم الدم”، وتحدث هذه الحالة بسبب الاستهلاك الكبير للصوديوم، فكلما استهلكت المزيد من الصوديوم اضطر جسمك لإفراز المزيد من البوتاسيوم، ولهذا تجد أن الأشخاص الذين يعانون من نقص البوتاسيوم فهم على الأغلب يعانون من التعرق الزائد وزيادة فقدان السوائل، فبعض الأشخاص يسيئون استخدام الملينات ومدرات البول أو لديهم اضطراب في الجهاز الهضمي، أو مرض السكري أو يعانون من الإسهال.

ومن المؤسف أنه قد يكون من الصعب تمييز علامات نقص البوتاسيوم لأنها أعراض شائعة لأمراض أخرى أيضاً، ولكن هذا لا يعني أن النقص ليس مهماً للغاية، وبناء على هذا سنقدم لكم 9 أعراض يُرسلها جسمك ليُخبرك بأنه لا يحصل على ما يكفي من البوتاسيوم.

 

1. الضعف العام والتعب من أعراض نقص البوتاسيوم


إذا كنت تنام لفترة كافية وتستيقظ من النوم وتجد نفسك لازلت تشعر بالإرهاق والخمول والكسل على مدار اليوم، فربما يكون السبب هو نقص البوتاسيوم، فالضعف والتعب غالباً ما يكونان أول علامات نقص البوتاسيوم، وهذا بسبب أهمية البوتاسيوم في تنظيم انقباضات العضلات القوية، وكذلك في استفادة الجسم من المواد الغذائية.

 

2. تقلصات وتشنجات العضلات

نقص البوتاسيوم

تحدث تشنجات العضلات وهي تقلصات مفاجئة للعضلات نتيجة انخفاض مستويات البوتاسيوم، ولأن البوتاسيوم يساعد على بدء وتوقف الانقباضات العضلية، فلذلك تجد أن المستويات غير الكافية من هذا المعدن يمكن أن تتسبب في انقباضات غير قابلة للسيطرة وممتدة لفترة طويلة كما هو معروف بالتشنجات.

 

3. مشاكل في الجهاز الهضمي


يساعد البوتاسيوم في نقل الإشارات من الدماغ إلى العضلات الموجودة في الجهاز الهضمي، وبمجرد أن يحدث نقص وانخفاض في مستوى البوتاسيوم تجد أن الجهاز الهضمي يتأثر ويبدأ الشخص بالإصابة بالإمساك والانتفاخ والتشنج البطني.

 

4. عدم انتظام ضربات القلب

نقص البوتاسيوم

إن المستويات المنخفضة من البوتاسيوم قد تُسبب الإحساس الغير مريح لخفقان القلب، وقد يكون العرض أيضاً مؤشراً على عدم انتظام ضربات القلب، وقد يكون هذا العَرَض علامة على وجود حالة قلبية أكثر شدة.

 

5. آلام العضلات وتصلبها

تنقبض الأوعية الدموية وتحد من تدفق الدم (وبالتالي الأكسجين) إلى العضلات عندما تنخفض مستويات البوتاسيوم بشدة، مما ينتج عنه تمزق الخلايا، والنتيجة هي حالة تسمى انحلال الربيدات، وهي حالة تُسبب انهيار سريع للعضلات، والذي يصاحبه أعراض مثل تصلب العضلات والشعور بألم فيها.

 

6.وخز وتنميل


يساعد البوتاسيوم في الحفاظ على صحة الأعصاب، وبدون ذلك، قد تواجه الإحساس المعروف باسم “وخز الدبابيس والإبر”، وغالباً ما يظهر هذا الشعور في اليدين والذراعين والساقين والقدمين.

 

7. صعوبة بالتنفس

نقص البوتاسيوم

يساعد البوتاسيوم الرئة عند التمدد والتقلص، وفي حالة حدوث خلل في نسبة البوتاسيوم تجد أن الرئة تتأثر أيضاً بذلك ويحدث ضيق في التنفس. والأسوأ من ذلك، أن النقص الحاد قد يمنع الرئتين من العمل كلياً، الأمر الذي قد يكون لع عواقب على حياة الإنسان.

 

8. ارتفاع ضغط الدم


بدون وجود كمية كافية من البوتاسيوم، والتي تساعد على استرخاء الأوعية الدموية، يمكن أن تصبح هذه الأوعية منقبضة، وهذا ما يُسبب ارتفاع ضغط الدم.

 

9. الإصابة بالإغماء والدوخة

نقص البوتاسيوم

يمكن أن يؤدي الانخفاض الكبير في مستويات البوتاسيوم إلى إبطاء نبضات القلب بما يكفي لجعلك تشعر وكأنك ستصاب بالإغماء والدوخة.

 

♦♦ أفضل طريقة للحصول على 4,700 ملليغرام من البوتاسيوم في اليوم وهي الكمية الموصي بها هي تناول الكثير من الفواكه والخضروات، ولكن وفقاً لمركز “السيطرة على الأمراض والوقاية منها” فإن واحد من كل عشرة أشخاص بالغين فقط يأكل بالفعل الكمية الموصى بها من الفواكه والخضروات.

وعلى الرغم من أن فاكهة الموز معروفة بأنها مصدر غني بالبوتاسيوم إلا أن هناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم كالخضروات الورقية والطماطم والخيار والكوسة والباذنجان والأفوكادو والقرع والبطاطا والجزر والزبيب والفاصوليا ومنتجات الألبان مثل الحليب والزبادي وكذلك اللحوم والدواجن والأسماك والمكسرات، وفي بعض الحالات، يمكن وصف المكملات عندما لا تكون العناصر في النظام الغذائي كافية، ولكن هذا يتم بالطبع من قِبل الطبيب.

 

تعرف أيضاً على أعراض نقص الماغنيسيوم في جسم الإنسان وما هي المأكولات الغنية بهذا المعدن المهم لصحتك

لكي تكون أكثر حذراً، فإذا كنت تعاني من هذه العلامات ولا تستطيع تحديد سببها الجذري، فالأفضل القيام بزيارة المتخصصين لاختبار مستويات البوتاسيوم الخاصة بك، ولا تنسَ الضغط على زر النشر لمشاركة هذه المعلومات مع أصدقائك 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *