هذه هي أعراض القرحة الهضمية والتي يجب التعامل معها في أسرع وقت

تعتبر القرحة الهضمية من أمراض الجهاز الهضمي والتي تصيب أي شخص من أي فئة عُمرية دون تمييز، وتتمثل أكثر أعراض القرحة الهضمية ظهوراً في الشعور بألم غير حاد ولكن يصاحبه شعور بالحرقة ومستمر وغالباً ما يشعر المريض بالألم في أي جزء من منطقة البطن حيث يمتد الشعور بالألم من سُرة البطن إلى عظمة الصدر.

ونود التنويه بأن القرحة الهضمية هي عبارة عن تقرحات مفتوحة تتطور في بطانة المعدة الداخلية (وتُسمى في هذه الحالة بقرحة المعدة) أو بالجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة (وهنا تُسمى بقرحة الإثنى عشر).

أما عن الأسباب الأكثر شيوعاً للإصابة بهذه الحالة تتمثل في حدوث عدوى من قِبل بكتيريا (H. pylori وهي تُسمى أيضاً بجرثومة المعدة)، أو قد تحدث الإصابة نتيجة الاستخدام المطول والمستمر لمضادات الالتهاب اللاستيرويدية  (NSAIDs) مثل الأسبرين والأيبوبروفين والأليف، وقد يرجع السبب أيضاً في الإصابة بالقرحة الهضمية نتيجة إفراز حمض المعدة بكميات زائدة وهذه الحالة معروفة طبياً باسم (متلازمة زولينجر إيليسون).

تلميح: خلافاً للاعتقاد الشائع، فتناول الأطعمة الحمضية أو التعرض للإجهاد لا تؤدي للإصابة بالقرحة الهضمية ولكن هذا لا ينفي بأن لديها دور في تفاقمها.

 

القرحة الهضمية وأهم الأعراض التي تُميزها وتشير بإصبع الاتهام للإصابة بهذا المرض

 

الحرقان والحموضة وهو ما يُسمى بحرقة المعدة

إن الشعور بألم وحرقان في منطقة البطن العليا هو أحد الأعراض المميزة للقرحة الهضمية، حيث يمكن أن يستمر الألم في أي مكان من دقائق وحتى ساعات، وعادة ما يحدث هذا الشعور لفترة قصيرة بعد تناول الطعام وأيضاً في وقت متأخر من الليل. أما في حالة قرحة الإثنى عشر، تجد أن الألم يتفاقم ويزداد نتيجة تناول الطعام، وهذا ما يشير عادة إلى تورم أو عرقلة القناة التي تربط المعدة بالإثنى عشر.

 

الغثيان والقيء


على الرغم من أن القيء هو أحد الأعراض الشائعة للقرحة الهضمية، إلا أنه إذا حدث مُصاحباً لدم أو لتكتلات (شبيهة بمادة القهوة) فهذه تعتبر حالة طبية طارئة تتطلب زيارة فورية إلى قسم الطوارئ لإجراء اللازم وإنقاذ الشخص.

 

عُسر الهضم


يعتبر عُسر الهضم عَرَض مزعج فهو يتمثل في عدم تحمل الطعام، وقد يشعر بعض الأشخاص بالراحة فور تناول أدوية مضادة للحموضة أو تناول الأطعمة التي تحمي جدار المعدة وتقوم بعزلها عن حمض المعدة.

 

فقدان الشهية

القرحة الهضمية

من الأعراض الأخرى المصاحبة هي نقص الشهية أو الشعور بالشبع (وكأنك ممتلئ) أثناء تناول الطعام. ونتيجة لذلك، تجد أن المصابين بالقرحة الهضمية غالباً ما يُصابون بفقدان الوزن غير الطبيعي.

إذا كنت تعاني من الإمساك فلا تتردد في زيارة الرابط التالي: 9 طرق طبيعية تساعد في علاج الإمساك وتحسين فاعلية الجهاز الهضمي بدون أدوية

بالطبع إن الأعراض التي تم ذكرها تتشابه كثيراً مع أعراض أمراض أخرى، ولكن في الحقيقة أن هذه الأعراض لا يجب إهمالها وإنكارها بل يجب زيارة الطبيب المختص والتحدث معه لاكتشاف السبب الحقيقي وراء هذه الأعراض.

 

ملحوظة: صندوق التعليقات لتبادل الخبرات سوياً، ولذلك أخبرنا: هل شعرت بأي عَرَض من الأعراض التي قد تم ذكرها من قبل؟ سننتظرك ردك 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *