5 خصال فريدة عند الشخص الأعسر والتي يتفوق بها عن باقي الأشخاص

علينا أن نعترف بأن الشخص الأعسر (الأشول – الأيسر) مُهدر حقه في المجتمع في نواحي عديدة، ولكن بدأ العالم يهتم بهذه الفئة، حيث تُتاح الآن بعض الأدوات كالسكاكين والمقصات وما إلى ذلك لتُناسب استخدام الشخص الأعسر، فوفقاً للإحصاءات المنشورة في مجلة Psychology Bulletin فإن حوالي 10 % فقط من السكان يستخدمون اليد اليسرى.

 

ولم يتوصل العلماء حتى الآن إلى السبب الرئيسي لكوّن الشخص أعسر، حيث تلعب الجينات دوراً في ولادة شخص أعسر، ولكن بنسبة 25% فقط! أما عن هيمنة جانب من الدماغ على الجانب الآخر فهو يعد أمر عشوائي، ونتائج الدراسات في هذا المجال تعد متناقضة للغاية! وفي النهاية، فإن الشخص يستخدم يديه بشكل تلقائي لفعل الأشياء سواء أتقن هذا باليد اليُسرى أو باليد اليمنى، فإذا كنت شخص أعسر فلا تحزن بل قد تشعر بالفخر، فأنت تمتلك سمات وصفات تُميّزك عن غيرك، تعرّف عليهم الآن:

 

5. الشخص الأعسر أكثر إبداعاً

في دراسة للمجلة الأمريكية لعلم النفس، اختبر الباحثون مجموعة من الأشخاص لحل بعض المشكلات من خلال مجموعة متنوعة من التقنيات، وأظهرت البيانات أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى، يكون لديهم مجالاً أوسع وأكبر للأفكار مقارنة بالأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى، مما يعني أنهم يفكرون خارج الصندوق، ويُنتجون أفكار إبداعية.

هذه النتائج الخاصة بالإبداع تتفق أيضاً مع البحوث التي أُجريت بواسطة كيفين ديني وفينسينت أوسوليفان، والتي أكدت أن “الفصوص الأمامية اليُمنى تكون بالغة الأهمية فيما يخص التطور المعرفي، وهذا يظهر في التعامل مع المهام أو المواقف الجديدة التي لا يوجد خبرة للتعامل معها مسبقاً، على خلاف الفصوص اليسرى التي تتعامل مع الروتين الإدراكي، وهي حالات يكون الدماغ على دراية بها ولديه استراتيجيات سابقة للاستخدام.”

 

4. الشخص الأعسر يكون غالباً أكثر نجاحاً

كانت نتيجة الدراسة التي أُجريت بواسطة كلاً من دني و أوسوليفان، أن ذوي اليد اليسرى استطاعوا أن يكسبوا أكثر من 4% في الساعة مقارنة بالأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى، وأسندوا هذا النجاح أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى يكونوا أكثر إبداعاً.
وجاءت دراسة أخرى بعنوان “الشخص الأعسر وتحقيق المكاسب” لتؤكد على الدراسة السابقة، حيث أشارت النتائج إلى أن الذين يستخدمون اليد اليسرى يكسبون بنسبة 15% أعلى من غيرهم!!

 

3. أفضل في ممارسة الرياضة

يوجد مصطلح خاص في رياضة الملاكمة بالنسبة للأشخاص العُسْر وهو “southpaws”، وهذا ما أضاء النور للباحثين لإجراء بعض الأبحاث حول الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى في مجال الرياضة. وتشير دراسة فرنسية في رسم خرائط الدماغ البشرية للعُسْر الرياضيين، ووجدوا أنهم يمتلكون ميزة بيولوجية، نتيجة لسيطرة النصف الأيمن من الدماغ لديهم، وهو النصف المسئول عن التحكم في اليد بالإضافة إلى الإدراك المكاني و الأبعاد، مما يساعد في عملية التوافق العضلي العصبي.

 

2. الشخص الأعسر عادة ما يكون الأفضل فيما يخص أداء المهام المتعددة

وفقاً لدراسة أُجريت في عام 2008 تابعة لاتحاد البحوث في ولاية إلينوي عن الأشخاص العُسْر، وجدوا أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى، يكونوا أكثر كفاءة وسلاسة في التبديل بين المهام، على عكس أقرانهم ذوي اليد اليمنى الذين يُفضلون إكمال مهمة واحدة قبل البدء في الأخرى.

 

1. الأشخاص العُسر غالباً ما يكونوا سائقين ماهرين

تم عمل دراسة مُطوّلة في مركز أبحاث العُسْر في ألباكركي بولاية نيومكسيكو على مدار 10 سنوات، وتم أخذ عينة مُكوّنة من 1500 سائق! وكشفت نتائج الدراسة أن الشخص الأعسر يتفوق عن غيره في كيفية الضغط على مكابح السيارة وكذلك القيادة في وقت متأخر من الليل، بالإضافة إلى أداء المناورات K وغيرها من مناورات القيادة الصعبة، كم أنهم وجدوا أن السائقين ذوي اليد اليُسرى قد تعلموا القيادة بسرعة أكبر وبنجاح أكثر من السائقين الذين يستخدمون اليد اليُمنى.

 

وبذكر القيادة، ننصحك بقراءة الموضوع التالي وخاصة أننا في فصل الشتاء حيث تكون القيادة صعبة نوعاً ما: كيفية قيادة السيارة باحترافية أثناء الطقس السيء

كونك شخص يمتلك سمة نادرة هذا ليس عيب ولكنه أمر مميز ورائع. أخبرنا هل أنت شخص أعسر؟! ما هي تجربتك وما هو أكثر شيء أنت متميز فيه وتجيده؟ شاركنا تعليقك 🙂 .