كيفية تحديد المكان الأفضل في المنزل لوضع جهاز الواي فاي لحل مشكلة ضعف الإشارة

لا يوجد بيت الآن يخلو من جهاز راوتر الواي فاي لتزويد المنزل بالإنترنت، فالتكنولوجيا أصبحت جزأ لا يتجزأ من حياتنا، ولكن هل تعاني من ضعف إشارة الواي فاي؟ أنت لست وحدك، فلقد واجه الفيزيائي جيسون كول نفس المشكلة.

وبغض النظر عن التجارب التي يمكن فعلها لإيجاد الموضع المناسب للجهاز، فلقد تدخلت الرياضيات لحل هذه المشكلة، حيث قام الفيزيائي كول بالبحث لإيجاد معادلة يُمكنك من خلالها تحديد أفضل مكان لوضع جهاز الراوتر بحيث يُرسل إشارات قوية، وهو يعتمد في النهاية على مخطط منزلك!

 

الحلّ الذي توّصل إليه الفيزيائي جيسون كول لتحددي أفضل مكان لوضع جهاز الواي فاي

استخدم كول علمه وخبراته، وتوّصل للعوامل التي يُمكن على أساسها بناء معادلته السحرية! وهي:

  • رسم نموذج مُصغر لشقته بالأبعاد
  • ثم قام بتعيين قيم الانكسار على الجدران
  • وأخيراً استعان بمعادلة هيلمهولتز (هي معادلة مألوفة عند البحث عن حلول المعادلات الموجية في الكهرومغناطيسية وكذلك في جهد يوكاوا)، والتي مكنّته من صياغة الموجات الكهرومغناطيسية التي تنبعث من جهاز الواي فاي الخاص به.

في البداية ، توّصل للحل الشائع وهو وضع جهاز الواي فاي في منتصف المنزل ليحصل على أفضل إشارة لاسلكية. ولكن، بالطبع لا يبدو من المنطقي أن نلتزم دائماً بوضع جهاز الراوتر في منتصف غرفة المعيشة.

ولكن كول، لم يقف عند هذا الحد، بل قام بالبحث أكثر حتى قام بتعديل معادلته، ليأخذ الاعتبارات التالية:

  • تأثير الامتصاص في مواد الجدران مثل الخرسانة
  • ووقف الانعكاسات التي تشكل الموجات المستقرة أو الموجات الدائمة

وبعد الأخذ في الحسبان ما سبق، نتج عنه نموذجاً بدا أشبه بإشارات الواي فاي.

وأخيراً، انتهى إلى ما نعلمه جميعاً مسبقاً وهو: كلما ابتعدت عن الموجه، كان من الصعب التقاط الإشارات. ولكن إذا تم وضعه جهاز الراوتر بشكل صحيح، فيُمكنك الاستمتاع بالإشارات المنتشرة من شبكة الواي فاي في كل أنحاء المنزل تقريباً، كما هو الحال في الفيديو أدناه.

 

مقطع فيديو يوضح آلية عمل جهاز الراوتر وفقاً لمعادلة الفيزيائي كول

 

الخلاصة:

قام الفيزيائي جيسون كول بابتكار تطبيق – WiFi Solver FDTD‏ (مُتاح لإصدار الأندرويد، وهو تطبيق ليس بمجاني ولكنه بمبلغ زهيد للغاية) يتيح لك تعيين إشارة الواي فاي حول المنزل، فقط من خلال مساعدتك في تحديد المكان الذي يجب أن يوضع فيه جهاز الراوتر، دون انغماسك في المعادلات والصيّغ الرياضية.

لقد دعت الحاجة لشرح الآلية التي مرّ بها الفيزيائي، حتى توّصل لهذا التطبيق، وهذا للأمانة، وبالطبع لقد قمنا بتبسيط الأمر بقدر الإمكان حتى لا نٌغرق القارئ بمعلومات علمية بحتة!

 

ما رأيك في إجراء الاختبار النفسي التالي: اخبرنا ما هو تصرفك الأول في هذا الموقف وسوف نعطيك تحليل الشخصية المناسب لك

 

إذا مررت بهذه المشكلة من قبل، فلا تبخل علينا بمعلوماتك، كيف توصلت لحلّ، سننتظر تعليقك أدناه 🙂 .

عرب ميز