9 حقائق مذهلة عن الطائرات والرحلات الجوّية والتي سوف تُجيب عن العديد من أسئلتك

لازالت الأمور التي تخص رحلات الطيران تُعد شيئاً مُدهشاً للكثير منّا، ويوجد نوع من الغموض والكثير من الأسئلة حول الطائرات والطيران في العموم، ومن هذه الأسئلة التي قد تدور في ذهن البعض بخصوص هذا الموضوع:

  • لماذا نوافذ الطائرات مستديرة وليست مربعة؟
  • لماذا أجنحة الطائرات بها انحناء طفيف؟
  • ما السبب في أن الركاب يركبون الطائرات من الجانب الأيسر وليس الجانب الآخر؟

يجب أن تعرف أن كل شيء مرتبط بالطائرات، حتى ولو كان صغيراً للغاية، فهو بكل تأكيد مُخطط له ومدروس جيداً، وذلك لضمان أقصى أمان وحماية للركاب.

والآن دعونا نجيب عن الأسئلة الأكثر شيوعاً حول الطائرات:

 

1. كيف تبدو الطائرات واسعة، مع أنها غير ذلك في الحقيقة؟


يستخدم المصممون العديد من الحيل لجعل الطائرات تبدو أكبر وأكثر اتساعاً مما هي عليه في الواقع، فعلى سبيل المثال:

  • يتم تصميم الجدران بشكل معين لتعكس الضوء بشكل صحيح.
  • كما أن الإضاءة الموجودة بين السقف والصناديق العلوية تجعل السقف يبدو وكأنه على مستوى أعلى بصرياً.

وهدف هذه الحِيَل ليس جمالياً فقط، ولكن بفضل هذه الحيل، أصبح من السهل على الأشخاص الذين يعانون من عدم الراحة في الأماكن المغلقة السفر بالطائرة!

 

2. لماذا نوافذ الطائرات مستديرة وليست مربعة مثلاً؟

في بداية الخمسينات، تم تقديم طائرة دي هافيلاند كومت باعتبارها أول طائرة ركاب نفاثة تم إنتاجها في العالم. وكان هذا الحدث آنذاك معجزة حرفياً، ولكن للأسف بعد مرور عام، سقطت هذه الطائرة في شكل قطع من السماء، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل في غضون عدة أشهر، وقعت أيضاً طائرتان!

وأجرى المهندسون فحصاً شاملاً ودقيقاً لجميع أجزاء الطائرات بدءاً من المحركات والقطع الكبيرة وصولاً إلى المسامير، وأخيراً وجدوا المشكلة:

حيث كانت النوافذ مربعة! نعم لا تندهش فهذا كان الخطأ فحسب!! وتفسير الأمر، أن الضغط يظهر بشكل أقوى حول زوايا النوافذ المربعة، وبالطبع يزداد الضغط بشكل طبيعي أثناء الطيران. ولهذا تقرر جعل النوافذ مستديرة، وبسبب هذا القرار، أصبحت الرحلات الجوية أكثر أماناً الآن.

 

3. لماذا يتم طلاء الطائرات بالأبيض غالباً؟

يتم طلاء الغالبية العظمى من الطائرات بالأبيض، لعدة أسباب، منها:

  • الانعكاس الحراري: هذا اللون يعكس الحرارة، مما يجعل كمية تراكمها أقل، وهذا أفضل للركاب ومربح اقتصادياً لشركات الطيران.
  • أقل تكلفة: يعتبر الطلاء الأبيض أرخص وسيلة مقارنة بالأنواع الأخرى من الطلاء.
  • يُقلل من احتمالية اصطدام الطيور بالطائرات: حيث من خلال اللون الأبيض تستطع الطيور رؤية انعكاس الضوء بشكل أفضل، وبالتالي لا تصطدم في كثير من الأحيان بالطائرات لهذا السبب.
  • يساعد في كشف الشقوق والخدوش الصغيرة: يساعد المهندسون في الكشف على الشقوق والخدوش الصغيرة في حالة حدوثها أثناء رحلات الطيران في الجو، كما أنه يسهّل من ملاحظة الأضرار.

 

4. ما السبب أن الركاب دائماً يركبون من الجانب الأيسر للطائرة؟

هذا الأمر ليس مفروضاً عل جميع الطائرات، ولكنه موجود في غالبية الطائرات، وهناك 3 نظريات تُفسر هذا الأمر بخصوص رحلات الطيران وهي:

  • النظرية الأولى: إن الجانب الأيمن مُخصص للأمتعة (منافذ البضائع موجودة أيضًا على اليمين)، لذلك فهي ليست آمنة بالنسبة للمسافرين.
  • النظرية الثانية: يقول البعض إن الأمر مجرد تقليد من الماضي، حيث كانت سلالم السفن على اليسار دائماً.
  • النظرية الثالثة: إن مقعد كابتن الطائرة (الطيار) موجود على اليسار، وباب الركاب في هذه الجهة، يسمح للطيار برؤيتهم بشكل أفضل عند توقيف الطائرة في منطقة الركاب.

 

5- لماذا لا توجد مقاعد للوقوف؟


قد يكون وقع الاسم غريباً على أذنك، كيف مقاعد للوقوف؟ ولكن هذه المقاعد ستظهر قريباً خلال معرض Aircraft Interiors، حيث ستُقدم شركة إيطالية مقاعد جديدة، ذات تكلفة منخفضة للغاية؛ وستسمح هذه المقاعد بالسفر في وضع الوقوف، وستكون أسعار هذه التذاكر أقل بنسبة 50٪.

⇐ قد تبدو لك هذه المقاعد غير مريحة، ولكنها مناسبة تماماً إذا كانت الرحلة أقل من ساعتين ولا ترغب في دفع مبالغ كبيرة من المال، فستكون المقاعد الاحتياطية تلك هي ما تحتاج إليه!

 

6. لماذا يتم تصميم بعض الطائرات بشكل غريب؟


ربما تكون قد سمعت من قبل عن الطائرة الفانتوم، وهي طائرة تستخدم تقنية التخفي لتجنب اكتشافها، ويتم تصميمها بهذا الشكل الغريب لسبب واحد بسيط وهو:

أن شكلها هذا يجعلها أقل وضوحاً لأجهزة الرادار، والسونار، والأشعة تحت الحمراء، وطرق الكشف الأخرى. والأكثر من ذلك، أنها تسمح للطائرات بحمل المزيد من الأشياء، مع استهلاك كمية أقل من الوقود.

وفي العموم يكون شكل الطائرات هذا مستوحى من الطيور، حيث تستخدم الطيور هذا الوضع لزيادة نطاق طيرانها، ولتصبح أقل وضوحاً.

هذه الطائرات مكلفة للغاية، لذا فهي لا تستخدم في الطيران المدني!

 

7. لماذا أجنحة الطائرات بها انحناء طفيف؟

خلال رحلة الطيران، يكون الضغط أقل عند أعلى الجناح مقارنة مما هو عليه تحت الجناح، حيث يميل الهواء إلى التحرك من الضغط العالي إلى الضغط المنخفض،

وفي الماضي، كانت أجنحة الطائرات مستوية، وتسبب تدفق الهواء باضطراب شديد، ولهذا قرر العلماء ثني الجناحين إلى الأعلى قليلاً لعدة أسباب منها:

  • لتقليل الاضطراب.
  • إطالة عمر الأجنحة.
  • توفير الوقود أثناء السفر.

⇐ وبفضل هذه الميزة، نشعر براحة أكبر أثناء الرحلة بسبب الأجنحة المنحنية!

 

8. لماذا لدى الطائرات أشكالاً مختلفة للمقدمة، وهل لهذا الأمر أسباب؟

كإجابة على السؤال الأخير، فنعم لكل شكل هدف محدد، فعلى سبيل المثال، إن مُقدمة الطائرات العسكرية، غالباً ما تكون مُدببة، حيث كلما زادت حدة المُقدمة، كلما كانت الطائرة أسرع!

ولكن المُقدمة الطويلة كانت تعيق الطيارين عن رؤية المدرج بشكل صحيح، ولذلك فإن الطائرات النفاثة تملك مُقدمات مستديرة.

وفي الستينيات، توّصل المهندسون الروس لحل عبقري لهذه المشكلة، حيث اخترعوا أسرع طائرة ركاب كانت قادرة على إمالة مُقدمتها أثناء رحلات الطيران بها!!

فأثناء الإقلاع والهبوط، تميل الطائرة مُقدمتها للأسفل، أما أثناء الرحلة، فهي تُرجع المُقدمة إلى وضع البداية، ولهذا التصميم الغريب هدف، فهو يساعد الطيارين على رؤية المدرج بشكل أفضل

 

9. لماذا لا يُسمح لمعظم الطيارين بإطالة الذقن؟


بعض شركات الطيران لا تسمح للطيارين بإطالة الذقن، ويرجع الأمر إلى أن الشعر الكثيف على الوجه قد يعيق قناع الأوكسجين من تركيبه بشكل آمن على وجه الطيار وأيضاً من عمله بشكل صحيح. وفي حالة الطوارئ، يجب على الطيارين أن يظلوا واعين حتى يتمكنوا من إنقاذ الركاب!

 

نتوقع بأن هذا الموضوع قد يروق لك أيضاً: 9 أشياء يجب أن تتجنبها على متن الطائرة حتى تقلل الشعور بالتعب أثناء الرحلة

 

هل ترغب في تجربة مقاعد الوقوف؟ هل تعتقد بأنها خيار رائع؟ نود أن نعرف رأيك في قسم التعليقات 🙂 .

عرب ميز