أفضل الحيل النفسية التي ستجعلك تحصل على ما تريد من الآخرين بذكاء

إن الحديث وطريقة إلقاءنا للكلمات له مفعول كالسحر، ولكن هل تعلم أن هناك بعض الحيل النفسية الفعالة للحديث بلباقة والتي تستطع من خلالها أن تحوذ على ما تريده أثناء حديثك؟

لقد ساعدونا علماء النفس في الكشف عن مجموعة من الحيل النفسية، والتي تجعلنا نبدو أكثر جاذبية للآخرين، وفي نفس ذات الوقت ستسمح لنا بتحقيق ما نسعى وراءه من الحديث، فأنت لست في حاجة إلى معرفة أية تقنيات متقدمة لتحقيق كل ذلك – فقط أحفظ هذه الحيل النفسية البسيطة عن ظهر قلب فحسب:

 

الحيل النفسية الخاصة بطلب الأشياء:

إذا كنت تريد أن تسأل شخصاً عن شيء ما، فحاول أن تجد لحظة عندما يكون هذا الشخص متعباً:

 على سبيل المثال، إذا كنت تريد أن تطلب من رئيسك في العمل، يوم عطلة، فعليك عرض هذا الطلب في نهاية اليوم؛ فلأنه يحتاج للراحة في هذا الوقت فمن المرجح أن يستجيب لطلبك بشكل أسرع.

 

لتستحوذ على إعجاب شخصٍ ما، خاصة خلال الجدال، حاول فعل أمرين:

أولاً: ردد هذه العبارات في ذهنك خلال محادثتة: “أنا أقدّر رأيك حتى لو كنت لا أتفق معك” و “أنا أحبك”.

ثانياً: تجنب قول عبارات مثل “أعتقد،” و “يبدو لي،” و “في رأيي”، وغيرها من هذا القبيل، فهذه العبارات تجعلك تبدو غير مستقر وغير واثق من جدالك.

 

ابدأ من الكبير إلى الصغير والعكس:

يعلم الجميع أنه من أجل الحصول على شيء كبير، عليك أن تبدأ بالصغير أولاً! فعلى سبيل المثال، إذا كنت تريد أن تطلب من صديق لك أن يفعل شيء لك، فيجب أن تطلب منه شيء صغير أولاً.

ولكن هذه الحيلة تعمل أيضاً بالعكس، فإذا كنت تريد أن تطلب من شخص ما أن يقرضك المال، وتحتاج على سبيل المثال إلى 50 جنيهاً، فاطلب منه 200!

ومن المرجح جداً أن يرفض الشخص إعطائك المبلغ الكبير، ولكنه في نفس ذات الوقت سيشعر بعدم الارتياح للرفض، وسيعطيك مبلغ أقل، وهو ما تحتاجه بالفعل!!

 

الحيل النفسية الخاصة بالاستحواذ على إعجاب الآخرين عند الجدال:

إذا كنت تتحدث مع شخصٍ آخر حول موضوع تعلمه مسبقاً، فلا تقاطعه بعبارة “أنا أعلم ذلك من قبل”، ولكن بدلاً من ذلك استمع إلى القصة كاملة. فهذا سيساعدك على ترك انطباع جيد عند الشخص الآخر، ومن المرجح أن يعجب بك ويثق في رأيك.

حاول دائماً استخدم الأسماء بدلاً من الأفعال عند التحدث، حيث أثبتت الأبحاث أن استخدام الأسماء يزيد من فرصك في إقناع الآخرين بما تود.

فعلى سبيل المثال، بدلاً من قول “هل تريد أن تُنقذ العديد من الحيوانات؟”، يُفضل أن تقول “هل تريد أن تصبح المنقذ للعديد من الحيوانات؟”

تنطوي المصافحة على الكثير من التواصل غير اللفظي والذي لا ينبغي لنا أن نقلل من شأنه، حيث توجد ثلاث وضعيات أساسية في المصافحة ولكل منها معنى:

  • فإذا وضعت يدك فوق يد الشخص الآخر فأنت بذلك تُثبت هيمنتك على الموقف.
  • أما إذا كانت يدك تحت يد الشخص الآخر، فأنت بذلك تعرض الاستسلام والخضوع.

وأخيراً: من أجل الشعور بالراحة وجعل الشخص الآخر يشعر بنفس الطريقة، فتأكد من بقاء يديكما في وضع رأسي متساوي أثناء المصافحة.

 

الحيل النفسية الخاصة بالمواقف الحياتية المختلفة:

إذا كنت مضطراً للقيام بشيئ ما ممل بالنسبة لك، ولا تود القيام به، فيجب عليك التظاهر بأنك تفعل شيئًا مثيرًا للاهتمام بشكل كبير، وبهذه الطريقة، من المرجح أن تجد شخصاً ما للقيام بذلك نيابةً عنك!!

إن تقليد ومحاكاة الآخرين هو خدعة عظيمة، ولكن لا تفرط في استخدامها، بل حاول أن تفعل ذلك بدون أن يلاحظها الآخرون. بخلاف ذلك، سوف تجعل الناس يشعرون بالغضب فقط.

إذا قمت بعمل شيئ جيد لشخصٍ ما، وهم ممتنون لذلك، فلا يكن ردك “لا مشكلة”، بل قل شيئًا مثل “بالطبع، من المفترض أن يساعد الأصدقاء بعضهم البعض”. فبهذا الشكل سيكون أصدقاءك على استعداد أكبر لرد المعروف لك.

إذا كنت تواجه مشكلة في تذكر الأسماء، فعند مقابلة شخص ما، قل اسمه، على سبيل المثال: “سررت بلقائك، يا جاك!” بهذه الطريقة سوف تحفظ أسمائهم بشكل أسرع وأفضل.

إذا اعترض طفلك على أكل الخضار، فاخدعه بحيلة الاختيار!! فلنفترض أنك تريد أن يأكل القرنبيط، فاجعله يختار بين تناول قطعتين أو 5 قطع، وبالطبع فهو سيختار الكمية الأقل ظناً منه أنه الأذكى، ولكنك فزت بأنه تناول القرنبيط في نهاية الأمر.

إذا كنت ترغب في إعطاء نصيحة لشخصٍ ما وتود أن يأخذها على محمل الجد، فحاول أن تُخبره بأن هذه النصيحة شبيهة بما أخبرك إياه والدك أو أحد أجدادك، حيث يميل الناس للثقة بالآباء في اللاوعي، وهذا سيؤيد نصيحتك لتبدو أكثر قوة.

يعتقد الخبير السويدي هنريك فيكسوس وهو خبير في لغة الجسد، أنه يوجد ارتباط قوي بين الجسد والعقل، حيث يستطع أي شخص افتعال مشاعر محددة عن طريق أداء بعض الحركات، على سبيل المثال:

إذا كنت بحاجة إلى الإحساس بالغضب، حاول أن تقبض على أسنانك مع المكوث في هذه الوضعية، والتركيز على شيء ما لمدة 10 ثوانٍ، وستلاحظ عما قريب أنك تشعر بالغضب فعلاً!!

⇐ تعتبر هذه من الحيل النفسية الرائعة خاصة عندما تكون ممثل.

 

حيل نفسية إضافية خاصة بالمواقف الحياتية المختلفة:

قد تبدو هذه النصيحة تافهة بالنسبة لك، ولكن لا تهملها ـ فعندما يكون لديك موعد لمقابلة عمل أو أي موعد هام، فاهتم كثيراً بمظهرك، لأن العديد من الأشخاص لديهم ربط قوي بين الشخص ذو المظهر الجذاب وبين ذكاءه، فهو على أقل تقدير استطاع أن يروّج لنفسه عن طريق مظهره الأنيق!!

إذا كانت توجد أغنية مُزعجة عالقة في رأسك، وتود أن تتخلص منها، فحاول أن تتذكر الكلمات الأخيرة لها، فللأمر تفسير علمي! وفقاً لتأثير زيجارنيك – Zeigarnik، أن الأشخاص يميلون في العموم إلى نسيان المهام المكتملة أسرع بكثير من المهام غير المكتملة.

إذا كنت بحاجة لفهم شيء صعب، حاول أن تشرحه لشخص آخر: فمن المرجح أنه خلال “التفسير” ستُدرك شيئاً لم تفهمه من قبل.

 

هل تريد التعرف على المزيد من الحيل النفسية؟ نقترح عليك قراءة الموضوع التالي: 10 حيل نفسية لكي تجعل الأشخاص يلبون رغباتك وكأنك سحرتهم ولكي تصبح شخصاً مؤثراً

هل استخدمت أياً من هذه الحيّل النفسية من قبل؟ إذا كانت إجابتك نعم، فأخبرنا بمدى فعاليتها، ولا تنسَ بأن تشارك أن هذه الحيل مع أصدقاءك 🙂 .