9 أساليب ذكية سوف تزيد من مهارتك في قيادة السيارة وثقتك على الطريق

تُعدّ قيادة السيارة أمراً لابد منه في أيامنا هذه، فإذا اجتاز السائق عائق القيادة وسط الزحام، فإنه على الأغلب سيواجه مشكلة ركن السيارة! فهذه المشكلة قد تواجه المبتدئين وكذلك المتمرسين في القيادة على حد سواء.

ولهذا سنوجه اهتمامنا في هذا المقال على ركن السيارة وكذلك سنكشف عن عدة أسرار، بمجرد أن تتعلموها وتقوموا بتطبيقها سوف تشعروا بأن قيادة السيارة أصبحت أمراً سهلاً للغاية، تابعوا القراءة:

⇐ ستكون هذه التعليمات البسيطة بمثابة دليل خطوة بخطوة للسائقين الجدد وكذلك ذوي الخبرة، فأنا شخصياً كنت أتمنى أن أقرأ مثل هذا الموضوع قبل أن أُُجري اختبار القيادة!!

 

1. ضبط المرآة الجانبية للسائق (مرآة الجانب الأيسر بالنسبة للسائق)

بينما تجلس على مقعد السائق، اتجه إلى اليسار بالقرب من النافذة الجانبية قدر الإمكان واضبط المرآة بحيث يمكنك رؤية رفراف السيارة الخلفي بوضوح.

فبمجرد أن تعود إلى وضع الجلوس المناسب، يجب أن ترى رفراف السيارة الخلفي بقدر الإمكان.

 

2. ضبط المرآة الجانبية للراكب (مرآة الجانب الأيمن بالنسبة للسائق)

وأنت لا تزال على مقعد السائق، اتجه إلى اليمين حتى يكون رأسك تقريباً في منتصف السيارة، ومن ثم اضبط المرآة بحيث يمكنك رؤية رفراف السيارة الخلفي بوضوح.

فبمجرد أن تعود إلى وضع الجلوس المناسب، يجب أن ترى رفراف السيارة الخلفي بقدر الإمكان.

 

3. ضبط مرآة الرؤية الخلفية

اضبط مرآة الرؤية الخلفية بحيث تظهر النافذة الخلفية مباشرةً في المنتصف لتُظهر الطريق من خلفك بشكل مناسب.

 

4. ركن السيارة بشكل عامودي

دعونا نقول أنك تريد صفّ السيارة بشكل عمودي بجهة اليمين، فلتتبع الآتي:

  • حاول أن تتخذ أقصى اليسار قدر الإمكان، فكلما ابتعدت عن السيارة التي ستصفّ بجانبها (والتي سنُطلق عليها أ) كلما كان هذا أأمن وأسهل، ولا تغفل عن مراقبة السيارات القادمة أيضاً.
  • فكما هو موضح أن مكان وقوف السيارة عادة ما يكون مُحدد بخطين لتسهيل عملية ركن السيارة على السائقين،
    ويُمكنك الاستفادة من هذا الأمر، من خلال محاذاة المرآة اليمنى مع الخط الأيمن لمكان وقوف السيارة.**
  • والآن قم بتحريك السيارة ببطء شديد، ثم أدر عجلة القيادة ناحية اليمين.
  • وبمجرد أن تُصبح السيارة في وضع مستقيم، قم بعكس اتجاه عجلة القيادة إلى اليسار لتستقيم السيارة بشكل عمودي في موقف السيارات.

** إذا كانت سيارتك أطول من المعتاد فيجب مراعاة أن تُحاذي سيارتك قبل هذا الخط، والعكس إذا كانت سيارتك أقصر عن المعتاد.

♦♦ في حالة إذا لم تكن لديك مساحة كافية على يسارك لتُنفذ الخطوة الأولى، قم بالاقتراب من السيارة التي على يسارك التي ستُصفّ بجانبها، لأقصى درجة، ثم وجه السيارة للخلف قليلاً مع إدارة عجلة القيادة إلى اليسار قدر الإمكان، ثم أخيراً نفذ الخطوات (3) ، (4).

⇐ يُنصح لمزيد من التوضيح الضغط على هذا الرابط، لتُشاهد فيديو قصير ولكنه يوضح لك الطريقة بشكل فعّال.

 

5. ضبط مقعد السائق بشكل ملائم

يندرج أسفل نقطة ضبط مقعد السيارة، 5 نقاط. لنشرع في تفصيل كل منها على حدة:

  • ارتفاع المقعد: اضبط ارتفاع المقعد حتى تتمكن من رؤية لوحة العدادات والطريق بوضوح.
  • موقع المقعد: ادفع المقعد للأمام حتى تتمكن من الوصول إلى الدواسات دون فرد ساقيك تماماً، وتذكر أن ظهرك يجب ألا يبتعد عن ظهر المقعد، وأن تنحني ركبتيك قليلاً، بحيث تكون هناك فجوة صغيرة بين الجزء الخلفي للركبتين والمقعد.
  • ميل المقعد: يُفضل أن يكون ميل ظهر المقعد حوالي من 100 درجة إلى 110 درجة.
  • مسند أسفل الظهر: إذا كانت سيارتك تتمتع بمسند أسفل الظهر، فيجب عليك ضبط الارتفاع والعمق، ولتتأكد أن الارتفاع مضبوط بشكل صحيح، فيجب مراعاة أن يكون الجزء السفلي من المسند بمحاذاة الخصر، أما عن عُمق المسند فيُفضل أن يُقدّم الدعم اللازم لانحناء أسفل الظهر.
  • مساند الرأس:اضبط ارتفاع مسند الرأس بحيث يُلامس منتصف رأسك، فعلى الرغم من أنه يطلق عليه مسند الرأس، إلا أنه ليس حقاً لاستراحة الرأس، فهو مُصمم لحماية رقبتك من الإصابة في حالة وقوع حادث لا قدر لله. هذا يعني أنه يجب أن تكون هناك فجوة صغيرة بين رأسك ومسند الرأس، فإذا استطعت وضع قبضة يدك بين مسند الرأس ورأسك، فتكون بذلك المسافة صحيحة.

 

6. صفّ السيارة بمحاذاة الرصيف

يعتبر ركن السيارة بمحاذاة الرصيف عقبة بالنسبة للمبتدئين، فلك أن تتخيل إذا كان عليك ركن سيارتك بين سيارتين!! إنه كابوس حقاً.

بادئ ذي بدء يجب أن تتأكد من أن هذه المساحة كافية للمهمة وتُناسب حجم سيارتك. فلنتخيّل بأنك بحاجة إلى ركن السيارة بمحاذاة الرصيف على الجانب الأيمن وبين سيارتين، الأولى (أمام سيارتك) فلنُطلّق عليها (أ) والثانية (خلف سيارتك) ⇐ (ب).

فبشكل مبدئي أنت بحاجة إلى مساحة لا تقل عن مرة ونصف من طول سيارتك، والآن فلتتبع هذه الخطوات (ولا تنسَ عكس الاتجاهات إذا كان الرصيف على الجهة اليسرى):

⇐ نود الإشارة إلى أن التحركات التالية، يجب أن تتم بسلاسة وببطء، فليس هناك مجال للاستعجال.

  • تحرّك للأمام حتى تتوازى سيارتك مع السيارة (أ).
  • والآن أنظر إلى الجانب الأيمن، من خلال الركن السفلي من النافذة الخلفية للسيارة، ثم اتجه للخلف بشكل مستقيم.
  • بمجرد أن ترى نهاية السيارة (أ) مباشرة في تلك الزاوية، ابدأ بإدارة عجلة القيادة إلى اليمين لتدفع السيارة نحو المساحة المراد الصفّ بها.
  • لقد حان الآن دور السيارة (ب)، انظر إلى مرايا الجانب الأيسر، وبمجرد رؤية الجزء الأمامي للسيارة (ب) بالكامل، أعد عجلة القيادة للوضع الصحيح، ومن ثم وجه السيارة للخلف بشكل مستقيم.
  • بالنظر إلى مرايا الجانب الأيمن، عندما ترى المصباح الخلفي للسيارة (أ)، أدرّ عجلة القيادة إلى اليسار، وبهذا ستتجه السيارة إلى المكان المراد.
  • أنت الآن قمت بركن السيارة بمحاذاة الرصيف، ولكن لا تنسَ بأن تعطي مساحة كافية للسيارة (ب)، في حالة أرادت المغادرة.

♦ ضع في اعتبارك أنك قد تحتاج إلى القيادة أكثر قليلاً في الخطوة الأولى (ليس بالتوازي مع السيارة (أ) فحسب)، في حالة كانت سيارتك أطول من الحجم المتعارف عليه.

 

7. ركن السيارة بزاوية 45º

لاحظ أن الخطوات التالية تنطبق في حالة إذا كنت بحاجة إلى الوقوف في مكانٍ ما بزاوية على يمينك، وفي حالة اليسار يُرجى عكس الاتجاهات ⇓

  • حاول أن تتخذ أقصى اليسار قدر الإمكان، فكلما ابتعدت عن السيارة التي ستصفّ بجانبها (والتي سنُطلق عليها أ) كلما كان هذا أأمن.
  • تحرك للأمام حتى يتم محاذاة المرآة اليمنى مع الضوء الخلفي للسيارة (أ) هذا في حالة إذا كانت سيارتك ذات طول عادي، فإذا كانت سيارتك أصغر فهنا يجب لمرآة الجانب الأيمن أن تتخطى الضوء الخلفي لـ (أ)، والعكس إذا كانت سيارتك أطول من المعتاد، فاحرص أن تكون مرآة الجانب الأيمن قبيل الضوء الخلفي لـ (أ).
  • والآن أدر عجلة القيادة إلى اليمين، ووقُد السيارة حتى تصل إلى المكان.
  • ثم أدرّ عجلة القيادة مرة أخرى لليسار لجعل السيارة تستقيم.

 

8. الطريقة الصحيحة لإمساك عجلة القيادة

  • بالطبع إن ضبط عجلة القيادة أمراً ضرورياً لضمان سلامتك، ويجب مراعاة أن يتم ضبط موضع عجلة القيادة بحيث تتمكن من رؤية لوحة العدادات بوضوح، وأن تكون عجلة القيادة على بُعد حوالي 12 بوصة من جسمك وأن يكون مستوى يديك أقل قليلاً من مستوى كتفيك.
  • أما عن الطريقة الصحيحة لإمساك عجلة القيادة، فتخيّل أن العجلة ما هي إلا ساعة، ويُمكنك إمساك عجلة القيادة إما في وضعية الساعة (3 و 9) أو كما يُفضل البعض إمساكها في وضعية (4 و 8)، فالاختيار يعود لأكثر وضعية تُشعرك بالراحة.

♦♦ ضع في اعتبارك أن الخبراء لا يوصون بوضعية (2 و 10) لأن اليد ستكون في طريق الأكياس الهوائية في حالة وقوع حادث وبهذا ستكون عُرضة أكثر للإصابات.

⇐ يُرجى مراعاة أن النقاط السابقة وبالأخص التي تتناول ضبط المقعد وعجلة القيادة وما إلى ذلك، في الحقيقة ما هي إلا لتسهيل قيادة السيارة خاصة في المسافات الطويلة، وكذلك قد تحميك من الإصابات التي تنتج عن القيادة لفترات طويلة.

 

معلومة إضافية: 

إذا أردت ركن السيارة لفترة بسيطة والعودة إليها، فقم بلف عجلة القيادة نصف دائرة كاملة بحيث يكون أعلاها في الأسفل والعكس. هذه الحيلة مفيدة للغاية عند ركن السيارة في مكان مشمس، بحيث عندما تعود تكون الجزئية التي ستمسك بها موجودة في الظل ولا تكون معرضة للشمس. وهذا بالتأكيد سيحميك من سخونة عجلة القيادة!

 

فلنتعرف على 7 عادات خاطئة نرتكبها عند قيادة السيارة تُقلل من العُمر الافتراضي لها

 

تعتبر هذه النصائح بمثابة محاولة من الخبراء لتسهيل قيادة السيارة وزيادة ثقتك في نفسك. فهل تمتلك نصائحك الخاصة بك؟ لا تتردد في مشاركتهم معنا في التعليقات أدناه 🙂 .

عرب ميز