+10 أطعمة يُفضل تجنبها لتأثيرها على انسداد الشرايين الضار بصحة القلب

من المعلومات البديهية التي نمتلكها حول صحة الشرايين والقلب، أن أفضل بل وأقصر طريق لصحتها هو تناول الطعام الصحي وتجنب الوجبات السريعة، وبهذا نكون قد وصلنا لأفضل نتيجة، ولكن الحقيقة أن الأمر ليس بهذه البساطة!

فما هي معايير الطعام الصحي إذن؟!! ربما ستندهش أنك تتناول أطعمة قد تبدو لك صحية ولكنها في الحقيقة تُعجّل بالضرر لقلبك!

ولأن موقع عرب ميز يطمح دائماً بأن يكون متابعيه بدارية كاملة بما يجب تجنبه ليكون لديهم قلب سعيد وصحيح، قررنا تقديم قائمة بأكثر الأطعمة التي يُفضل تجنبها والتي سيُدهشك بعضها حقاً!

 

1. اللحوم الحمراء

انسداد الشرايين

تناول اللحوم الحمراء ليس أفضل طعام لقلبك، ويندرج تحت مُسمى اللحوم الحمراء، كل اللحوم ذات اللون الأحمر وهي في الحالة النيئة، مثل اللحم البقري أو لحم الضأن.

ويوجد مبررين لعدم تفضيل اللحوم الحمراء:

  • كشفت إحدى الدراسات أن تناول اللحوم الحمراء بكثرة يساعد من زيادة مستويات المركب الكيميائي الذي يشير اختصاره إلى TMAO، وهو مركب مرتبط بمخاطر الإصابة بالعديد من أمراض القلب الخطيرة والتي قد تؤدي إلى الوفاة.
  • وجد باحثون آخرون أيضاً وجود صلة بين تناول اللحوم الحمراء بانتظام والتعرض لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

 

2. الحساء والخضروات المُعلبة

إن أول ما يُفكر به المرء عند إتباع نظام غذائي صحي، هو تناول الخضروات والفواكه، حتى الآن الأمر صحيح ولكن الخطأ الذي قد يقع فيه الكثيرون هو تناول الخضروات والفواكه المعلّبة بل والحساء المعلب!

الأطعمة المُعلبة وسبب حذفها من قائمة الأطعمة الصحية:

  • تحتوي المعلبات في الغالب على الكثير من الملح، مما يزيد من ضغط الدم وهو ما يؤثر على كمية الأكسجين التي تنتقل إلى قلبك، والذي قد يؤدي بدوره إلى الإصابة بنوبة قلبية.
  • تتم إضافة المواد الحافظة إلى هذه السلع المُعلبة، ومن أكثر الإضافات الشائعة للحساء على سبيل المثال، هي مادة الغلوتامات أحادية الصوديوم أو MSG، والتي تُسبب الإصابة بخفقان القلب.

 

3. الوجبات الجاهزة المُجمدة

انسداد الشرايين

وهي وجبات تُعد وتُغلف وتُباع عادة على شكل وجبة تكفي لشخص واحد، ولا ينقصها سوى التسخين، ومن مميزاتها أيضاً أنها غالباً ما تكون منخفضة السعرات الحرارية.

ومع ذلك، تجد أن الوجبات المجمدة غالباً ما تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم، والذي يُستخدم بهدف تنكيه الطعام وكذلك كمادة حافظة.

وفقاً للدراسات، فإن الحصة اليومية الموصي بها من الصوديوم هي حوالي 2000 مللي غرام، وبعد فحص تلك المنتجات وُجد أن كل وجبة تحتوي على نصف الجرعة الموصي بها للشخص في اليوم بأكمله!

 

4. اللحوم المعالجة

انتشر مؤخراً استخدام اللحوم المعالجة على نطاق واسع، وهي لحوم تتم معالجتها وحفظها بالتعتيق والتي قد تُسمى في بعض الأحيان باللحوم المقددة ومنها سجق البولونيا ونقانق السلامي والبسطرمة، وتكمن مخاطرها في:

  • ضرورة إضافة الملح إليها، بهدف حفظها وإضافة أيضاً نكهة لها.
  • وكذلك احتوائها على الكثير من الدهون المشبعة، والذي يزيد من مستويات الكولسترول في الدم، والذي إذا زاد الأخير، تسبب في زيادة قابلية الأوعية الدموية لتكوين الرواسب الدهنية.

⇐ وفي العموم، حتى لو كانت هناك خيارات قليلة الدسم، فإنها ليست صحية بسبب ارتفاع مستويات الملح، وهو ليس بشيء هيّن خاصة عندما يتعلق الأمر بصحة الشرايين والقلب.

 

5. بودرة الكريمة – مُبيّض القهوة

انسداد الشرايين

قد لا يُفضل البعض تناول القهوة بدون إضافات -أو كما يُطلق عليها البعض القهوة السادة- ولهذا قد يلجئوا إلى إضافة بودرة الكريمة (المبيضات)، وهي في الحقيقة إضافة ضارة للغاية لاحتوائها على:

  • زيوت نباتية مهدرجة جزئياً.
  • بالإضافة إلى ذلك، فهي تعتبر مصدر رئيسي للدهون غير المُشبعة، والتي قد تزيد من مستويات الكولسترول في الدم.

⇐ لا داعي للاستياء، فإذا كنت لا تحب مذاق القهوة السادة، فيُمكنك اختيار الحليب كبديل صحي!

 

6. المخبوزات

لا يُنصح بشكل عام بالإفراط في تناول المخبوزات مثل الفطائر لعدة أسباب منها:

  • احتواء المخبوزات على الدهون غير المُشبعة. ولقد أفاد تقرير بأنه توجد علاقة إيجابية بين أمراض القلب والأحماض الدهنية غير المشبعة.
  • غالباً ما تُصنع من الدقيق الأبيض.
  • كما أنها تحتوي على سكر الطعام والذي يحتوي بدوره على المركب الكيميائي الذي يُدعى سداسي فوسفات الجلوكوز (إستر روبيسون)
    والذي قد يُسبب انخفاض في وظائف القلب، والتي قد تصل في بعض الحالات الخطيرة إلى درجة قصور القلب.

 

7. الآيس كريم

انسداد الشرايين

يُعدّ الآيس كريم بمثابة وجبة دسمة مشبعة بالسكريات بالإضافة إلى أنه غالباً ما يحتوي على مستويات عالية من الكولسترول، حيث يحتوي نصف كوب من الآيس كريم بنكهة الفانيليا على أكثر من 4 غرامات من الدهون المشبعة، حيث تتخطى هذه الكمية ربع الكمية الموصي بها على مدار اليوم للبالغين.؟ ناهيك عن النكهات الأخرى التي قد تزداد بها نسبة الدهون!

 

8. الأطعمة المقلية

لا يوجد خلاف حول مدى ضرر الأطعمة المقلية وما تُلحقه بصحتك من أضرار، وهذا يكون نتيجة عملية القلي في حد ذاتها، والتي تُخلق الدهون غير المُشبعة.

ولنُقرب لك الصورة قليلاً ⇐ فتناول 4 أوقيات من الدجاج المقلي تكون بمثابة اكتسابك كمية كبيرة من الكولسترول جرّاء تناول 11 شريحة من اللحم المُقدد (المعالج).

ويُمكنك استبدال الأطعمة المقلية بصدور الدجاج المشوية كمصدر جيد للبروتين في نظامك الغذائي بهدف تقليل الوزن وكذلك الحفاظ على صحة الشرايين والقلب.

 

9. الصودا والمياه الغازية

تُفيد إحدى الدراسات بأن شرب المياه الغازية المحلاة بالسكر أو حتى تلك منخفضة السعرات الحرارية بانتظام يُمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأفادت أبحاث أخرى أنهم وجدوا علاقة مباشرة بين الأشخاص الذين يتناولون المياه الغازية بانتظام وبين الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

 

10. المعكرونة بالجبن

انسداد الشرايين

أصبح هذا الطبق من الأطباق الشائعة الشهية والذي حاز على إعجاب الجميع تقريباً، ولكن عند التمعن في هذا الطبق تجد أنه مُحمّل بالأضرار مثل:

  • الدهون المُشبعة.
  • الملح.
  • السعرات  الحرارية.

⇐ ولهذا ينصحنا الخبراء باستخدام بدائل أخرى صحية لطهي هذا الطبق الشهي مثل:

  • استبدال الحليب كامل الدسم، بنظيره منزوع الدسم.
  • استخدام المعكرونة المصنوعة من الدقيق الأسمر.
  • وكذلك استخدام الأجبان قليلة الدسم.

 

11. وجبة الكبدة المطهوة

فحتى الأطعمة التي قد تعود ببعض الفوائد على صحتك، اتضح أنها قد تكون ضارة لشرايينك!!
فعلى الرغم من أن الكبد يعتبر مصدر غني بالحديد إلا أنه على الجانب الآخر تجد أن:

  • الإفراط في تناوله قد يزيد من مستويات الكولسترول.
  • بالإضافة إلى ذلك لقد  وُجد أن نصف الدهون الموجودة في جزء من الكبد غالباً من تكون مُشبعة.
  • وأخيراً، يتم تحضير وطهي الكبد في الغالب عن طريق القلي، والذي كما ذُكر بالأعلى بأنه يزيد من مشاكل القلب.

ملحوظة ⇐ يُمكنك تجنب النقطة الأخيرة عن طريق شوي الكبدة بدلاً من قليها.

 

12. الجبن القريش

يشتهر الجبن القريش بمذاقه قليل الملح، ولكن المفاجأة أن هذا لا يعني بأنه بالضرورة جبن قليل الصوديوم! حيث غالباً ما يحتوي جبن القريش على مستويات عالية من الصوديوم، وهو ما يؤثر بالسلب على ضغط الدم، ولكن هذا لا ينفي أنه مصدر غني بالكالسيوم، فهل ستختار زيادة مستويات الصوديوم أم مستويات الكالسيوم؟!!!

 

السؤال الأهم الآن: كيف يُمكنني اكتشاف أنني أعاني من انسداد الشرايين ؟؟


إن الشباب العشريني ليس بمأمن من الإصابة بانسداد الشرايين، فهو مرض كما ذكرنا ينتج عن عادات الأكل غير الصحية، وما أكثرها بين الشباب!

ومع الأسف فإن أعراض انسداد الشرايين كثيرة للغاية ولكن دعونا نعرض لكم أبرزها:

  • الشعور بآلام حادة في الصدر، وهي حالة مرضية عادة ما تُسمى بالذبحة الصدرية.
  • الإصابة بآلام أسفل الظهر، وهو غالباً ما ينتج عن انخفاض تدفق الدم إلى الظهر، والذي قد ينتج عنه ظهور متلازمة الديسك المنفتق ذو الأعراض المؤلمة. ولقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر المزمنة هم أكثر عُرضة لانسداد الشرايين.
  • ومن الأعراض الشائعة لانسداد الشرايين هو ضيق التنفس، والذي قد يدفع بالشخص في النهاية إلى الشعور بالوعكة والضيق والتعب. فالأعراض السابق ذكرها قد تشير إلى أمراض القلب شديدة الخطورة وهذا وفقاً لإحدى الدراسات.

 

فلنتعرف سوياً على 7 أساليب يجب إتباعها لتهدئة سرعة ضربات القلب لتعود لمعدلها الطبيعي

تُعد هذه القائمة مليئة بالأطعمة الشهيرة التي نشتهيها دوماً، سننتظر تعليقك لتُخبرنا أياً من هذه الأطعمة تتسمع بها عادة؟ وهل ستُفكر جدياً في إيجاد بديل لها بعد قراءة هذا الموضوع؟؟ 🙂 .

المصدر: Brightside