9 أعراض تشير إلى بداية مرحلة الولادة والتي يجب التوجه للطوارئ فور حدوث بعضها

تختلف مشاعر السيدة الحامل عبر مراحل الحمل، ولكن تتفق جميع السيدات في النهاية في نفس الشعور، وهو القلق من اقتراب موعد الولادة. وهو في الحقيقة شعور قلق ممزوج بحماس وترقُّب لأنه الموعد ذاته الذي ستقابل فيه مولودها، وسوف تلمسه لأول مرة.

ولهذا رأينا عزيزتي أنه يجب أن نُقدم لكِ مجموعة من العلامات التي يُرسلها لكي جسدك في الحقيقة ليُعلمك باقتراب موعد الولادة!

 

1. التفاف الجنين ونزوله في منطقة الحوض (مرحلة التخفف – lightening)

أعراض الولادة

يبدأ الجنين بالالتفاف والنزول في منطقة الحوض خلال الثلث الأخير من الحمل استعدادً لعملية الولادة، وهو ما يُعرف بمرحلة التخفف وهي مرحلة طبيعية ومتوقعة. وأثناء هذه الفترة تصبح عملية التنفس أكثر سهولة بسبب نزول الطفل، ولكن في المقابل يزداد الضغط الواقع على المثانة بسبب وضعية الطفل ووزنه، مما يزيد من عدد مرات التبول.

وقد تشعر بعض الأمهات بهذا الانتقال بينما قد لا يشعر البعض الآخر بأي شيء. وبشكل عام، إذا كان هذا هو طفلك الأول، فإنه من المتوقع أن ينتقل الطفل نحو الأسفل قبل أسبوعين من الولادة، أما إذا تعدد حملك وولاداتك، فهنا يصعب التنبؤ بوقت نزوله!

 

2. تشنجات وزيادة آلام الظهر

من الأعراض الشائعة أثناء الحمل، هو شعور الأم بآلام وتشنجات في الظهر بينما ينمو الطفل بداخلها، حيث يلعب الوزن الإضافي للجنين دور كبير في آلام الظهر. ولكنه في الحقيقة ليس السبب الوحيد، فالتغيّرات الهرمونية وإجهاد الأم وكذلك ما يحدث من فصل في عضلات البطن*، كل هذه الأمور لها دور غير مباشر في ظهور آلام الظهر.

* عندما يبدأ الجنين بالنمو، فإنه يدفع عضلات البطن للخارج، وهذا يُسبب إطالة وتمدد للنسيج الضام وهو النسيج الذي يربط الجانب الأيمن من عضلات البطن بالجانب الأيسر بشكل طولي.

 

3. الشعور بارتخاء المفاصل

كما ذكرنا، فإن الهرمونات التي تُفرز أثناء الحمل لها تأثير كبير على عضلات ومفاصل السيدة الحامل. حيث تُفرز هرمونات خاصة باسترخاء العضلات التي تساعد على ارتخاء الأربطة والمفاصل، وخاصة في منطقة الحوض ليتسع بالشكل الكافي تمهيداً للولادة، ومنها هرموني الريلاكسين، و والبروجستيرون.

 

4. الإسهال

يحدث للنظام الغذائي بعض التغيّرات أثناء الحمل، نتيجة لاهتمام السيدة بنوعية الأطعمة التي تتناولها، وكذلك تناولها لبعض الفيتامينات والأدوية خلال هذه المرحلة.

ومن المتوقع أن تعاني السيدة الحامل من الإسهال طوال فترة حملها، ولكن احذري فالإسهال أثناء الثلث الأخير من الحمل قد يكون علامة على أن المخاض آتٍ، فالإسهال يُحفز الولادة في بعض الأحيان.

 

5. ثبات وزن الأم

بالطبع إن زيادة الوزن أثناء فترة الحمل أمر ضروري، ومع ذلك، ففي نهاية فترة الحمل قد تلاحظ بعض الأمهات ثبات وزنهن بل وقد ينخفض!!

وتفسير الأمر هو أن مستوى السائل الأمينوسي والسوائل الأخرى داخل الرحم تنخفض في هذه المرحلة، بينما في المقابل يزداد وزن الجنين، فنقص السائل تُقابله زيادة وزن الجنين وبالتالي يظهر ثبات وزن السيدة الحامل.

 

6. الشعور بالإرهاق أو العكس تماماً (غريزة التعشيش)!!

علامات الولادة

من المتوقع أن تشعر السيدة بالتعب والإرهاق مع اقتراب نهاية فترة الحمل، ولكن هذا لا يحدث مع الجميع، فبعض السيدات تشعر بمزيد من الطاقة مع تقدم مراحل الحمل وهو ما يُسمى علمياً بغريزة التعشيش – nesting instinct.

وهو عبارة عن الشعور برغبة قوية في تنظيف المنزل وتنظيمه وهذه هي إحدى أسباب قيام السيدات اللاتي ينتظرن مولوداً بإعادة تنظيم المنزل وتنظيفه، وقد تكون في أوجها قبيل بداية ألم الولادة.

 

7. تغيّر لون وقوام الإفرازات

مع اقتراب موعد الولادة، قد تفقد بعض الأمهات سدادة عنق الرحم المخاطية (وهي عبارة عن إفرازات مخاطية مخلوطة بقطرات دماء) في شكل قطعة واحدة أو على عدة أجزاء، في حين أن بعض السيدات الأخريات قد لا تفقدها حتى وقت الولادة.

ولهذا يجب على السيدة أن تنتبه كثيراً لأي تغيّر قد يطرأ على الإفرازات مثل:

  • زيادة كمية الإفرازا.
  • تغيّر قوام الإفرازات لتكون أكثر سُمكاً.
  • تغيّر لونها لتصبح وردية اللون مع اقتراب الولادة.

 

8. حدوث تقلصات وانقباضات بوتيرة أسرع وبقوة أكثر

عادة ما تكون التقلصات والانقباضات (والذي يُسمى بـ الطلق) هي أكثر العلامات التي تشير أنه لقد حان وقت الولادة، ولكن يجب التوضيح أن الرحم يتهيأ للولادة خلال الثلث الأخير من الحمل بشكل تدريجي ولذلك قد تشعر السيدة بتقلصات خلال هذه الشهور، ولكنها تكون محتملة وبسيطة وتأتي بشكل غير منتظم.

ولكن إذا شعرت الأم بانقباضات قوية لا تتوقف بسهولة، وتأتي بوتيرة منتظمة ولا تتوقف حتى ولو غيّرت الأم من وضعيتها، ففي هذه الحالة يجب أن تتأهب الأم وتستعد لاقتراب موعد وصول مولودها.

 

9. نزول ماء ولا تستطيعي التحكم في الأمر

الولادة

تُبيّن لنا الأفلام والبرامج التليفزيونية أن نزول الماء هو أحد العلامات الأولية للولادة، ولكن ستندهشي حقاً حين تعلمي أن حوالي 15 % فقط من السيدات مررن بهذه التجربة، وأنها في الحقيقة آخر العلامات التي قد تحدث. فهذه المياه ناتجة عن تمزق الكيس الغشائي  (الكيس الأمينوسي) والذي يحيط بطفلك، ومن المحتمل أن يحدث هذا بسبب تفاعل كيميائي من إشارات دماغ جنينك.

⇐ ولكن ننصحك عزيزتي بمجرد رؤيتك لهذه المياه فلا تترددي في الذهاب إلى المستشفى، فقلة المياه المحيطة بالجنين قد تُسبب له مشاكل صحية خطيرة.

 

⇐ نود الإشارة إلى أنه قد تمر السيدة الحامل بإحدى الأعراض السابقة أو جميعها، فكل سيدة مختلفة عن الأخرى، ولكن نتفق جميعاً أنه يجب الاتصال بالطبيب فور حدوث شيء غريب وغير متوقع، لتفادي حدوث مشاكل كثيرة.

 

إذا قرر الطبيب وجوب إجراء ولادة قيصرية فيجب أن تقرئي هذا الموضوع أولاً ⇐ 10 أشياء يجب فعلها قبل وبعد إجراء عملية الولادة القيصرية لتسهيل هذه المهمة

هل لديكِ قصة تودي إخبارنا بها خاصة بالمخاض؟ أم أنك مازلتِ تحملي جنينك وتبحثي عن معلومات عن هذا اليوم؟ لا تتردن في مشاركتنا قصصكن في التعليقات 🙂 .

المصدر: Brightside