أعراض تحذيرية تشير لإصابتك بحصوات الكلى رغم عدم انتباهك لوجودها من الأساس

حصوات الكلى هي عبارة عن كتل صغيرة تلتصق ببعضها البعض داخل الكلى. تبدأ بأحجام صغيرة ثم لا تلبث حتى تكبر شيئاً فشيئاً إذا ما استمرت الظروف التي أدت إلى ظهروها في بادئ الأمر، وغالباً ما تتكون تلك الحصوات من المعادن والأملاح الحمضية، التي تترسب في البول، والمثير في الأمر أن الرجال هم أكثر عُرضة للإصابة بهذا المرض مقارنة بالسيدات.

وفي الغالب فإن أعراض هذا المرض صامتة، ولكن إذا بدأت الحصوات بالتحرك، فهنا تعطي إشارات شديدة ومؤلمة للغاية، لتُخبر الإنسان بوجود خطر قادم. لذلك فمن المهم أن تتعرف على أعراض وجود حصوات الكلى لتستطع الذهاب إلى الطبيب المختص في أقرب وقت ممكن.

 

1. الشعور بألم شديد وقوي

حصوات الكلى

فكما ذكرنا أن تحرك الحصوات هو ما نخشاه أيضاً لأن تحركها يخلق ضغطاً في مكانٍ آخر، فالحالب هو بمثابة حلقة وصل بين الكلى والمثانة حتى نتخلص من البول لخارج الجسم.

وإذا تعثرت الحصوات في قنوات الحالب الضيقة، فغالباً يخلق هذا ضغطاً وألماً قد يمتد من الظهر لينتقل إلى الفخذ وفي بعض الأحيان في البطن. فإذا شعرت بألم شديد في تلك المناطق فلا تتردد في زيارة الطبيب.

 

2. حدوث تغيرات في التبول

حصوات الكلى

بما أننا نتحدث اليوم عن حصوات الكلى، فإن البول بالطبع هو أكثر شيء سيطرأ عليه التغيرات، فهناك العديد من التغيرات التي قد تحدث، منها:

  • الشعور برغبة مُلحة ومتكررة للتبول خاصة عندما تبدأ الحصوات في التحرك وتصل إلى المثانة، وغالباً ما يُصاحب هذا الشعور ألم وحرقة أثناء عملية التبول نفسها.
  • أما عن كمية البول، فستلاحظ انخفاض كميتها، بل وقد يتوقف إدرار البول على الإطلاق في بعد الحالات المتقدمة، وذلك عندما تتحرك الحصوات لتصل إلى الحالب.
  • وفي بعض الأحيان قد يُصاحب البول بعض قطرات الدم،وذلك بسبب وجود الحصوات في المسالك البولية.
  • ومن التغيرات التي قد تحدث أيضاً في البول، هو ظهور رائحة كريهة أثناء عملية التبول، ونزول بول لونه قاتم (عَكِر) وهذا وإن دلّ فهو يدل على وجود عدوى في كليتيك.

 

3. حدوث قشعريرة وحمى من أعراض وجود حصوات الكلى

إن ارتفاع درجة الحرارة له أسباب كثيرة لا أحد يستطع تحديدها ولكن من ضمن تلك الأسباب هي وجود عدوى في المسالك البولية أو الكليتين، ولهذا فإن ارتفاع درجات الحرارة قد يكون ناتج عن مضاعفات حصوات الكلى.

 

4. الشعور بالغثيان

قد يندهش البعض من هذا العَرَض لأننا نتحدث عن الكلى والبول، فما السبب في الشعور بالغثيان والقيء؟!

السبب هو ارتباط الكلى والجهاز الهضمي بأعصاب مشتركة فيما بنيهما، وأي خلل في الكلى قد يكون له عواقبه بالنسبة للجهاز الهضمي، كما أن الشعور بالغثيان قد يحدث في بعض الأحيان نتيجة الألم شديد.

 

5. شعور بالضعف والإرهاق بشكل عام

وجود حصوات في الكلى له تأثيره على وظائف الكلى بكل تأكيد، وبالتالي فإن تراكم البول قد يؤدي إلى تراكم السموم في الجسم، وهذا له تأثيره على الصحة العامة. فوجود الحصوات قد يجعلك تشعر بالتعب أكثر من المعتاد كذلك المعاناة من الألم الشديد، وقد تجعلك متعب ومرهق أكثر.

 

 معلومات إضافية: متى يُمكنك القول بأنك في خطر زائد للإصابة بحصوات الكلى؟!

  • إذا كنت من الأشخاص الذين لا يهتمون بشرب كميات كافية من الماء.
  • إذا كان هذا المرض له تاريخ وراثي في عائلتك.
  • إذا كنت تتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالسكر والصوديوم وكذلك البروتين بشكل مفرط.
  • إذا كنت تتناول مكملات فيتامين د والكالسيوم.
  • إذا كنت ممن يعانون من زيادة الوزن

 

ننصحك بقراءة الموضوع التالي: كيفية التخلص من حصوات الكلى بوصفة طبيعية في المنزل

هل عانيت من حصوات الكلى تلك من قبل؟ كيف تصرفت معها؟ شاركنا تجربتك الآن 🙂 .

المصدر: Brightside