9 أساليب طبيعية لعلاج السعال المزمن وتخفيف أعراضه لدى الأطفال والكبار

تستقبل الأمهات فصل الشتاء وهي تعي تماماً بأنها تستقبل أيضاً حالات السعال ونزلات البرد المتتالية، ولأننا نهتم بصحة قراءنا وعائلاتهم، فلهذا نُقدم لكم 9 من الوصفات السريعة والسهلة للتغلب على السعال ونزلات البرد، بدءاً من المشروبات والغرغرة وحتى لف القدمين بالملح البحري!!

فبمكونات بسيطة ومتوفرة في مطبخك يُمكنك الحصول على علاجات سريعة للسعال. لا تنسي فقط الاحتفاظ بتلك المعلومات، لتكن في متناول يديكِ وقت الحاجة!

 

1. حليب البصل والثوم

السعال والكحة

ربما لم تسمعي عن هذا المشروب من قبل، ولكن لا أحد يستطيع إنكار خصائص الثوم، والبصل الرائعة، فالبصل على سبيل المثال يساعد بفعالية في علاج السعال ونزلات البرد وارتفاع الحرارة والتهاب الحلق. وللاستفادة من هذه الخصائص القوية ضيفي 3 بصلات صغيرة مفرومة مع نصف رأس ثوم إلى لتر من الحليب وضعي هذا الخليط على النار واتركيه حتى تمام النضج، إلى أن يصبح كل شيء ليّن.

والآن اتركيه ليبرد، وقومي بتصفيته ويُمكنك إضافة بعض العسل إليه، لتحسين المذاق قليلاً.

 

2. عصير الأناناس

لدى الأناناس خصائص قوية مضادة للالتهابات ومُخففة للسعال وبالتالي تُقلل من احتقان الحلق، وذلك بسبب احتوائه على مادة تُسمى البروميلين.

وللحصول على تأثير فعّال، يُمكنك إضافة القليل من الزنجبيل والعسل للاستفادة من خواص تلك المواد أيضاً، كما أن الطعم الشهي للعصير سيجعل المهمة أسهل بكل تأكيد!

⇐ فقط تأكدي من أن طفلك لا يتحسس من الأناناس قبل تقديم المشروب له.

 

3. كمَّادة الزنجبيل لعلاج السعال

هذه الطريقة ربما تُدهشك قليلاً، وبالرغم من هذا فهي تعتبر من العلاجات القوية والمتوفرة في مطبخك. فقط اتبعي الخطوات التالية:

  • اخلطي القليل من الدقيق مع العسل وزيت الزيتون وملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج المهروس (أو مسحوق الزنجبيل) لتحصلي على مزيج متجانس.
  • والآن ضعي هذا المزيج على منديل من القماش (أو منشفة صغيرة)، لتضعيها بعد ذلك على صدر طفلك وثبتيها جيداً قبل حوالي 3 ساعات من النوم.

⇐ احذري من استخدام هذه الطريقة للأطفال ذوي البشرة الحساسة لتجنب تهيجها، فالزنجبيل من المواد القوية.

 

4. حليب الكركم

السعال

بالطبع يعرف جميعنا خصائص الكركم القوية المضادة للالتهابات والمُطهرة. ويُمكنك الاستفادة من هذه الخصائص عن طريق إضافة ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى حليب سبق تدفئته. ولمزيد من الفائدة والمذاق الحلو ضعي ملعقة من العسل إليه، ثم قلبي جيداً وأعطيه لطفلك قبل النوم.

 

5. لف الملح البحري حول القدمين لعلاج السعال

ربما عند قراءتك لهذا العنوان ستقول بأننا نمزح مثلاً، ولكننا في الحقيقة نقصد ما قلناه! ففي الحقيقة يحتوي ملح البحر على كمية هائلة من المواد الغذائية، لاسيما المعادن المفيدة المتواجدة بشكل طبيعي به.

ويُمكننا الاستفادة من ملح البحر في تهدئة السعال من خلال الآتي:

  • دفئي ملح البحر بوضعه في الميكروويف أو في المقلاة، ولكن تذكري ألا تبالغي في التسخين حتى لا تحرقي جلد الطفل، مع مراعاة أن تكون درجة الحرارة مناسبة.
  • ثم ضعي كمية وفيرة على أقدام الطفل ولفيها بضمادة.
  • اتركيه هكذا حتى تشعري أن الضمادة برُدت.
  • ثم أزيلي كل شيء واشطفي القدم، وضعي جوارب نظيفة دافئة على القدم.

 

6. غرغرة المياه المالحة

السعال

نود الإشارة إلى أن غرغرة المياه المالحة لا تعالج احتقان والتهاب الحلق تماماً، ولكنها تُخفف الأعراض مؤقتاً، فكل ما عليك فعله هو إضافة:

ربع إلى نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء ويُفضل أن تكون المياه فاترة، وقلبي جيداً حتى يذوب الملح وتحصلي على المحلول المحلي.

وللحصول على نتيجة فعّالة أكثر، ننصحك بإضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى المحلول المحلي مع التقليب جيداً.

⇐ يُنصح بهذه الطريقة للأطفال الأكبر سناً، حتى لا يبتلعوا هذه المياه أو يختنقون عن طريق الخطأ.

 

7. الاستحمام بالبخار

إذا اشتد السعال ليلاً وكنتِ تريدي إنقاذ الموقف، فربما أسرع شيء هو أن تهرولي إلى الحمام للاستحمام بالبخار، لتخفيف المخاط المسبب في السعال.

افتحي صنبور الماء الساخن وأغلقي الحمام، وانتظري حتى تمتلئ أرجاء الحمام بالبخار، ثم أدخلي طفلك للاستحمام. (تأكدي من أن درجة الماء مناسبة لطفلك).

⇐ للحصول على أفضل النتائج، يُمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس إلى الماء.

 

8. مزيج الموز والماء والعسل

هذا العلاج قادر على تهدئة السعال الناتج من التهاب الشعب الهوائية! كما أن مذاقه لذيذ ومحبب للأطفال:

قشّري ثمرة موز واهرسيها، وضعي هذا المهروس في وعاء واسكبي فوقه ماء مغلي حتى يغطيه لمدة 30 دقيقة، ثم اتركي الخليط ليبرد ثم ضيفي إليه أخيراً ملعقة من العسل.

الآن أصبح العلاج جاهزاً. فقط أعطي لطفلك 100 مل منه 4 مرات في اليوم.

⇐ تأكدي من أن طفلك لا يعاني حساسية ضد الموز قبل استخدام هذه الوصفة.

 

9. منقي ومرطب الهواء بالرذاذ البارد (cool-mist humidifier)

السعال

يساعد الهواء الجاف في نقل العدوى والفيروسات، بينما يحميك الهواء الرطب قليلاً من تلك الأشياء. لذلك يُمكنك استخدام منقّي ومرطب الهواء بالرذاذ البارد، للحصول على هذا الترطيب، وبالتالي تقليل وتهدئة حدة أعراض بعض الأمراض مثل التهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد والأنفلونزا وكذلك الاحتقان والسعال.

كما أنه يٌمكنك إضافة بعض الأدوية إلى المرطّب، أو إضافة بعض الزيوت الأساسية لجعل الطفل يستنشقها ويحصل على نتائج أفضل من هذا الإجراء!

 

نقترح عليك قراءة هذا الموضوع لرفع المناعة بطرق طبيعية خلال فصل الشتاء من خلال: 8 أطعمة طبيعية وأعشاب تساعد في تقوية المناعة ضد الأمراض والفيروسات

هل لديكِ أسرار حول علاج السعال والبرد بطرق بسيطة وسهلة؟ شاركينا نصائحك في قسم التعليقات 🙂 

المصدر: Brightside