10 أشياء يجب فعلها في حالة اندلاع حريق في الأماكن المختلفة لتزيد من فرصة نجاتك

تجتاح حالة عامة من الخوف بمجرد أن تحدث إحدى الكوارث الطبيعية مثل اندلاع حريق وغيرها من الأمور الصعبة، ولكن في مثل هذه المواقف تحتاج إلى أن تتحلى بالهدوء، وفي نفس الوقت بحُسن وسرعة التصرف. فيُنصح في هذه الحالات أن تُفاضل بين إيجابيات وسلبيات القرار الذي بصدد أن تتخذه، وأن تحاول اختيار الأفضل دون إضاعة وقت.

ولأننا بجانبكم دائماً ونرغب في مساعدتكم وأن نُقدم لكم أفضل النصائح فيما يخص مواضيع مختلفة، حرصنا على تقديم دليل إرشادي سيمنحك فرصة للنجاة في حالة حدوث حريق هائل لا قدَّر الله!

 

انتبه لحركة الرياح

اندلاع حريق

إذا كانت الرياح متجهة نحو النيران المندلعة، يجب أن تهرب خلال تلك الرياح، وأن تصطدم بها، أما إذا كانت الرياح تهب من أمامك وخلفك، فعليك الركض مسرعاً نحو اليسار، أو اليمين، ولكن ليس للأمام أو للخلف، أي حاول أن تبقى في عكس اتجاه النيران في جميع الأوقات. فبهذه الطريقة ستتجنب حرارة النيران وحتى الرياح المحملة بشظايا النيران المتطايرة.

 

2. حاول بقدر الإمكان أن تكون ملابسك مبللة

إذا كنت في المنزل فتأكد أولاً من إغلاق جميع النوافذ والأبواب وأن تستخدم المناشف والأغطية لسد الفتحات تحت الأبواب لمنع تسرب الدخان إلى الداخل. ولا تنسى بأن تُبلل ملابسك وملابس أسرتك، وكلما جفت قم ببلها مرة أخرى.

 

3. في حالة اندلاع حريق بالقرب منك فحاول الهروب لأكثر مكان اتساعاً غير مندلع بالنيران.

اندلاع حريق

 

4. ابحث عن أكثر الأماكن التي ستكون في مأمن فيها، وهي المياه كالبحار والبحيرات والأنهار، اقفز فيها على الفور إلى أن ينتهي الأمر.

تذكر أن تعمل بهذه النصيحة، في حالة كنت تستطع السباحة فقط.

 

5. لا تحاول الصعود لمكان مرتفع، فالدخان بطبيعة الحال يتصاعد لأعلى، ولهذا حاول بقدر الإمكان البقاء في مستوى منخفض من الأرض.

اندلاع حريق

 

6. إذا كنت عالق في السيارة واندلع حريق هائل فاستلقي على الفور واستخدم أي غطاء أو حتى معطفك وبلله بالماء وضعه فوقك، ولا تنسى بأن تُخصص قطعة مبللة أيضاً على أنفك وفمك لتستطع التنفس.

وتأكد كذلك من غلق نوافذ السيارة، وغلق فتحات التهوية الخاصة بالسيارة لإبقاء الدخان في الخارج.

 

7. أما إذا كنت في بناية، فتأكد من غلق جميع الأبواب والنوافذ والفتحات، كما ذكرنا من قبل ولكن لا تغلقها بالقفل، حتى تتمكن من الهرب إذا ساء الأمر لا قدر لله.

اندلاع حريق

 

8. لا تتردد في إزالة جميع الستائر أو أي أقمشة بالقرب من النوافذ والأبواب، واحرص على تضع الأثاث القابل للاشتعال وسط المنزل وليس بالقرب من النوافذ  والأبواب.

 

9. حاول ترطيب الساحة المحيطة بالمنزل أو بالبناية بالماء باستخدام الخراطيم أو الدلو كإجراء وقائي لمنع تسرب النيران للداخل.

10. قم بتشغيل جميع أضواء الغرف وكذلك في الخارج، لتكون مرئياً لرجال الإنقاذ من خلال الدخان.

11. إذا ساء الأمر وأصبح لا منفذ للنجاة، ففكر في الهروب لمنطقة احترقت بالنيران بالفعل ومتفحمة، فهذه قد تكون بقعة الأمان بالنسبة لك حينها!

اندلاع حريق

 

نقترح عليك قراءة هذا الموضوع: أخطر 10 حوادث نووية عالمية حدثت في التاريخ – بعضها نتج عن أخطاء ساذجة

 

تُعد استراليا من أكثر الدول التي عانت بمعدلات غير مسبوقة من الحرائق، لهذا نظن أننا بحاجة إلى الاستعداد لحالات الطوارئ، والآن أخبرنا هل سبق لك وأن وجدت نفسك في موقف خطير كاندلاع حريق هائل من قبل؟ كيف تمكنت من الخروج منه؟ شارك معنا نصائح السلامة الشخصية الخاصة بك 🙂

المصدر: Brightside