10 أشياء يجب تجنبها أثناء انقطاع الكهرباء حتى لا تقع في بعض المشاكل المحتملة

إن موقف انقطاع التيار الكهربائي موقف تعرضنا له جميعاً، ولكن في بعض البلدان يكون انقطاع التيار الكهربائي ليس بشيء عابر، ولكنه يظل لفترات طويلة قد تصل لساعاتٍ وأيام.

ونود اليوم تقديم بعض المعلومات لمعرفة ما يجب القيام به لحماية نفسك وأحبائك، واحذر لأنه توجد الكثير من الأشياء المغلوطة التي يفعلها الأشخاص كمحاولة لحل المشكلة، ولكنهم في الحقيقة يزيدون من خطورة الأمر، ومنها:

 

1. استخدام الشموع

انقطاع التيار الكهربائي

ربما ستُصاب بالاندهاش بأن أول خطأ هو إشعال الشموع في حالة انقطاع التيار الكهربائي لأن هذا تقريباً أول شيء نقوم به خاصة في الليل، ولكن الشموع هي في الحقيقة خطر كبير تخلقه بنفسك، فربما تقع الشموع ليشُبّ حريقاً وتتسبب ايضاً في بعض المخاطر الأخرى والتي كنت في غنى عنها، ولهذا يُنصح باستخدام الكشافات الكهربائية والتي بكل تأكيد توُلد ضوءاً أكثر من الشمعة الواحدة.

 

2. المبالغة في استخدام الهاتف

ولأن انقطاع التيار الكهربائي يؤول إلى توقف تشغيل التلفاز وكذلك الحاسب الآلي (إلا بالطبع في حالة استخدام جهاز كمبيوتر محمول، فمن المحتمل أن يظل لفترة حتى ينفذ شحن البطارية)، فيكون المفر هو استخدام الهاتف سواء في اللعب أو إجراء بعض المحادثات، ولكن تذكر أن بطارية هاتفك ستنفذ قريباً وربما تحتاجها في حالة الطوارئ، وبناءً عليه حاول الحفاظ على البطارية لأطول فترة ممكنة.

 

3. عدم إيلاء الاهتمام بالأجهزة الإلكترونية والكهربائية

انقطاع التيار الكهربائي

إذا كان أن أمر انقطاع التيار متوقع الحدوث في منطقتك، وسبق التنويه عليه، فالأفضل أن تفصل أجهزتك الإلكترونية والكهربائية قبل أن يبدأ انقطاع التيار الكهربائي، لأن اندفاع التيار الكهربائي قد يؤدي إلى خطر إتلاف أجهزتك. فقط حاول تشغيل مصباح واحد، لتعرف حين يأتي التيار الكهربائي.

 

4. فتح الثلاجة

تستطيع الثلاجة الحفاظ على الطعام مبرد دون أن يفسد في حالة انقطاع التيار لمدة 4 ساعات تقريباً، ولكن هذا بشرط عدم فتح باب الثلاجة باستمرار، لأنك بذلك قد تُخرج الهواء البارد وبالتالي تُقلل من فترة بقاء الأطعمة مبردة، ولهذا حاول بقدر الإمكان تقليل فتح الثلاجة، للحفاظ على الأطعمة لأطول فترة ممكنة، فأنت لا تدري متى ستعود الكهرباء.

 

5. إفراغ المجمد

ربما تعتقد أن إفراغ بعض الأطعمة من المجمد (الفريزر) أمر جيد، لأنك بذلك ستوزع البرودة على كمية أقل، وبالتالي ستظل مُمجدة لفترة أطول. ولكن الأمور لا تسير بهذا المنوال، فالأطعمة المُجمدة أياً كانت تستطع أن تُمد الأطعمة الأخرى بالبرودة، وبالتالي يحافظون على بعضهم البعض لأطول فترة ممكنة، كما أن الفريزر الممتلئ يستطع أن يحتفظ بدرجة حرارته لفترة أطول من الفريزر الممتلئ بنصف قدرته الاستيعابية.

 

6. تجاهل قواعد المرور

انقطاع التيار الكهربائي

إن انقطاع الكهرباء ليس له وقتٍ محدد، وربما ينقطع التيار وأنت في منزلك وهذا جيد نوعاً ما، وربما ينقطع وأنت بالخارج. فإذا كنت في الخارج فربما تكون المشكلة أقل حدة لأن العديد من الشركات والمناطق العامة تُوفر مولدات طاقة، ولكن إذا كنت على الطريق وتقود سيارتك، فمن المتوقع أن تكون إشارات المرور لا تعمل، وهذا ربما يتيح الفرصة لحدوث حوادث السير، ومن الأفضل في مثل هذه الحالات أن توقف سيارتك في إحدى المواقف، وتتعامل مع الأمر كأنه علامة توقف، وإذا اُضطررت للقيادة، فتعامل بحذر وامتثل لجميع قواعد المرور وكأنها موجودة بالفعل.

 

7. الاحتفاظ بمولد طاقة داخل المنزل أو دون حماية

يُفضل بعض الأشخاص التخطيط لكل شيء، ويشتري بالفعل مولد كهربائي، ولكن من المهم جداً هو معرفة كيفية استخدامه، حيث تُطلق المولدات غاز أول أكسيد الكربون، وهو يعتبر من الغازات الضارة للغاية، لهذا يجب الاحتفاظ بالمولد في الهواء الطلق بعيداً عن المنزل، ولكن مع مراعاة أن تضع فوقه حائل، لحمايته من هطول الأمطار وما إلى ذلك.

ويجب أيضاً مراعاة عدم توصيله بلوحة الكهرباء الرئيسية للمنزل، أو بمقبس دراير، لأن هذا قد يُولد جهد عالي من الطاقة، وبالطبع هذا وضع خطر للغاية.

 

8. إهدار المياه

انقطاع التيار الكهربائي

تُعد مياه الشرب النقية والعذبة من أهم الأشياء التي ستحتاجها أثناء انقطاع التيار الكهربائي، حيث يحتاج الفرد في المتوسط إلى حوالي 1 جالون من الماء النظيف، مع الأخذ في الاعتبار الماء للحيوانات الأليفة إن وجدت. وإذا كان قد سبق التنويه عن انقطاع التيار، فالأفضل أن تُخزن قارورات المياه مسبقاً.

 

9. الوثوق بالمصابيح القديمة

وكعادة منّا في الاحتفاظ بكل شيء حتى ولو عفّا عليه الزمن، فمعظمنا يمتلك كشافات إضاءة قديمة. فبصرف النظر عن انخفاض قدرتها للإضاءة، إلا أنها قد تُسرب بعض الأحماض والتي يمكن أن تصبح خطيرة لكل من في المنزل.

ولهذا فمن الأفضل أن يكون لديك مصابيح قابلة لإعادة الشحن في متناول يديك بدلاً من وضع كل ثقتك في الموديلات القديمة.

 

10. الذهاب إلى أقرب محطة بنزين

انقطاع الكهرباء

عندما يستمر انقطاع التيار الكهربائي لفترة طويلة، والتي قد تصل لأيامٍ، يميل البعض إلى الهروب إلى أقرب محطة وقود، بحثاً عن الراحة خاصة إذا كانت هذه الحالة الطارئة في فصل الصيف الحار أو الشتاء المتجمد.

فبالإضافة إلى أنه ملاذ للبعض، إلا أن محطة الوقود قد يقصدها كل من يقود على الطريق ويحتاج للتزود بالوقود والمؤن، ولهذا السبب تجد أن محطات الوقود تصبح مزدحمة وتستقبل أكثر من طاقتها الاستيعابية، وإذا ضاق بك الأمر وتريد حقاً الذهاب لإحدى محطات البنزين، فالأفضل اختيار محطة وقود بعيدة، فهي على الأرجح لم تتأثر بانقطاع التيار الكهربائي!

 

ربما تريد أيضاً قراءة: 10 أشياء يجب فعلها في حالة اندلاع حريق في الأماكن المختلفة لتزيد من فرصة نجاتك

 

شاركنا إجراءاتك أثناء انقطاع التيار الكهربائي وهل تمتلك حيل خاصة حول الأمر؟ سننتظر تعليقك أدناه 🙂

المصدر: Brightside