كيفية قص شعرك بنفسك في المنزل كالمحترفين مهما كان نوع شعرك

بالطبع إن قرار قص الشعر هو قرار صعب لأن قصة الشعر تُغيّر الشكل كثيراً وإذا كانت غير مناسبة فلا طريق للعودة! ولكن توجد العديد من السيدات المغامرات واللاتي لا يخشين خوض تلك المغامرة لاسيما إذا كانت هي من ستقوم بهذه العملية بنفسها، ولهذا سنقدم لكم اليوم نصائح الخبراء لقص الشعر في المنزل كالمحترفين.

أكملي القراءة لنهاية الموضوع لتتعرفي على كيفية قص غرة الشعر، لأنه اتضح أنها أصعب قليلاً مما توقعناه!

 

1. حضري الأدوات اللازمة

 قص الشعر

قد تبدو هذه النصيحة عادية، ولكن حقاً إن تحضير جميع الأدوات التي ستحتاجينها في متناول يديكِ سيُسهل من الأمر وسيزيد من فرص نجاح عملية قص الشعر، وتذكري أن المقص غير الحاد لن يجعلك تحصلي على قصة غير دقيقة فقط بل إنه قد يضر بشعرك أيضاً، لذلك يجب عليكِ تخصيص مقص حاد لقص الشعر فقط، أما عن الأدوات التي ستحتاجينها فهي:

  • مقص حاد.
  • أداة تمشيط، ويجب مراعاة أنه يُفضل استخدام أداة تمشيط ذات أسنان واسعة مع الشعر الكيرلي والمموج، أما الشعر الأملس فيُفضل استخدام أداة تمشيط ذات أسنان متقاربة وضيقة لأنه يتطلب المزيد من الدقة.
  • مشابك ودبابيس شعر، لتقسيم الشعر بسهولة.
  • زجاجة رذاذ
  • منشفة

⇐ تذكري: إذا كان شعرك من النوع الكيرلي أو به تموجات فالأفضل قصه وهو جاف، للتأكد من عدم قصه كثيراً لأن الشعر المجعد يبدو أطول وأقل كثافة عندما يكون مبتلاً.

 

2. يجب تحديد نوع قصة الشعر التي تريدينها وأيضاً معرفة قدراتك الحالية

 قص الشعر

  • الشعر الأملس المستقيم: إذا كنتِ تودي قص الأطراف المتقصفة فقط أو قص بعض السنتيمترات من الشعر، تذكري أنه من الأفضل قص نصف سنتيمتر أقل مما كنتِ تفكري فيه، وبهذه الطريقة سيظل لديكِ طول كافي للتعامل معه إذا حدث أي خطأ أثناء القص، فقص القليل من الشعر يجعلك تبدين وكأنك قمتي بقص الكثير، والآن اذهبي مباشرة للنقطة الثالثة (3) لاستكمال خطوات قص الشعر الخاص بكِ.
  • الشعر المموج أو المجعد: أما إذا كنتِ تريدين قص الشعر المموج أو المجعد أو حتى الحصول على شعر مدرج لإكساب الشعر المزيد من الكثافة، فقط افحصي حركة شعرك وتموجاته ثم انتقلي للنقطة الرابعة (4) مباشرة.
  • قصة شعر مغايرة تماماً للحالية: أما إذا كنتِ تنوي إجراء تغيير جذري، فننصحك أن تفكري مرتين وأن تقيّمي قدراتك وكذلك جرأتك للقيام بذلك بنفسك. وإذا نويتِ فهنا يجب التأكد من أن قصة الشعر ملائمة لنوع شعرك ولشكل وجهك وحتى لشكل جسمك، ولا تعتمدي فقط على ملائمتها على الآخرين، حتى لا تصابي بخيبة الأمل بعد إتمام العملية

 

3. خطوات قص الشعر الأملس المستقيم

ابدئي بتمشيط شعرك بشكل جيد بطريقتك المعتادة للتأكد من عدم وجود أي عقدة عند القص، والآن انحني للأمام قليلاً ومشطي شعرك ثانية من الخلف للأمام، للتخلص من أي عقدة قد تكون في الخلف، وحاولي لف الشعر في شكل ذيل حصان متساوي.

 

بعد ذلك، استخدمي مسطرة كدليل لتحديد المقدار الذي تريدي قصه، وبعد القياس استخدمي أصابعك أو مشبك الشعر لتحديد الطول، ومرة أخرى تذكري أن قص القليل من الشعر يجعلك تبدين وكأنك قمتي بقص الكثير.

 

 قص الشعر

حان دور المقص، استخدمي المقص الحاد إما بشكل أفقي، أو بتقنية point cut باستخدام طرف المقص كما هو موضح لتحصلي على قصة شعر أكثر احترافية، أو المزج بينهم إذا كنتِ تودي قص كمية كبيرة من الشعر، أولاً قصي بشكل أفقي ومن ثم استخدمي تقنية point cut.

 

 4. خطوات قص الشعر المموج أو المجعد أو للحصول على تدرّج للشعر (دجراديه)

من المفترض أنك قمتي الآن بتمشيط شعرك جيداً للتأكد من عدم وجود أية عقدة، والآن ابدئي بالجزء الأمامي، قسّميه، وقومي بلفه لعمل تموجات أكثر طبيعية، ثم استخدمي أصابعك كدليل لتحديد الطول الذي تريدينه.

 

5. قص الشعر عمودياً للحصول على شكل طبيعي أكثر، أو قصه بشكل أفقي للحصول على حواف حادة ومستقيمة

سيساعدك استخدام المقص بزاوية مع الشعر الملتوي للحصول على أطراف ونهايات طبيعية أكثر، أما إذا قمتي بالقص بشكل أفقي، فستحصلين على شكل تقليدي وحاد لنهايات الشعر أشبه بالمربع، وبمجرد قص الجزء الأمامي سيكون لديكِ دليل يساعدك في تحديد طول باقي أقسام شعرك التي ستعملين عليها.

 

6. جربي على أجزاء صغيرة من شعرك أولاً

 قص الشعر

قسمي شعرك الآن إلى أقسام صغيرة باستخدام مشابك الشعر، وجربي قص الشعر بزاوية لتصلي إلى الشكل المناسب أكثر لشعرك.

 

7. قص الأطراف بطريقة Point cut

بمجرد الانتهاء من القسم الأمامي، يمكنك الاهتمام بالأطراف المتقصفة والمنقسمة، فقد تذكري أن المحترفين فقط يقومون بوضع اللمسات الأخيرة من القص بتقنية Point cut لإعطاء مظهر أكثر طبيعية وكثافة لشعرك، فاتبعي أنتِ الشيء ذاته مع شعرك، كما هو موضح في الرسم أعلاه.

 

المكافأة: كيفية قص غرة الشعر بنجاح

 قص الشعر

يمكن لغرة الشعر أن تُغيّر من مظهرك تماماً، ولكن بالرغم من هذا فإنه ليس من السهل قصها بدون التعديل عليها مراراً، وأفضل طريقة هي شراء قناع شفاف أو صنعه بيديكِ لقص الغرة كالمحترفين، فقط ضعيه وقسمي الغرة إلى ثلاث أجزاء، احتفظي بالجانبين في الخلف باستخدام مشبك الشعر، أما الجزء الأوسط قومي بلفه وقومي بقصه بتقنية Point cut للحصول على شكل طبيعي، والآن أطلقي سراح الجانبين وسويهم كما ترغبين.

 

⇐ وأخيراً تذكري أن كل شيء يحتاج للتجربة حتى تتقني ما تفعلينه. فقط جربي في قص سنتيمترات صغيرة حتى تعتادي على قص الشعر وتستطيعي تحديد ما هي طبيعة شعرك وما المناسب معه. وفي العموم ننصح بقص أطراف الشعر شهرياً أو على الأكثر مرة كل شهرين للتخلص من الأطراف المتقصفة وللحصول على شعر صحي.

 

ربما تريدين قراءة هذا الموضوع: 7 وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الشعر ومنع ظهورها مجدداً

أخبرينا هل تجرأتِ على قص شعرك في المنزل من قبل؟ إذا لم تستطيعي فأخبرينا بالسبب في التعليقات، أما إذا استطعتِ فشاركينا تجربتك لمساعدة الآخرين على تجنب الأخطاء! 🙂

المصدر: Brightside