كيفية التصرف الصحيح مع معظم المواقف المهددة للحياة في المناطق البريّة والوعِرة

نحن لسنا بمنأى عن حدوث أي من المواقف الحرجة والخطرة مع الأسف الشديد! لذلك فإن هذه النصائح والطرق التي سنعرضها لكم للبقاء على قيد الحياة مهمة لأي شخص عادي وبالأخص للأشخاص المستكشفون الذين يعشقون الترحال. ولذلك فمن المهم أن تكون مستعداً لأي موقف قد تجد نفسك فيه، بدءاً السير على الشاطئ وحتى العثور على الماء في حالات الطوارئ.

فالمواقف الحرجة والخطيرة في البرية، تحتاج إلى التصرف السليم للخروج منها بأقل الأضرار الممكنة. ولتكن مستعداً وعلى وعي بالتصرف الصحيح، نُقدم لكم اليوم أكثر من 10 نصائح أساسية لجميع أنواع المشاكل والتي قد تقع فيها لا قدر الله!

 

كيفية النجاة في حالة الوقوع من شلال مياه!

النجاة من المواقف الحرجة

جميعنا نعلم أن شدة انحدار وتيارات الشلالات تجعل السقوط منها أمراً غير هيّن بالمرة، وقد يحدث ارتطام وإصابات ناجمة عن هذا السقوط، ولكن إذا كان لا يوجد مفر من هذا السقوط، فيجب أن تعلم كيفية الخروج من الأمر بأقل الأضرار كما ذكرنا:

  • أولاً، خذ نفساً عميقاً للاستعداد للسقوط، وتأكد بأن تكون قدميك لأسفل حتى تصطدم هي أولاً بالماء، ثم لف ذراعيك حول رأسك، بحيث تضغط بكوع إحداهما على أنفك لإغلاقه ومنع دخول الماء، مع توفير الدعم اللازم للرأس.
  • والآن شد (شنّج) عضلاتك، مع ضم رجليك وقدميك معاً، وأغلق فمك وعينيك بإحكام، وبمجرد أن تسقط في الماء وأياً كانت المسافة التي وصلت إليها في القاع، ابدأ في السباحة بعيداً عن التيار حتى قبل أن تصعد إلى السطح.

 

كيف النجاة من منحدر مياه

بادئ ذي بدأ يجب أن تجد أي شيء ثابت تُمسك به، مثل غصن شجرة أو صخرة كبيرة في أسرع وقت ممكن، لمنع نفسك من الانجرار إلى خطر آخر، فحتى لو كانت المياه ضحلة بدرجة كافية، فلا تنخدع وتقف لمحاولة المشي إلى اليابسة، لأن التيار قد يجرّك للأسفل مرة أخرى. فالأفضل أن تحاول أولاً السباحة أسفل النهر إلى أقرب شاطئ.

 

كيفية الخروج من الرمال المتحركة

النجاة من المواقف الحرجة

لا تحاول التحرك بكلتا قدميك لأنك بذلك سوف تغوص أكثر في الرمال، ولكن بدلاً من ذلك ضع وزنك على ساقك اليمنى، وابدأ بهز ساقك اليسرى ببطء مع رفعها للسطح، وبمجرد أن تصبح على السطح، اثنيها بحيث تكون ركبتك هي المُلامسة للرمال، والآن انقل وزن الجسم إلى الساق اليسرى، لتبدأ بهز الساق اليمنى عن طريق الانحناء إلى الأمام حتى تتمكن من رفعها، وإخراجها على السطح ومن ثم التحرك بعيداً.

⇐ نصيحة مهمة: لا تحاول سحب ساقيك بقوة، لأن هذا سيُعرضك لتمزق أربطة ركبتيك.

 

كيفية صنع بئر ارتشاح للحصول على مياه الشرب العذبة

إذا كنت تبحث عن مصدر متجدد للمياه، فالأفضل هو عمل بئر ارتشاح للمياه، والخطوات التالية هي مثالية لمناطق الغابات. وحتى لا تضيع جهدك في الحفر بلا داعي، ابحث أولاً عن التربة داكنة اللون والرطبة، فهذا يعني وجود مياه تحت الأرض، وبمجرد إيجادها، ابدأ بعمل حفرة أبعادها حوالي (عرض: 2 قدم، وعُمق 1 قدم)، وراقب تسرب الماء ببطء إلى الحفرة، والخطوة التالية هي وضع الحجارة والصخور الصغيرة في أسفل الحفرة وعلى الجوانب، لمنع الاتساخات من الاختلاط بالمياه العذبة.

⇐ نصيحة: كلما كانت التربة أكثر قتامة، كلما زادت فرص العثور على الماء.

 

للتخلص من الضباب والرطوبة على زجاج السيارة

النجاة من المواقف الحرجة

ربما تجد أن هذه الفكرة هي الأقل خطورة في تلك المواقف الحرجة ولكن الزجاج الضبابي قد يكون السبب في تعرضك وتعرض غيرك لحادث لا قدّر الله! ولهذا نُقدم لكم فكرة بسيطة ولكنها فعالة للتخلص من مشكلة الزجاج الضبابي. فالحل يكمن في نصف حبة بطاطس نيئة! فقط ابدأ بفرك الزجاج الأمامي من الداخل بحبة البطاطس باستخدام الجزء اللحمي، والتأكد من أن النشا الموجود بالبطاطس قد تم توزيعه بشكل متساوي على الزجاج. وبمجرد أن يجف النشا، ستلاحظ أن النوافذ لا تلتصق بها الأبخرة والضباب!!

 

كيف تقوم بتسوية طعامك بالبخار في البرية؟!

تُعد تسوية الطعام بالبخار من أفضل الطرق التي يمكن اتباعها في التسوية، لأن هذه الطريقة لا تستهلك العناصر الغذائية بل وتحتفظ بها داخل الطعام على عكس السلق أو القلي. وللاستفادة من هذه الخصائص، بالإضافة إلى إعداد وجبة طعام شهية في البرية، يُمكنك استخدام الجذوع المجوفة للخيزران، وعمل بعض الثقوب الصغيرة بين كل قسم وتركيب غطاء في الأعلى. والآن ضع الماء في الجزء السفلي من الخيزران، والطعام في الأعلى. وبمجرد وضعه بجانب النار، سيبدأ الماء بالغليان وإطلاق الأبخرة للمنتصف، ليتم تسوية وطهي الأطعمة.

 

كيفية بناء المرحاض

النجاة من المواقف الحرجة

قم أولاً بحفر خندق بعمق 4 أقدام وعرض 18 بوصة، ثم استخدم جذوع الأشجار أو الحجارة لبناء جدران الخندق، وعمل ارتفاع عن الأرض ليكون مريحاً عند الجلوس كما هو موضح في الصورة، والخطوة التالية هي وضع جذوع الشجر عبر الفتحة، مع ترك فجوة للاستخدام، وتغطية هذا الجزء بأي غطاء لمنع دخول الحشرات، وانثر بعض رماد الخشب فوق الجذع لسد الفجوات وكذلك لإبعاد الذباب.

⇐ أهم النصائح:

  • لا تستخدم المُطهرات مطلقاً في منطقة المرحاض حتى وإن كنت تمتلك مطهراً معك، لأنه لن يُميّز بين البكتيريا المفيدة والضارة، وبالتالي سيقضي على المفيدة التي تقوم بتحلل البراز والنفايات، مما يعني أنها ستبدأ في ظهور الرائحة الكريهة بسرعة كبيرة!
  • ولا تنسَ استبدال الغطاء دوماً لمنع الذباب من الانتشار حول المكان.

 

طريقة صنع صابون في البرية!

لكي تصنع الصابون فأنت تحتاج إلى مكونين اثنين فقط، وهما الأحماض الدهنية (وهي موجودة في دهون الحيوانات أو الزيت) وأي مادة قلوية (كالموجودة في رماد الخشب المحروق أو الأعشاب البحرية). ولكن أولاً اغسل رماد الخشب بالماء وقم بتصفيته، وذلك للتخلص من مادة البوتاس أو رماد اللؤلؤ، لتضعه بعد ذلك في حاوية وطهي المحتويات على نار هادئة حتى يتبخر السائل بالكامل، ثم اتركه ليبرد. ولمعرفة معلومات أكثر بشكل تفصيلي اضغط على الرابط التالي.

⇐ نصيحة: ابدأ بكمية زيت أكثر من القلويات لأن الكثير من القلويات يمكن أن تترك بشرتك جافة.

 

تعلّم الـ 4 عُقد الخاصة بالكشافة

إذا كنت من محبي الترحال والاستكشاف دوماً، فلابد من تعلّم طرق العُقَد الأساسية والتي لا غنى عنها أثناء رحلتك الاستكشافية، ومنها:

  • عُقدة ملتوية بحبل مشدود – The taut-line hitch knot: تمتاز هذه الربطة بأنها قابلة للتعديل، وهي مثالية لربط أحبال الخيام، ومراسي السفن.
  • الربطة النصف مزدوجة – The 2 half hitch: تُعد هذه الربطة من الربطات الأساسية والسريعة للربط بالحبال الأخرى.
  • ربطة الأخشاب – The timber hitch knot: وهي رائعة لرفع وسحب الأشياء، مثل جذوع الأشجار الثقيلة.
  • عقدة الخلبة – The bowline knot: تحصل من هذه الربطة على حلقة متينة وقوية، والتي يُمكن استخدامها عند ركوب القوارب أو حول الخصر في حالة النزول لحفرة أو لإنقاذ أحدهم.

 

اصنع كمين للحيوانات الصغيرة

النجاة من المواقف الحرجة

علّق فرع شجرة بشكل أفقي من خلال خطوتين: أولاً ثبته في فرعين آخرين محفورين في الأرض بشكل عمودي، وثانياً استخدم حبلاً واربطه بمنتصف الفرع وثبته في أي شجرة بالأعلى لتأمينه بشكل أفضل.

بعد ذلك تحتاج إلى عمل ربطة المشـ ـنقة وتثبيتها في الفرع الأفقي باستخدام عقدة الخلبة (وهي نفس العقدة التي أظهرناها لك أعلاه) ويتم تعليقها بالقرب من الأرض، حتى تستطع التقاط الفريسة! فهذا الفخ مثالي للحيوانات الصغيرة مثل الأرانب والثعالب.

⇐ نصيحة: يُمكنك إضافة عدة عُقد بالفرع الأفقي، لزيادة عدد فرائسك!!!

 

كيفية صنع عاكس للحرارة لتستفيد من جميع الحرارة

كيفية النجاة

  • إن مهمة عاكس الحرارة الذي يوضع بالقرب من النار، هو توجيه الحرارة إليك، دون توجيه الدخان إليك بل والأفضل من ذلك، تحريكه لأعلى! وهذا رائع لتوجيه الحرارة لمكان مكوثك.
  • من الأفضل أن تضع عاكس للحرارة خلف النار وأن تجلس أنت في مقابلة النار وخلفك صخرة أو شجرة، حيث يعمل هذا الحائل خلفك بمثابة عاكس آخر.
  • إذا لم تتوافر صخرة أو شجرة لاستخدامها كعاكس طبيعي للحرارة، فيمكنك صنع عاكس آخر خلفك، لتوجيه أكبر قدر ممكن من الحرارة إليك.

 

♦ وأخيراً تذكر دائماً أن الهدوء وحُسن التصرف هو أفضل خيار لديك في تلك المواقف الحرجة فالتصرف بعشوائية دون حساب للعواقب، قد يودي بحياتك ♦

 

ننصحك وبشدة بقراءة هذا الموضوع: هذا ما يجب عليك فعله في حالة التعرض لهجوم إجرامي أو سطو حتى تنجو بحياتك

 

هل وجدت أن هذه المعلومات حول كيفية النجاة من المواقف الحرجة والخطيرة في البرية مفيدة؟ شاركها مع محبي الاستكشافات والطبيعة، وتذكر بأنك لست بمنأى عن هذه المواقف!! 🙂

المصدر: Brightside