10 أساليب يجب اتباعها يومياً فور الاستيقاظ لتجنب الشعور بالكسل الذي يعاني منه معظمنا

إن الشكوى الغالبة على معظم الأشخاص هذا الوقت هي أنهم بمجرد الاستيقاظ وبدء يومهم يَغلب عليهم الشعور بالتعب طوال اليوم بالرغم من أخذ القسط الكافي من النوم! ولحُسن الحظ فإن بعض الأشخاص الآخرين استطاعوا الوصول لحيل بسيطة كان لها تأثير رائع في جعلهم يستيقظوا صباحاً بكل نشاطٍ وحيوية.

فإذا كنت تعاني من الشعور بالتعب طوال اليوم ويضايقك هذا الشعور، فأنت في المكان الصحيح فلتكمل القراءة!

 

1. لا تضغط على زر الغفوة – snooze

إن الحصول على 10 دقائق إضافية من النوم صباحاً بعد إطلاق جرس المنبه يعتبر من أكثر الأشياء إمتاعاً، بل وإن بعض الأشخاص يتعمدون ضبط المنبه في وقت أبكر عن المعتاد، مع الأخذ في الحسبان أنهم سيأخذون أكثر من غفوة!

ولكن اتضح أنه من الأفضل تجنب الضغط على زر الغفوة، ليس فقط لعدم التأخر، ولكن لأن النوم مرة ثانية يعني النوم المتقطع وهو ما قد يُسبب الشعور بالتعب في وقتٍ لاحق من اليوم. فالأفضل الاستيقاظ بعد مرحلة النوم ذات حركة العين السريعة، وليس أثناء هذه المرحلة.

 

2. المشي حافي القدمين بالخارج

من المعروف أن المشي حافياً على الأعشاب أو رمال الشواطئ يمتص الأيونات من خلال قدميك. ويُمكننا الاستفادة من هذا الأمر للتخلص من جميع الطاقة السلبية لتبدأ يومك بطاقة إيجابية. فإذا سنحت لك الفرصة فلا تتردد ولكن تذكر أن ترتدي حذائك قبل أن تذهب إلى العمل!

 

3. شرب كوب من الماء!

بمجرد أن نستيقظ ولا زالنا نشعر بالنعاس فإن أول شيء نلجأ إليه هو كوب القهوة أو الشاي، خاصةً إذا كنا بحاجة إلى شيئ دافئ في صباحٍ بارد، ولكن بدلاً من ذلك حاول أن يكون أول ما تشربه صباحاً هو فقط كوب من الماء، لتحافظ على انتعاشك وترطيب جسمك، مما يمنحك المزيد من الطاقة.

 

4. رتب سريرك

عادة ما نؤجل عملية ترتيب السرير وتعليق الملابس في مكانها حتى العودة إلى المنزل، ولكن شيئاً بسيطاً كترتيب السرير وترتيب المكان قليلاً قبل المغادرة، يُمكن أن يمنحك شعوراً بالإنجاز والذي قد يساعدك على بدء اليوم بمزاجٍ جيد.

 

5. عمل بعض تمارين الإطالة البسيطة

أثناء النوم تتعرض عضلاتنا بالفعل لشكل من أشكال الشلل، وبداية اليوم ببعض التمارين البسيطة كتمارين الإطالة سيُطلق هرمون الإندورفين وهو هرمون السعادة، يا لها من بداية ليوم رائع مليء بالسعادة والطاقة!

 

6. إضفاء رائحة مميزة لمنزلك

قد تساعدك بعض الروائح المألوفة والمُحببة بالنسبة لك على الاستيقاظ في الصباح والتخلص من الكسل سريعاً. ومن المعروف أن الحمضيات وإكليل الجبل والنعناع والأوكالبتوس (الكافور) لها تأثير مميز وخاصةً للحصول على النشاط في الصباح. ويُمكنك الاستفادة من هذه الخصائص إما من إطلاق الزيوت العطرية في أرجاء المنزل، أو حتى استخدام الصابون بهذه الروائح، ولكن احذر: ليست كل الروائح لها تأثير الانتعاش هذا، فبعض الروائح مثل اللافندر (الخزامى) لها تأثير مهدئ.

 

7. رش نفسك بالماء

الاستحمام بماء بارد من الحيل القديمة للاستيقاظ سريعاً والتخلص من آثار النوم، ولكن قد تكون هذه المهمة صعبة خاصة في الشتاء. أو إذا كنت لا تمتلك الوقت الكافي لذلك، فيُمكنك استغلال مفهوم تغيير درجة الحرارة هذا من خلال رش وجهك بالقليل من الماء في الصباح بمجرد الاستيقاظ حتى دون فتح عينيك. فقط زجاجة رذاذ بجانبك على الطاولة ستفي بالغرض.

 

8. ادفع الدماء نحو رأسك من خلال اتخاذ وضعية المقلوب!

الشعور بالتعب

قد يساعدك قلب نفسك رأساً على عقب في محاربة الشعور بالتعب لأنك بذلك تدفع المزيد من الدماء نحو الدماغ وهو ما يُحسن الدورة الدموية، كما أن هذه الوضعية تساعد حتى الأعضاء الحيوية على الاستقرار في مكانها. ولأن أداء هذه الوضعية ليست سهلة على الكثيرين، فيُمكنك استبدالها بوضع رأسك على السرير أو على الأريكة أو حتى النوم على الأرض، وإسناد ساقيك على الحائط.

 

9. تناول وجبة الإفطار

نعي جميعنا أهمية وجبة الإفطار للإنسان لكسب المزيد من الطاقة. ولكن بالرغم من هذا فقد يتخطاها البعض لتوفير الوقت الصباحي الضيق، في حين أننا نحصل على الطاقة من الطعام، لذلك نحن بحاجة لتناول الطعام! ويكمن السر في تناول كل ما هو مفيد وصحي كالحبوب الكاملة أو البروتين الخالي من الدهون، والأفضل أن تتناول الطعام قبل بدء التحرك والنشاط لحرق المزيد من السعرات الحرارية.

 

10. جرّب زيت جوز الهند على الخبز المحمص

الشعور بالتعب

وتكملة للنصيحة السابقة، فنحن ننصح بتجربة زيت جوز الهند في الفطور. فهذا الزيت على عكس الدهون المشبعة الأخرى، يوفر مصدر طاقة للجسم، ولا يقوم بتخزينها. ليس هذا فقط، بل إنه قد يساعدك أيضاً على حرق الدهون.

 

11. شرب كافيين أقل!!

الشعور بالتعب

إنها معلومة غريبة للعديد من الأشخاص، فالكافيين يعني التنبيه وزيادة النشاط والطاقة ونحن لا ننكر ذلك، ولكن تناول الكثير من المنبهات على مدار اليوم قد يُسبب الإرهاق والتعب في وقتٍ لاحق. والمفتاح هو الاعتدال، فالأفضل أن تتناول فنجاناً صغيراً من القهوة في الصباح.

 

12. تناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة

الشعور بالتعب

قد نستيقظ لنشتهي طعاماً ذو مذاقٍ حلو، أو نكون على عجلة من أمرنا صباحاً ونريد تناول وجبة خفيفة. فالحل هو تناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة، فهي مليئة بالحديد الذي يحمل الأكسجين لخلايا الدم الحمراء، كما أنها تعطي شعوراً بالسعادة، بالإضافة إلى مادة الثيوبرومين، التي تضفي على الشوكولاتة الداكنة طعمها المر، فهي تُعزز الجهاز العصبي المركزي ليساعدك على منحك الطاقة.

 

13. المشى في الخارج في ضوء الشمس

التعرض لضوء الشمس يُحسن من مستويات السيروتونين في الجسم. واستقرار هذه المستويات في الجسم لا يساعد فقط على تحسين النوم، بل إنه يمنحك أيضاً الطاقة طوال اليوم، بالإضافة إلى أنه يساعد على سلامة وصحة العقل، مما يجعل الإنسان سعيداً هادئاً. فإذا كان لديك متسع من الوقت، وتمتلك فرصة النزول للركض صباحاً فلا تتردد في هذا الأمر. وإذا لم تمتلك الوقت فلا تتكاسل عن أية أعمال منزلية تتطلب النزول صباحاً خلال بداية اليوم.

 

14. أنر الأضواء

الشعور بالتعب

قد يستمر بعض الأشخاص بغلق أعينهم جزئياً حتى لا يتخلصوا من آثار النوم، ولكن بمجرد رؤية العين للأضواء فإنها تُرسل إشارات للدماغ بأنه قد حان وقت الاستيقاظ. ويُمكننا الاستفادة من هذا الأمر من خلال إنارة الغرفة سواء بشكل طبيعي من ضوء الشمس أو حتى بشكل اصطناعي، فقط ساعد العين على إرسال هذه الإشارات.

 

15. ابدأ بالكلام مع الآخرين

الشعور بالتعب

قد لا يُفضل البعض إجراء أية محادثات في الصباح أو المشاركة في شيء يتطلب التفاعل وكأنهم يخشون فقدان آثار النوم. ولكن ننصحك ببدء إجراء محادثة مع أحد أفراد أسرتك أو جارك لتنشيط عقلك، فهذا الإجراء بمثابة مُنبهّ سلوكي، كما أنه مفيد لصحتك العقلية وهذا مهم دائماً.

 

16. حفز ومرّن عقلك

الشعور بالتعب

قد يكون كل ما يحتاجه الأمر للاستعداد ليومك هو بدء يومك بقليل من التفكير. جرّب حل أحجية أو الكلمات المتقاطعة أو حتى قراءة كتاب أو شيء يتطلب منك في العادة طاقة ذهنية أكثر، ولكن لا تدع هذه التمارين تسرق وقتك منك! ففي بعض الأحيان قد يكمن سر الأمر فقط في إخبار نفسك بأنك شخص نهاري وتستمتع بالاستيقاظ صباحاً، وأن تُصدق هذا بنفسك ليس إلا!

 

17. أعد جدوّلة يومك ومهامك

الشعور بالتعب

قيامنا بنفس الأشياء وبنفس الترتيب وبنفس المنوال قد يصيبنا بالرتابة، ولهذا جرّب إعادة جدولة مهامك في الصباح عندما تشعر بالتعب، ليكون لديك الشغف وبالتالي يصبح لديك الحافز لتعيش يومك وتؤدي مهامك بجدية ونشاط.

 

ولأننا على مشارف بداية عام دراسي جديد، ربما تهتموا بقراءة هذا الموضوع: +10 طُرُق سحرية سوف تساعدك في إيقاظ أطفالك من نومهم بدون الحاجة للصراخ

 

هل تجد أن هذه النصائح مجدية؟ وهل تمتلك نصائح أخرى تجعلك تتخلص من الشعور بالتعب خلال يومك بكل سهولة؟ شاركنا أفكارك في التعليقات أدناه 🙂 

error: