هذا ما يتسبب فيه الذباب إذا وقف على أطعمتنا ثم تناولناها دون أن نهتم للأمر

عندما تقف ذبابة على الطعام فينقسم الأشخاص في رد فعلهم منهم من يتخلص من الطعام على الفور، ومنهم لا يعيرون أي اهتمام لهذا الموقف ويستمرون في تناول الطعام كما لو لم يحدث شيئاَ لأنها “مجرد ذبابة”!

فلقد اتضح أن الأضرار التي تُسببها هذه المخلوقات الصغيرة أكبر بكثير من حجمها وأكثر تعقيداً مما قد تعتقد، ولهذا أردنا أن نعرض لكم الصورة الكاملة للموقف، فالأفضل معرفة عواقب الأمر بدلاً من أن تتجاهله!

 

1. قد يتـ ـقيأ الذباب على الطعام!

يمتلك ذباب المنازل أفواه على شكل أنبوب، وهذا ما يساعدهم على امتصاص السوائل من أي طعام يستقروا عليه بما فيه طعامك!
ولنفس السبب أيضاً قد يسقط لعابهم مُحمّل بأي شيء قد تناولوه من قبل (على سبيل المثال، اللحوم الفاسدة أو الفضلات).

 

2. قد يكون طعامك نفسه هو موطن بيض الذباب

قد نترك بقايا الطعام بغرض تناوله فيما بعد على الطاولة متناسيين تغطيته، ولكن في الحقيقة ربما يكون هذا الطعام هدف لكائناتٍ أخرى كالذباب، ليكون العش المناسب لها لوضع البيض دون أن تدري حتى. وبعد مرور بعض الوقت، سوف ينمو هذا البيض ليصبح يرقات ذباب منزلي صغير، ويصبح الطعام في هذه الحالة مصدر خطر ومصدر للبكتيريا دون شك. لذلك تذكر أن تغطي طعامك إذا كنت ستتركه لفترة من الوقت

 

3. أرجلها وأجنحتها موطن للبكتيريا

خطر الذباب

نعي تماماً أن حشرات الذباب ممتلئة بالبكتيريا من الداخل، ولكن المفاجأة أنها تحتفظ بالعدد الأكبر من البكتيريا خارج أجسامها! فوفقاً لجامعة نانيانغ التكنولوجية السنغافورية “تتساقط آلاف الميكروبات من كل خطوة من مئات الخطوات التي يخطوها الذباب”، هذا يعني أن كل شيء يلمسونه أو يمشون عليه يكون مشبع بالبكتيريا ويكون خطِراً للغاية بالنسبة لك.

 

4. تُسبب هذه الحشرات أكثر من 60 مرضاً

خطر الذباب

الذباب المنزلي قد يكون سبباً مباشراً للإصابة بما لا يقل عن 65 مرضاً مختلفاً إلى البشر بمجرد الزحف عبر القمامة والطعام، ويشمل ذلك الزحار (اسهال حاد) والإصابة بالإسهال أو الكوليرا أو حتى الجذام (مرض هانسن). والمدهش أن خطر الذباب لا يمتد للبشر فقط، بل إن تأثيره يصل للحيوانات مثل الدجاج.

 

ربما تريد قراءة هذا الموضوع أيضاً: روائح طبيعية سوف تساعدك في التخلص من الناموس بطريقة آمنة على صحة أسرتك

 

شاركنا بصراحة ما كان تصرفك تجاه الطعام الذي يستقر عليه الذباب؟ وهل تغيّرت وجهة نظرك للأمر بعد قراءة هذا الموضوع؟ شاركنا آرائك في التعليقات 🙂

المصدر: Brightside