+10 حيوانات يُمكنها البقاء على قيد الحياة بدون طعام لفترات لا يمكن توقّعها على الإطلاق

تستطيع معظم الحيوانات البقاء على قيد الحياة بدون طعام لمدة ليست أكثر من يوم أو يومين. ولكن ما سنعرضه لكم اليوم هي حيوانات مختلفة قليلاً من حيث نظام التمثيل الغذائي الخاص بها، فهي قد تستطيع البقاء بدون طعام لأشهر.

إذا لم تندهش من هذه المعلومة وسمعتها من قبل، فاستعد للمفاجأة وهي أنه توجد حيوانات تعيش معنا على نفس الكوكب والتي تستطيع البقاء على قيد الحياة لأكثر من 30 عاماً دون أن تأكل أو حتى تشرب شيئاً. ولأننا نطمح دائماً لأن نثري عقول قرّائنا بالمعلومات الشيّقة، أردنا اليوم تعريفكم بالحيوانات التي تستطع البقاء على قيد الحياة بدون طعام لأطول فترة زمنية.

 

1. القطة – أسبوعان

أعمار الحيوانات

نفتتح قائمتنا بالقطط، والتي تستطيع الصمود بدون طعام لمدة تصل إلى أسبوعين ولكن هذا يعتمد على كمية الماء والطعام التي كانت تستهلكها في الوضع الطبيعي، وأيضاً على صحتها العامة.

 

2. الجمل – شهران

من المتوقع أن نرى الجمل في هذه القائمة، لأنه يعيش في ظروف صعبة خاصة في الصحراء. وعادة ما تلجأ الجمال إلى الدهون المُخزنة في السنام لتستخدمها كمصدر للتغذية عندما يندر الطعام والماء.

 

3. القرش الأبيض الكبير – 3 أشهر

أعمار الحيوانات بدون طعام

يستهلك سمك القرش الأبيض حوالي 11 طناً من الطعام سنوياً، وهذا كثيراً جداً! وهو عادة ما يتناول وجبة دسمة وكبيرة، ليظل بعدها دون أن يأكل لمدة 3 أشهر، حتى ميعاد الوجبة الدسمة التالية.

 

4. الدُب – 3 أشهر

غالباً ما يُشار إلى الدببة بأنها أفضل مثال على السُبات الشتوي. فسباتها الشتوي يمكن أن يستمر لأكثر من 3 أشهر دون أن تأكل أو تشرب أو حتى تتغوط أو تتبول!!

 

5. البطريق الإمبراطور – 3 أشهر

تُعد طيور البطريق الإمبراطور من أطول وأثقل أنواع البطاريق الباقية على وجه الأرض، وتضطر إلى تحمل البرد الشتوي الشديد في القطب الجنوبي لأكثر من 3 أشهر أثناء حماية البيض، وأثناء هذه الفترة لا تأكل أي شيء!

 

6. الحوت الأحدب – 6 أشهر

أعمار الحيوانات بدون طعام

تتغذى الحيتان الحدباء طوال الصيف، وتُخزن الفائض كدهون زائدة، وهذه الدهون هي المنجية لها عندما يندر الطعام وبسببها تستطع البقاء لمدة 6 أشهر.

 

7. ثعبان الكرة –  6 أشهر

معدل التمثيل الغذائي لدى ثعبان الكرة والمعروف أيضاً باسم الثعبان الملكي منخفض وهذا ما يجعله يحافظ على طاقته بشكل جيد، كما أنه يستطع أن يبقى بدون طعام لفترة قد تصل إلى 6 أشهر معتمداً على طاقته المحفوظة من أجل البقاء.

 

8. سلحفاة غالاباغوس – سنة كاملة

أعمار الحيوانات بدون طعام

إن حركة سلحفاة غالاباغوس ليست هي الشيء الوحيد البطيء لديها، فعملية التمثيل الغذائي أيضاً لهذا الحيوان بطيئة للغاية، كما أنها تتمتع بمساحة تخزين داخلية كبيرة جدًا للمياه، وهذا ما يجعلها قادرة على البقاء على قيد الحياة بدون طعام لمدة عام كامل!

 

9. العقرب – سنة واحدة

يستطع أن يأكل العقرب حوالي ثُلث وزن جسمه في وجبة واحدة فقط، وهذا ما يدفع عملية التمثيل الغذائي الخاص به للإبطاء، مما يجعله قادراً على البقاء لمدة عام بدون طعام.

 

10. الضفدع المتموج العملاق أو ضفدع البومة الشرقية – سنة واحدة

أعمار الحيوانات بدون طعام

عندما تكون هناك ندرة في الطعام تلجأ الضفادع المتموجة العملاقة إلى اختزال طاقتها لتختبئ في الوحل لمدة عام بدون طعام بعد المرور بفترة من السُبات.

 

11. التمساح – 3 سنوات

إذا سنحت لك الفرصة لرؤية تمساح في حديقة الحيوان فعلى الأغلب ستجده في حالة ثبات، وهذا ما تتبعه التماسيح عادة لتحافظ على طاقتها وهي أن تبقى بلا حراك. وتنجح هذه الحيلة لتبقيهم بدون طعام لمدة 3 سنوات، وذلك بعد الاستمتاع بوجبة جيدة، وهكذا تسري الأمور!

 

12. حيوان الأولم – سمندل الكهوف الأوروبي – 10 سنوات

أعمار الحيوانات بدون طعام

يتكيّف سمندل الكهوف الأوروبي مع ندرة الطعام، ويُقلل من نشاطه ومعدل التمثيل الغذائي الخاص به. ليس إلى هذا الحد فقط بل إنه يستطع إعادة امتصاص الأنسجة الخاصة به، ليستطيع البقاء على قيد الحياة لمدة 10 سنوات بدون طعام. ومن المعروف عن هذا الحيوان أنه يفتقر إلى التصبغ الحيوي في جلده، وهو ما يعطيه هذا الشكل.

 

13. التارديغريد – بطيء الخطو – دُب الماء – 30 سنة

وموعدنا الآن مع من تصدر قائمة الحيوانات التي تستطع البقاء على قيد الحياة بدون طعام لأطول فترة زمنية، والتي وصلت لأكثر من 30 عاماً!! حيث يستطع حيوان بطئ الخطو الدخول في حالة من السُبات، ليُخفض معدل التمثيل الغذائي في جسده إلى 0.01٪ عن المعدل الطبيعي. ويمكنه أيضاً أن يُخفض محتواهُ المائي إلى 1٪، فهذا الحيوان يعتبر أغرب حيوان في العالم، وأول حيوان في العالم ثبت أنه يستطيع العيش في الفضاء الخارجي!

 

ولإثراء معرفتك بمعلومات أكثر، نقترح عليك قراءة: +10 فصائل متشابهة من الحيوانات والتي دائماً ما نخلط بينها ولا نميّزها بسهولة

 

هل لديك أية معلومات عن حيوانات أخرى يمكننا إضافتها إلى القائمة؟ يرجى مشاركتها معنا في قسم التعليقات 🙂