لهذه الأسباب يجب أن تتوقف عن الاعتماد على منبه الجوال والرجوع للمنبه التقليدي القديم

أصبحت هواتفنا لا تُفارقنا أينما ذهبنا. فحتى وقت النوم نستخدمها كمنبه للاستيقاظ. وبمجرد الاستيقاظ فإن أول شيء نفعله هو الإمساك بهواتفنا للتحقق من وجود أي جديد سواء في مواقع التواصل أو حتتى الرسائل. ولكن على الرغم من أهميتها في حياتنا، إلا أنه توجد مساوئ للإفراط في استخدام الهواتف الذكية والتي لن نتطرق إليها اليوم.

ولكن ما سنطرحه هو اعتماد الكثير منّا على الهاتف لضبط المنبه وهو ما اتضح أنها عادة غير جيدة على الإطلاق. لهذا دعونا نقدم لكم الأسباب التي ستجعلك تستبدل منبه هاتفك الذكي بمنبه حقيقي والذي كنا نستخدمه قبل اختراع الجوالات.

 

1. يؤثر على جودة نومك

قبل الخلود للنوم نُمسِك بهواتفنا لضبط المنبه لنخلد للنوم. لكن للأسف على الأغلب هذا السيناريو لا يحدث. فنحن نُمسك بهواتفنا ونتنقل بين صفحات التواصل الاجتماعي ومقاطع الفيديو، حتى ينقضي الكثير من الوقت ويغلبنا النوم بالفعل، وهو ما يؤثر على مقدار الوقت المحدد للنوم. ليس هذا فقط، بل إن الضوء الأزرق الصادر من شاشات تلك الأجهزة يؤثر على جودة النوم، وفي بعض الأحيان يؤدي إلى اضطرابات النوم.

 

2. التأثير على روتينك الصباحي

استخدام المنبه

مرة أخرى، بمجرد الاستيقاظ نلتقط هواتفنا لنغلق المنبه ومن ثم ننغمس تلقائياً في فحص رسائل البريد الإلكتروني والرسائل الأخرى. فساعات الصباح تلك تمر بسرعة وبالطبع فإن هذه الأنشطة تستغرق وقتاً، مما يجعلك تسرّع من روتينك الصباحي المعتاد والذي يحوي على عناصر هامة كتناول وجبة الإفطار وترتيب أمورك وما إلى ذلك.

 

3. قد يكون من الصعب سماعه

اعتدنا على أصوات هواتفنا ونغماتها طوال النهار، لذلك قد تكون هذه النغمات غير فعالة كإنذار للاستيقاظ خاصة إذا كنا في نومٍ عميق. بالإضافة إلى أن صوت الهاتف ليس مرتفعاً كما هو الحال في المنبه العادي. لذلك قد يكون من السهل عدم الانتباه له.

 

4. عُرضة لنفاذ بطاريته

استخدام المنبه

إذا نفذت البطارية خلال الليل، فإن الهاتف سيُغلق، وهذا معناه أن المنبه لن يُصدر أي صوت على الإطلاق!! فحتى إذا كنت حذراً حول هذه النقطة، إلا أنك قد لا تلاحظ أن البطارية على وشك النفاذ في مرة من المرات وتُفاجأ في الصباح بتأخرك عن موعد الاستيقاظ. ولهذا إذا كنت لا تريد أن تتأخر عن شيء مهم، فمن الأفضل أن تستخدم منبهاً عادياً.

 

وبالحديث عن الهواتف والأجهزة الذكية، نقترح عليك قراءة: 10 أخطاء نرتكبها عند شحن الهاتف المحمول والتي تضر البطارية وتقلل العُمر الافتراضي للجهاز

 

أخبرنا هل تخليت على المنبه العادي واستبدلته بمنبه الهاتف؟ وهل حدثت لك مواقف غير سارة بسبب هذا الأمر؟ أخبرنا تجاربك في قسم التعليقات 🙂