10 أعراض إذا ظهرت على حيوانك الأليف فيجب أن تأخذه إلى الطبيب البيطري على الفور

لا يستطع الحيوان الأليف التحدث وإخبارنا بما يؤلمه أو بما يشعر به، وهذا يضع على عاتقنا مسئولية أكبر وهي ملاحظته باستمرار وإيلاء اهتمام خاص للتغيّرات المفاجئة التي قد تحدث في سلوكه أو في شكله، فربما هذه التغيّرات والأعراض تكون بمثابة إنذار لوجود علةٍ ما، واكتشافها مبكراً وعلاجها ربما يجنّبه المزيد من الأمراض الخطيرة في المستقبل. ولهذا أتينا لكم بثمار البحث عن أكثر الأعراض والعلامات التحذيرية والتي قد تظهر على الحيوان الأليف وتشير إلى معاناته من مرض ما وأردنا مشاركتها معكم

 

1. فرط سيلان اللعاب

أعراض مرض الحيوان الأليف

من الشائع لبعض الحيوانات الأليفة مثل الكلاب هو حدوث سيلان الكثير من اللعاب. ولكن إذا خرج الأمر عن السيطرة وأصبح سيلان اللعاب بشكل مبالغ فيه، فربما تكون قد شاهدت أحد الأعراض الأولى لإصابته بمرضٍ ما

  • الكلاب وفرط سيلان اللعاب: فرط سيلان اللعاب بالنسبة للكلاب قد يكون إشارة للتسمم، أو أنه ابتلع جسماً غريباً، أو أنه يوجد جسم عالق في فمه أو إشارة لإصابته بالعدوى أو الإجهاد. وتوجد أسباب كثيرة أخرى.
  • القطط وسيلان اللعاب: سيلان اللعاب المرئي لدى القطط أمر غير شائع على الإطلاق، ووجوده ربما يشير إلى إصابتهم بالعدوى أو بمشاكل في الفم أو الإجهاد أو حتى بوجود اضطرابات الغدد اللعابية.

 

2. فقد الحماس للعب والخروج للتنزه

إذا لاحظت أن حيوانك الأليف يأبى المشاركة في أنشطته اليومية أو حتى المشي، فانتبه لأن ذلك في معظم الأحيان قد يكون بسبب التهاب المفاصل والذي يُصعب عليه اللعب أو المشي في الحالات الشديدة.

  • رفض حيوانك الأليف المشي أو ممارسة الأنشطة البدنية البسيطة: قد يكون دلالة على إصابته بهشاشة العظام، أو ألم في الكفوف، أو حتى التمزق المحتمل في الرباط الصليبي في الركبة، والذي يمكن أن يكون مؤلماً للغاية.

 

3. هزّ الرأس باستمرار أو حكّ الأذن

أعراض مرض الحيوان الأليف

هزّ الرأس أو حك الأذن بالكفوف بشكل شديد، قد يكون علامة واضحة على وجود علّةٍ ما في منطقة الأذن أو حولها، فهو يلجأ لهز رأسه ليتخلص من شيء عالق في أذنه أو أنه يريد حك تلك المنطقة. وأياً كان السبب فالذهاب للطبيب البيطري أمر ضروري للفحص:

  • هزّ الكلب أو القطة لرأسه بشدة: قد يعني وجود جسماً غريباً في الأذن، أو حدوث التهاب بالأذن أو الإصابة بالحساسية أو وجود عدوى وفطريات أو حشرات

 

4. الحزن والحالة المزاجية السيئة

إن الاعتراف بسوء الحالة المزاجية واحتمالية الدخول في حالة اكتئاب لهوَ أمر نادر التحدث عنه بخصوص الحيوانات الأليفة، عكس الحال عند البشر. والحقيقة أن الأمر لا يقتصر فقط على حدوث تصرف سيء أو الشرود قليلاً، فهو مرض حقيقي ويجب التعامل معه لأنه قد يُسبب قدراً كبيراً من الإنزعاج.

  • الكلاب والاكتئاب: إذا لاحظت أن كلبك قد بدأ الحزن يُسيطر على سلوكه ولا يختفي بعد فترة قصيرة من الوقت، فقد يكون هذا إشارة على معاناته من الاكتئاب لأسباب كثيرة، منها: التعرض لصدمة أو قصور الغدة الدرقية أو الحمى أو إعتام عدسة العين.
  • القطط والاكتئاب: على الأغلب توجد صلة بين الحالة المزاجية الحزينة والمشاكل العاطفية عندما يتعلق الأمر بالقطط، خاصة إذا توقفت قطتك عن اللعب أو المشاركة في العادات الطبيعية مثل شحذ مخالبها. وهناك العديد من الأسباب، ومن أكثرها شيوعاً الغيرة والتوتر والقلق.

 

5. قلة الشعر حول العينين

أعراض مرض الحيوان الأليف

تساقط الشعر عند الحيوانات الأليفة يكون علامة مهمة على وجود مشكلةٍ ما يعاني منها، وبالأخص إذا كان تساقط الشعر حول العينين، فقد تكون إشارة على أنه يعاني من حالة خطيرة ويجب أن يفحصه طبيب بيطري في أسرع وقت ممكن.

  • الكلب وتساقط الشعر: إذا لاحظت تساقط الشعر خاصة حول عينيه، مصحوباً باحمرار، فاحذر لأنه قد يكون مُصاباً بالحشرات (القمل) أو ضعف جهاز المناعة أو حتى بالفطريات أو الحساسية.
  • القطة وتساقط الشعر: قد يرتبط تساقط الشعر حول العينين بالحكة المستمرة في العينين نتيجة الإصابة بالتهاب الملتحمة أو حتى دخول جسم غريب في عين القط.

 

6. الشَرَه والإفراط في تناول الطعام

ذكرنا سابقاً أن زيادة الوزن هي إحدى علامات إصابة الحيوان بمرضٍ ما، ولكن الشَرَه والإفراط في تناول الطعام فجأة وطلب المزيد من الطعام عن القدر المعتاد قد يكون علامة على معاناة الحيوان الأليف لنوع من القلق الذي يدعه لتناول المزيد من الطعام. ويجب أن تعي أيضاً أنه توجد سلالات سواء من الكلاب أو من القطط تحتاج إلى تناول الطعام أكثر من غيرها، ولهذا فمن الأفضل إجراء الكشف لدى الطبيب البيطري.

  • إذا استمر كلبك في طلب الطعام بإصرار: حتى بعد تناوله للتو لكمية طعامه المعتادة، فاحذر لأنه قد يكون مصاب بمرض السكري أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو بمشاكل في الجهاز الهضمي أو بطفيليات معوية تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.
  • أما القطط: فالأمر مختلف لأن القطط وخاصة التي تم تعقيمها، تميل أكثر لتناول الطعام مقارنة بما كانوا عليه قبل الجراحة. وهذا بالطبع يغير عاداتها ويزيد وزنها. وقد يحدث هذا الشرهّ أيضاً بسبب بعض الأدوية أو حدوث مشاكل هرمونية أو الإصابة بمرض السكري أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

 

7. نزول دموع من عينيه والرَمش كثيراً

أعراض مرض الحيوان الأليف

يجب أن تعي أن القطط والكلاب لا تُظهر مشاعرها من خلال الدموع، وهذا يعني أنه بمجرد ملاحظتك بأن عيونهم أصبحت تدمع باستمرار ويرمشوا (أو يغمِزوا) في كثير من الأحيان، فربما تكون هذه إشارة مهمة لتأخذ حيوانك الأليف إلى الطبيب البيطري لفحصه في أسرع وقت ممكن.

  • القطط والعيون الدامعة: إذا كانت قطتك تعاني من نزول الدموع ولاحظت أنها بدأت ترمش أكثر من المعتاد، فقد تكون مصابة بالتهاب الملتحمة (أو كما يعرف أيضاً بـ «العين الوردية») أو الحساسية أو ربما حتى قد دخل جسيم غريب في عينها، وهو ما تسبب في هذا التهيّج.
  • الكلاب والعيون الدامعة: أما إذا كان كلبك يعاني من العيون الدامعة، خاصة إذا كانت عين واحدة فقط، فاحذر لأن هذه قد تكون علامة على خدش القرنية نتيجة تعرضها لإصابة مباشرة، أو ربما الإصابة بالتهاب الملتحمة أو التحسس من شيئ ما أو حتى نتيجة انسداد القناة الدمعية.

 

8. فقدان الوزن المفاجئ

أعراض مرض الحيوان الأليف

نعير اهتمامنا دائماً لزيادة وزن الحيوان الأليف خوفاً من تعرض صحته للخطر، ولكن فقدان الوزن المفاجئ بدون سبب واضح يُعد عرضاً واضحاً لمعاناة حيوانك من مرضٍ ما:

  • يجب أن يُعرض الحيوان الأليف على الطبيب البيطري لتحديد السبب وراء فقدان الوزن، وذلك بعد إجراء فحص دقيق. ومن أكثر الأسباب شيوعاً لفقدان الوزن لدى الحيوانات هي إصابتهم بالطفيليات الداخلية أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو إصابتهم بالسرطان أو وجود مشاكل بالقلب. لذا تأكد من الذهاب إلى الطبيب البيطري في أسرع وقت ممكن.

 

9. الحكة المستمرة

الحكة والهرش لدى الكلاب والقطط تعتبر عادة طبيعية ولا تُمثل أي خطر، ولكن إذا زاد الأمر عن الحد الطبيعي وبدأ يحدث بوتيرة مستمرة ويُصاحبها فقدان للشعر في أجزاء مختلفة من الجسم، فقد يكون هذا إشارة على معاناته من مرضٍ ما.

  • الكلاب والحكة: تُصاب الكلاب بالحكة لعدة أسباب منها الحساسية تجاه طعامٍ ما، أو إصابتها بالتهاب في الجلد أو بالفطريات أو تهيّج الجلد.
  • القطط والحكة: غالباً ما تخدش القطط وتلعق نفسها بشكل كبير بمجرد أن تشعر بالحكة في جزء من جسدها، وهذا أمر عادي. ولكن إذا استمر هذا العَرَض لعدة أيام، فقد يكون ذلك بسبب إصابتهم بفطريات أو حساسية أو مشاكل في العين أو حتى وجود شيئ عالق في أنف القطة.

 

10. لعق الكفوف بشكل مبالغ فيه

لعق أو حتى عض المخالب والكفوف لأكثر من يوم قد تشير إلى انزعاج الحيوان الأليف من شيئ ما، فقد يكون هناك ألم أو حكة تزعجه داخل مخالبه أو حولها:

  • القطط ولعق الكفوف: ربما تعلم أن هذه عادة يومية لدى القطط، ولكن يجب الانتباه، هل بدأت في اللعق بشكل أكثر من المعتاد؟ وهل المنطقة المحيطة بمخالبها أصبحت حمراء أو بدأت في فقدان الشعر؟ لأن هذا قد يشير إلى إصابتها بالحساسية أو نمو الطفيليات عليها وربما توجد أسباب أخرى. وحده الطبيب من يستطيع الحسم في مثل تلك المواقف
  • الكلاب ولعق المخالب: قد تواجه الكلاب مشاكل مع مخالبها خاصةً إذا تغير لونها أو أصبحت سهلة الانكسار، فهذه الأعراض قد تشير لإصابته بالحساسية أو الأورام أو مشاكل في التمثيل الغذائي والهضم.

 

ربما تكون مهتماً أيضاً بقراءة ⇐ +10 حركات وسلوكيات تصدر عن الكلاب لها معاني خفيّة مثل لعق قدميك ومطاردة ذيله

 

وأخيراً تذكر أنه إذا عزمت على تربية حيوان أليف فيجب أن تكون على قدر هذه المسئولية! والآن أخبرنا هل عادة تعير اهتمام لمثل هذه التفاصيل؟ وإذا وجدت تغيّر في سلوك الحيوان الأليف ماذا تفعل عادة؟ شاركنا خبرتك وتجربتك في قسم التعليقات 🙂

عرب ميز