+10 قطع أثاث قد تتسبب في تضييق مساحة منزلك إذا تم وضعها في أماكن خاطئة

عند عمل تصميم داخلي لأي مكان، عادة ما ينصب اهتمامنا نحو الأشياء الكبيرة أو التي تجذب الانتباه بمجرد الدخول إلى المكان. وهذا أمر جيد، ولكن يجب ألا تُقلل أيضاً من شأن التفاصيل الصغيرة. ففي بعض الأحيان يمكن للأشياء البسيطة مثل الستائر أو ورق الحائط أو مقاس السجادة تغيير التصميم برمته. فهذه التفاصيل قادرة على جعل غرفتك تبدو أكبر أو أصغر من الناحية البصرية! واليوم قمنا بإعداد قائمة بالأشياء التي قد تجعل غرفتك تبدو أصغر حجماً وسوف نذكر لكم أفضل الأشياء لاستبدالها بها.

 

1. تعليق مراوح السقف المزودة بالإضاءة

قد نعتقد أن تلك الأنواع من المراوح ثنائية الوظيفة، فهي توفر إضاءة للمكان بالإضافة إلى تهويته! ولكنها في الحقيقة ينتج عنها ظلال قد تسبب التشتت. ويُنصح إما باستخدام مروحة بيضاء أو استخدام الإضاءة ذات المستوى المنخفض بدلاً من ذلك.

 

2. وضع المصابيح المثبتة على الأرض

توفر المصابيح التي توضع على الأرض أجواء دافئة، فهي مناسبة لتكون بجانب كرسي من أجل القراءة أو للاسترخاء، ولكن لا يُفضل الاعتماد عليها لإنارة الغرفة بأكملها، لأنها تكون غير كافية ولا توفر إلا القليل من الضوء لبقية الغرفة ولا تُحقق التوازن، مما يجعل الغرفة تبدو صغيرة ومظلمة. ولهذا فمن الأفضل اختيار أنواع مختلفة من المصابيح التي توفر إضاءة متساوية.

 

3. ورق الحائط ذو الطباعات الكبيرة

زيادة مساحة المنزل

تسرق الطباعات الكبيرة الموجودة على ورق الحائط الاهتمام بمجرد دخول الغرفة، مما يجعل الغرفة تبدو أصغر. ولكن إذا أردتِ إعطاء إيحاء باتساع الغرفة، فاختاري ورق الحائط ذو الألوان الفاتحة مع وجود طباعات صغيرة، ليعكس المزيد من الضوء مما يجعل الغرفة تبدو أكثر اتساعاً ومنعشة.

 

4. تعليق المرايا في المكان الخاطئ

زيادة مساحة المنزل

لا غنى عن استخدام المرايا في الغرف، فهي تعطي بالفعل وهماً بالاتساع. ولكن إذا تم وضعها في مكانٍ خاطئ فقد ينعكس الأمر وتجعلك تشعر بضيق المساحة. ولهذا يُنصح بوضع المرآة أمام النافذة، فبهذه الطريقة سوف تعكس الضوء الطبيعي على أنحاء غرفتك مما يجعلها تعطي وهماً بصرياً بوجود مساحة أكبر.

 

5. الكراسي والأرائك التي لا يُمكن رؤية أرجلها

إن الأرائك والكراسي التي تكون مُبطنة في منطقة الأرجل، تبدو كأنها ذات حجم أكبر بكثير من حقيقتها، فوجود فراغ تحت الأرائك والكراسي يُقلل من الازدحام في غرفتك ويترك مساحة مفتوحة أكثر قليلاً.

 

6. السقف المُعلَّق (أو الساقط)

ضيق مساحة المنزل

يتمتع السقف المُعلَّق بالعديد من المزايا التي تجذب الكثير من الأشخاص لاستخدامه، مثل أنه مقاوم للتآكل والاهتراء وسهل التركيب بالإضافة إلى أنه متوفر بمجموعة واسعة من الألوان. وبالرغم من كل هذه المميزات إلا أن هذه الأسقف لها عيب كبير يجب أن تضعه في الاعتبار عند تجديد أو شراء منزل، فهي تجعل الغرفة تبدو أصغر، ليس فقط بصرياً ولكن أيضًا عملياً، لأنها تأخذ من ارتفاع الغرفة حوالي 11 بوصة، اعتماداً على التقنية والمواد، وهذه البوصات قد تكون في غاية الأهمية لشقة صغيرة! بالإضافة إلى أنه إذا كان التصميم يحتوي على عدة مستويات، فإنه سيجعل الغرفة تبدو أصغر.

 

7. وضع قطع من الأثاث عند مدخل الغرفة

وجود قطع من الأثاث كالكراسي عند مدخل الغرفة يعطي إيحاءً بأن الغرفة ليست واسعة بما يكفي، بل ومكتظة بالأثاث. فمن الأفضل تجميع قطع الأثاث الضخم عند جدار واحد، فبهذه الحيلة ستضيف بضع بوصات إضافية إلى الغرفة مما سيساعدها لتبدو أكبر.

 

8. استخدام أثاث ذو مساند طويلة

ضيق مساحة المنزل

الأسرَّة والكراسي ذات الظهر العالي تجعل الغرفة تبدو أقل مساحة. فالأفضل في غرف النوم اختيار الأسرَّة المنخفضة على الطراز الآسيوي. أما بالنسبة لغرفة المعيشة، فحاولي اختيار الكراسي ذات الظهر غير المرتفع للغاية (ولكن بالطبع يجب أن تكون بارتفاع مناسب يضمن لك الراحة)، حتى تجعلي  المساحة تبدو أكثر اتساعاً.

 

9. الستائر السميكة

الستائر المصنوعة من مادة سمكية كالسَاتان أو المخمل (القطيفة) تجعل السقف يبدو منخفضاً، كما أنها تعزل الضوء الواصل للغرفة، على عكس الأقمشة الأقرب للشفافية والناعمة مثل الكتان، فهي تجعل المكان أكثر إضاءة وحيوي ومنعش.

 

10. وضع سجادة صغيرة بالقرب من الأريكة أو السرير

إنه لشعور رائع أن تضع قدميك في الصباح بعد الاستيقاظ على سجادة، خاصة إذا كنت تعيش في مناخ بارد، ولكن راعي أن تكون هذه السجادة كبيرة الحجم لتغطي المساحة بأكملها. وإذا كان ذلك غير متاح لك، فالأفضل عدم استخدام سجادة على الإطلاق أفضل من استخدام سجادة صغيرة، لأنها تعمل على تجزئة المساحة وتضييقها. وإذا اخترتِ استخدام سجادة كبيرة، فاحرصي أن تكون قطعة الأثاث بأكملها على السجادة أو على أقل تقدير أن تُلامس أرجلها الأمامية حافة السجاد. وتذكري أن الألوان الفاتحة ستخلق أيضاً وهماً بوجود مساحة أكبر.

 

11. المكتبات المفتوحة

مؤخراً ، أصبح من الرائج استخدام المكتبات المفتوحة لترتيب الكتب عليها، لإعطاء مظهر عصري. ولكنها غير مناسبة مع المساحات الصغيرة لأنها تكون صاخبة. والأفضل الاحتفاظ بالكتب التي تُفضليها في مكتبة ذات أبواب، واختاري ألوانها للتوافق مع ديكور غرفتك لتجعل غرفتك منظمة ومريحة للعين بشكل أكبر.

 

12. الأريكة على شكل حرف L

يبدو أن الجميع يحب الأرائك على شكل حرف L هذه الأيام، ولكن الخبر غير السار هي أنها غير عملية مع المساحات الصغيرة، وتُحِد من المساحة لأنها تكون بمثابة فاصل في الغرفة. ولهذا فهي مثالية لتحديد منطقة في مساحة كبيرة مفتوحة.

 

13. وضع جميع قطع الديكور عند مستوى العين

قد تحافظين جاهدة على وضع جميع قطع الديكور عند مستوى العين، ظناً منك بأن هذا سيخلق شعوراً بالتنظيم والراحة. ولكنه في الحقيقة قد يعطي وهماً بان المساحة تبدو أصغر، بالإضافة إلى انخفاض مستوى السقف. ويُمكنك تجنب هذا الأمر من خلال تعليق الأرفف أو اللوحات أعلى من المعتاد وعلى مستويات مختلفة، فهذا سيساعد على جذب العين إلى أعلى نحو السقف، وهو ما سيضيف مساحة أكبر في الغرفة. ويُوصى أيضاً بتعليق أي شيء يُمكن تعليقه على الحائط بدلاً من وضعه على الأرض لإعطاء وهماً بوجود مساحة أكبر.

 

14. وضع الألعاب الكبيرة

ضيق مساحة المنزل

يقتني البعض منّا الألعاب المحشوة الكبيرة مثل دمى الدببة الكبيرة، وعلى الرغم من أنها تضفي لمسة من البهجة على أرجاء الغرفة إلا أنها تشغل مساحة كبيرة جداً، كما أنها تسرق الانتباه وتجعلِك غير قادرة على رؤية تصميم الغرفة. فإذا كان لديكِ أطفال ولا تمتلكين مساحة كبيرةً، فننصحك بالاحتفاظ بتلك الدمى في صناديق ذات تصاميم متناسقة مع ديكور الغرفة.

 

15. وضع الأثاث مقابل الحائط

غالباً ما يحاول أصحاب المساحات الصغيرة دفع أثاثهم نحو الجدران، وقد يبدو هذا منطقياً لخلق المزيد من المساحة. ولكن وفقاً للمصممين، فإن هذا قد لا يعطي النتيجة المتوقعة، وينصحونا بدلاً من ذلك بوضع الأثاث بعيداً عن الجدران بمسافة صغيرة لخلق شعور أفضل بالتوازن في المساحة، ويُمكن استغلال تلك المساحة أيضاً بوضع طاولة وبعض قطع الديكور عليها.

 

ولأنكِ مهتمة بالتصميم الداخلي نقترح عليكِ قراءة ⇐ +10 أفكار شائعة للتصميم الداخلي لديكور المنزل والتي اتضح أنها غير عمليّة على الإطلاق

 

والآن أخبرينا ما هي الأشياء التي استفدتِ منها واكتشفتِ أنها قد تقلل من مساحة منزلك؟ اخبرينا في قسم التعليقات أدناه 🙂

عرب ميز