+10 أساليب تتبعها الشركات لخداع المستهلك ليدفع مال أكثر مقابل منتج ذو جودة أقل

لا شك أن علم التسويق مجال كبير ويحتوي على العديد من الأساليب الذكية التي تهدف في النهاية إلى إقناع المشتري بشراء المنتج، أو تكرار شرائه لمرات عديدة وأيضاً تحصيل أكبر قدر ممكن من المال من المستهلك ليصُب في جيب الشركة صاحبة المُنتج. ربما تكون هذه الطريقة عادية وصحيحة إذا تمت بشكل صحيح وحصل المستهلك على ما يريد بدون أن تزييف أو كذب! لكن في الحقيقة تتبع الكثير من الشركات أساليب تسويقية غير شرعية يكون هدفها خداع المستهلك للحصول على أمواله بشكل غير عادل وجعله يدفع مقابل خدمة أو جودة أو حتى كمية غير التي أرادها. وسوف نعرض عليكم بالأسفل أمثل لهذه الأساليب التي تتبعها بعض الشركات لخداعنا بأساليبهم التسويقية ليحصلوا منّا على أموال أكثر بلا داعي!

 

1- قد يبالغون بوضع المنتج في علبة كبيرة لتبدو كأنها مليئة بالمنتج لكنها في الحقيقة مجرد كمية بسيطة في الجزء الظاهري!

خدع تسويقية

 

2- كثيراً ما يكتبون المعلومة التي تلفت نظرنا بخط كبير، والمعلومة التي يريدون أن نتغافل عنها يكتبوها بخط صغير، مثل الصورة بالأسفل مكتوب بخط كبير (عصير طبيعي 100%) وبخط أصغر (مع بعض المكونات الإضافية)!

 

3- كثيراً ما يضعون الملصقات على الحافة العليا للعبوّة حتى تخفي الجزء غير الممتلئ فيها. لذلك يمكنك قلب العبوة رأساً على عقب لمعرفة الحجم الحقيقي لما بداخلها!

خدع تسويقية

 

4- يبالغون بوضع فراغات بين قطع المنتج حتى تزيد مساحة العبوة الخارجية لإيهام المستهلك أن الكمية كبيرة بالداخل!

 

5- ومن أقدم الأساليب هي ما تتبعه شركات المقرمشات من ملئ الكيس بالهواء بشكل مبالغ فيه، بل وتكبير حجم الكيس بشكل ملحوظ رغم أن كمية المنتج تكون مماثلة للموجود في الكيس الصغير!

 

6- وحتى على الصعيد الإليكتروني، غالباً ما تخدعنا بعض المواقع الخاصة بالتحميل وتضع العديد من الأيقونات الخاصة بالتحميل لكن يتضح لك في النهاية أن كلها إعلانات لا تخص ما تريد تحميله وأن الرابط الحقيقي موجود بالأسفل بخط صغير!

 

7- وقد تبالع الشركات باتباع أسلوب غير شرعي عبر كتابة أن المنتج يحتوي على شيء غير موجود في الحقيقة، مثل الصورة بالأسفل مكتوب فيها أن المنتج غني بفيتامين (أ) لكن في المكونات مكتوب أن كمية فيتامين (أ) هي صفر!

خدع تسويقية

 

8- وقد يخدعونا بخصوص الأحجام الكبيرة والصغيرة، فنعتقد أن الحجم الكبير يكون أكبر بالفعل، لكن ربما تندهش أن 2 من الحجم الصغير قد يكونوا أكبر من نفس المنتج ذو الحجم الكبير رغم أن السعر ذاته في الحالتين.

 

9- تهتم الشركات الغذائية بالجزء الظاهر من المنتج ولا تهتم بإضافة قيمة حقيقية في الجزء غير المرئي، كالمثال بالأسفل!

 

10- دائماً ما يكتبون الشروط والأحكام التي تحد من استخدامنا للخدمات بخط صغير للغاية. مثل إعلانات شركات الجوال التي تقول لك اشترك في المسابقة الفلانية، وبخط صغير جداً بالأسفل تكتب لك (سعر الدقيقة 10 جنيهات) على سبيل المثال.

خدع تسويقية

 

إضافة مضحكة: أحدهم ذهب إلى فندق ووجد في غرفته غلاية لتسخين الماء وصنع الشاي، لكنه بالصدفة وجد في درج المكتب ورقة تحذر من استخدام الغلاية مع وجود غرامة مالية إذا تم استخدامها!

 

شاهد أيضاً: +10 حيل يستخدمها مخرجو الإعلانات التليفزيونية لإقناعنا بشراء منتجاتهم والتي تنجح في خداعنا

 

اخبرنا في التعليقات عن تجاربك مع الأساليب المخادعة التي يتبعها التجار.

عرب ميز