+10 أفكار شائعة للتصميم الداخلي لديكور المنزل والتي اتضح أنها غير عمليّة على الإطلاق

كل فترة تخرج لنا الموضة بصيحات جديدة سواء في الملابس أو الإكسسوارات أو حتى في التصميم الداخلي للمنزل وديكوراته! وقد نواكب الموضة في الملابس والأشياء البسيطة نوعاً ما، ولكن ماذا عن التصميم الداخلي للمنزل؟ فماذا سيحدث بعدما تندثر هذه الموضة؟ هل سنتخلص من قطع الأثاث لأنها أصبحت لا تواكب الموضة؟! ولتفادي هذه المشكلة سنقدم لكم بعض النصائح التي يجب إتباعها والأخطاء التي يجب تجنبها من أجل عمل تصميم داخلي للمنزل يكون مُريحاً ومتناسقاً، لتستمتع به حتى بعد بضع سنوات!

 

إتباع نفس الأسلوب في المنزل بالكامل

ديكور المنزل

إتباع نمط واحد للديكور في المنزل بأكمله مهمة صعبة بكل تأكيد، كما هو الحال في الطراز الاسكندينافي أو البوهيمي أو البسيط، فليس من السهل اختيار وتنسيق جميع قطع الأثاث والإكسسوارات بناء على نمط محدد. فإتباع نمط واحد يبدو خياراً رائعاً في المجلات والصور الخاصة بالديكور، ولكنه غير مريح حقاً للعيش فيه. ولكن إذا كان هذا النوع من التصميم يُلاقي إعجابك فلا تُنحيه جانباً، فقط تذكري أن كل شيء جيد في الاعتدال.

 

اتباع قاعدة الثلاثة ألوان

من نصائح التصميم الداخلي للمنزل المنتشرة بكثرة هي أنه إذا كنتي ترغبين في استخدام مجموعة من الألوان في غرفةٍ ما، فيجب عليكِ أن تُظهري كل لون في ثلاثة أماكن مختلفة، ليحدث الانسجام بينها! هذه قد تبدو فكرة رائعة ولكن تنفيذها سيكون مزعجاً نوعاً ما، فقط تخيلي وأنتي تبحثين عن وسادة أو بساط أو لوحة لديها نفس الدرجة من اللون! وتذكري أيضاً أن الإفراط في استخدام لون بعينه قد يُفقده سحره، فعلى سبيل المثال تبدو الأريكة ذات اللون الأزرق الفاتح جميلة عندما تكون هي القطعة الوحيدة الموجودة في الغرفة.

 

اختيار الألوان الباستيل (الفاتحة) للجدران

بمجرد أن يُفكر شخص ما في اختيار ألوان داكنة للغرفة، تنهال عليه التعليقات من نوعية “كيف هذا؟ فالألوان الفاتحة تعطي شعوراً بالاتساع، على عكس الألوان الداكنة والتي تبدو الغرفة أصغر”! ولكن هذا ليس صحيحاً بالشكل الحرفي، حيث يُمكنك استخدام الألوان الداكنة مع وضع ديكور ولمسات بألوان مشرقة عليها مما يضفي عمقاً إلى المساحة إذا تم استخدامها بالطريقة الصحيحة. فنحن نتفق أن استخدام الجدران الداكنة فقط لن يجعل غرفتك تبدو أكبر، ولكن مع حيلة الديكور المُشرق سنعكس الأمر. أظن أن هذه نصيحة رائعة لمن يمتلكون جدران بألوان داكنة بالفعل!

 

استخدام الستائر بدون تفكير

ديكور المنزل

تُدمج الستائر مع ديكور الغرفة، وربما هي ما تعطي لمسة خاصة للمكان. ولكن فلنتفق أولاً أن دور الستائر الأساسي ليس كقطعة ديكور، فهي في الأصل لحماية منزلك من نظرات الغرباء في الخارج. ولكن إذا كنتِ تتمتعين بواجهة ومنظر رائع ولا يتمكن الأشخاص الآخرون من النظر إليكِ بالداخل، فالأفضل ألا تُفكري في الستائر. فبهذه الطريقة ستبدو غرفتك أكثر اتساعاً ومليئة بالضوء. وإذا كان لا بد من استخدام الستائر، فننصحك باستبدال الستائر القماشية بالستائر الخشبية، فهي لن تفقد سحرها بمرور الوقت. وعلى عكس الستائر العادية، لن تحتاجي إلى غسلها أو كيّها.

 

ورق الحائط ذو النمط المتقارب

استخدام ورق الحائط ذو النمط الغامق في الأسفل والفاتح في الأعلى، مع تطابق الأنماط أصبح غير رائجاً بالمرة، ولكن اتجه خبراء الديكور الآن ليكونوا أكثر جرأة، حيث ينصحون بمزج أكثر من لون وأكثر من نمط، ليخلقوا جواً مُشرقاً وفريداً. ولكن حتى لا يبدو المنظر العام غير مريح، فيجب أن يتم مزج العناصر المختلفة هذه بتوازن.

 

شراء مجموعات الأثاث المتكاملة

ديكور المنزل

شراء غرفة نوم كاملة بتصميم موحد أو شراء أثاث غرفة جلوس عبارة عن مجموعة من الأرائك بنفس التصميم ولكن بأحجام مختلفة يُعد حلاً بسيطاً وسريعاً لديكور الغرفة، بالإضافة إلى أنها تبدو مملة وفي بعض الأحيان قد يكون الأمر مُكلف أيضاً. وننصحك بدلاً من ذلك، بمحاولة تجميع أثاث غرفتك عن طريق اختيار عناصر ذات أنماط مختلفة لتضفي روحاً رائعة على المكان. أما إذا كان لديكِ بالفعل مجموعة أثاث في منزلك وأصبح الأمر يزعجك في كل مرة تنظري إليها، فلا تتخلصي منها، بل حاولي توزيع ونقل قطع الأثاث ونقلها إلى غرف مختلفة!

 

تطابق قطع الأثاث

بعض الكلاسيكيات التي اعتدنا النظر إليها، وجود المزهريات على خزانة ذات أدراج أو تطابق الكراسي. كل هذه الأشياء من الممكن أن تجعل الغرفة تُشعرك بالملل حقاً. ويصبح الأمر أكثر روعة عندما ينصب اهتمامنا نحو تناسق القطع مقابل تطابق القطع، حيث يبدو الانسجام والتطابق رائعاً في الصور، ولكنه مملاً في الحياة الواقعية. ولهذا ننصحك بربط العناصر غير المتطابقة بمساعدة المنسوجات أو الملحقات الصغيرة، مثل الزهور.

 

تلوين السقف دائماً بالأبيض

ديكور المنزل

إن السقف الأبيض من الأمور المتكررة دائماً في منازلنا! فبعض المتخصصون يطلقون على السقف مصطلح الجدار الخامس لسببٍ وجيه بكل تأكيد! فلا تكوني تقليدية واستخدمي ورق حائط أو طلاء مميز بنمط عصري، لتحوّلي السقف الممل لآخر بتفاصيل داخلية مُشرقة. وتذكري أنه باستخدام لون أفتح مع مزجه بنمط آخر متناسق، ستعطي إيحاءً بأن مساحة الغرفة تبدو أكبر.

 

كتابة العبارات المقتبسة والشعارات على الجدران

إن تزيين الجدران بعبارات مُقتبسة أو شعارات ليست بفكرة جيدة.  فحتى ولو كنتِ تؤمنين بهذه الاقتباسات، إلا أن رؤيتها يومياً في منزلك ستجعلك تملين منها بعد فترة! فهذا النوع من الديكور ربما يكون رائعاً في الفنادق أو المطاعم وليس في منزلك. والأفضل من ذلك شراء لوحة فنية أو طباعة صور طبيعية.

 

استخدام الألوان المحايدة فقط

نقصد بالألوان المحايدة مثل البيج والبني والرمادي والأبيض، وهذه الألوان كانت شائعة منذ سنوات، ولكنها تحولت بمرور الوقت إلى روتين ممل. فالاعتماد على هذه الألوان فقط في منزلك سيجعلك تشعرين بالملل. ولإضافة لمسة مشرقة وألوان مبهرة للمكان، استخدمي عناصر من درجات الأزرق الداكن أو الأخضر أو الوردي، وهذا لا ينطبق فقط على الإكسسوارات، بل على قطع الأثاث أيضاً.

 

وضع ملصقات الحائط

ديكور المنزل

انتشرت ملصقات الحائط، والتي تكون عبارة عن أغصان أشجار أو طائر في قفص، في كل مكان في المطاعم وغرف الفنادق والمنازل. وفي الحقيقة فإن هذه العناصر رائعة في غرف الأطفال، ولكن أن نضعها في غرفة المعيشة أو في المداخل فهو ليس خياراً رائعاً.

 

استخدام القطع الشائعة للغاية

ديكور المنزل

تنال بعض القطع شهرة سريعة للغاية، لتجدها تقريباً في كل مكان، كالمرايا على شكل شمس أو مصابيح إديسون، والوسائد، ومساند الرأس المنجدة. ولكن احذري من أن هذه القطع التي أصبحت بين ليلة وضحاها حديث الجميع، ستندثر شهرتها بعد فترة لتصبح عادية بل ومملة أحياناً. لذلك لا عليكِ سوى شراء القطع التي تظل رائجة والتي تُناسب ذوقك الخاص، ولا تناسب الموضة الشعبية. وإذا كنتِ اشتريتيها بالفعل، فلا حاجة للتخلص منها حيث تميل اتجاهات الموضة إلى العودة.

 

إتباع قواعد الديكور!!

ديكور المنزل

وأخيراً نود أن نضيف أن كل ما سبق وأي نصائح حول التصميم الداخلي للمنزل، ما هي إلا نصائح وحيَل مُقدمة من المتخصصين. والأمر برمته في الأخير يعود إلى من سيعيشون في المنزل. فنحن نقوم بتزيين ديكور المنزل بما يتوافق مع ذوقنا الخاص وشعورنا بالراحة وليس من أجل صورة في مجلة. فإذا كنتِ تميلين لتصميم بعينه وأصبح غير رائج بالنسبة للمتخصصين، فاتبعي حدسك مع وضع نصائحهم بعين الاعتبار عند تطبيق ما تريدينه!

 

ربما تُفضلين قراءة هذا الموضوع ⇐ 10 نصائح من خبراء الديكور ستساعدك عند تصميم شقتك مهما كانت مساحتها صغيرة

 

الآن وبعد قراءتك لنصائح الخبراء، أخبرينا ما القطع التي ربما تتخلصين منها؟ وما هي الإضافات التي ستقومين بها أيضاً؟ سننتظر تعليقك أدناه ⇓ 🙂

ميز