10 نصائح من خبراء الديكور ستساعدك عند تصميم شقتك مهما كانت مساحتها صغيرة

يضجر البعض من صِغر مساحة الشقق التي يعيشون فيها، ومع حقيقة ارتفاع أسعار الشقق، فإن التكيّف والتعايش مع المساحات الصغيرة هو الحل الأفضل، ولتتكيّفي بشكل مريح، نُقدم لكِ بعض الحيل والنصائح حول تصميمات الديكور لتستفيدي أقصى استفادة من المكان مع الشعور بالراحة.

وللحصول على أفضل تصميم يجب أن تأخذي في اعتبارك عدة نقاط منها: قياسات مساحة المكان وقطع الأثاث والغرض من هذا المكان، وكذلك تحديد مواضع الاهتمام (النقاط المركزية – Focal Points) وهي المواضع التي تكون في العادة محور اهتمام الأشخاص، مثل أجهزة التلفاز والمدفأة والنوافذ وما إلى ذلك…

ونتركك الآن مع الكثير من الأفكار التي يمكنك إتباعها لإنشاء أفكار متعددة للتنظيم وللترتيب المتناسق دون حتى الاضطرار لشراء عناصر جديدة.

 

1. تصميم موضعين اهتمام Focal Points

تصميم ديكور الشقة

يعتمد هذا التصميم على وجود موضعين اهتمام، وهذا يتطلب مِنكْ تنظيم الغرفة بحيث يستطع أي شخص الوصول لهذين الموضعين دون عائق.

بالنسبة للغرف الصغيرة، اهتمي أولاً بوضع قطع الأثاث كبيرة الحجم مثل الأريكة في مواجهة بقعة اهتمام واحدة، ثم رتبي باقي قطع الأثاث بحيث تطل على بقعة الاهتمام الأخرى.

 

2. تصميم المحادثة

يتركز هذا التصميم على مدى اهتمامِك بالحياة الاجتماعية، فهدف هذا التصميم الرئيسي هو ضمان إجراء محادثات سلسة وجيدة بين كل شخص يجلس في الغرفة، وهذا يتطلب منك وضع الأريكة والكراسي في شكل مربع أو دائري مع وضع طاولة في المنتصف، ليستطع الأشخاص وضع مشروباتهم عليها أو حتى لمشاركة الوجبات الخفيفة فيما بينهم.

وتذكري عند تنفيذ هذا التصميم ان تتركي مساحة بين المقاعد، حتى يشعر الأشخاص بالراحة أثناء الجلوس، وفي نفس الوقت تكون لديهم المساحة الكافية للتحرك عبر الغرفة.

 

3. التصميم المتوازن

تصميم ديكور الشقة

من المتوقع أن تكوني قد رأيتِ مثل هذا التصميم من قبل، فهو شائع وفعّال جداً لأنه يوازن بين جميع عناصر غرفة المعيشة. ففي الأغلب يشتمل هذا التصميم على أريكة متوسطة أو كبيرة الحجم، وكرسيين أو أرائك صغيرة على الجانبين، بحيث يستطيع الجالسين رؤية بعضهم البعض، مع وجود طاولة في المنتصف.

واحرصي على أن تكون جميع المقاعد لها اتصال مع بقع الاهتمام المحددة من قبل، لتحصلي على ترتيب مثالي ومريح.

 

4. تصميم الغرفة مع الأخذ في الاعتبار وضع طاولات كثيرة

هذا التصميم ملائم للغاية لأصحاب المساحات الصغيرة والذين يُفضلون أن تتواجد طاولات كثيرة في المكان، وعلى الأغلب يتم تصميمها على شكل حرف “U”، مع وضع قطع أثاث صغيرة الحجم، ويتم وضع الطاولات كما هو موضح في الصورة، بحيث يضمن كل شخص أن لديه طاولة يستطيع الوصول إليها.

يحتاج هذا التصميم إلى أريكة مع 2 إلى 4 كراسي وطاولة في المنتصف، وتوزيع طاولات صغيرة بين المقاعد، وتذكري أن حجم قطع الأثاث يجب أن يتناسب مع المساحة التي تمتلكينها.

 

5. تصميم الغرف المفتوحة

تصميم ديكور الشقة

إذا كانت غرفة المعيشة مفتوحة على منطقة أخرى في المنزل، وتريدي تخصيصها كغرفة معيشة، فالأمر بسيط، فقط ضعي أريكة على شكل حرف “L” أو حتى أريكة عادية، وكأنها الفاصل بين الغرف، ثم ضعي كرسي أو أكثر مع طاولة صغيرة وفقاً لمساحتك.

 

6. تصميم التلفاز

إذا كنتِ تُفكرين في وضع شاشة تلفاز في الغرفة، فيجب أن تُرتبي أثاث الغرفة بحيث تسمحي لكل شخص جالس أن يشاهد التلفاز دون عقبات، وهذا يعني وضع جميع العناصر إما في مواجهة التلفاز أو على الأقل باتجاه يسمح لهم بالرؤية بسلاسة.

نقطة هامة يجب أن تضعيها في الاعتبار، ألا وهي النوافذ، فالنوافذ تعتبر بقعة اهتمام أخرى، ولكن الإضاءة المنبعثة من النوافذ قد تكون عائق للرؤية، ولهذا حاولي وضع شاشة التلفاز على نفس جانب النافذة. وإذا كان الوضع لا يسمح، يُمكنك استخدام الستائر لإدارة كمية الضوء التي تمر عبر النافذة.

 

7. استخدام أريكة على شكل L

تصميم ديكور الشقة

إذا كنتِ من الأشخاص الذين يحبون اقتناء أريكة على شكل L، لأنها تستغل المساحات بشكل كبير وتستوعب عدد ضيوف كبير وبشكل مريح، بالإضافة إلى أنها تعطي إحساس بوجود مساحات أكبر، فيجب أن تضعي في اعتبارك أن تحديد زاوية الأريكة الصحيحة يضمن لكِ تصميم صحيح خاصة إذا كان لديكِ غرفة معيشة صغيرة، ولا تنسي وضع طاولة رئيسية في المنتصف أو وضع الطاولات الجانبية، فهي ضرورية لاكتمال التصميم.

 

8. تصميم المدفأة

تصميم ديكور الشقة

إذا كنتِ تمتلكين مدفأة وتريدي تصميم الغرفة وفقاً لهذا، فتأكدي أن تكون المدفأة متاحة لكل من يجلس في غرفة المعيشة فهي موضع اهتمام أيضاً، ولكن يجب أن تصممي الغرفة بحيث تصل حرارة المدفأة لكلٍ من في الغرفة، مع ضمان سلاسة تبادل الحديث بين الأفراد.

وإذا كنتِ تريدين وضع التلفاز في هذه الغرفة، فيُمكنك وضعه فوق المدفأة مباشرة بحيث يكون مرئياً للجميع أيضاً.

 

9. موضع الطاولة الصحيح

فعلى الرغم من أن الطاولة تُعد من قطع الديكور التي تضفي لمسة جمالية، إلا أنها قطعة مهمة للغاية، يُمكنك استخدام طاولة كبيرة الحجم ليستخدمها الجميع، أو الاستعاضة عنها بوضع طاولتين صغيرتين لتستطيعي تكييفهما بسهولة مع التصميم، ونقترح وضع 2 أريكة مع كرسي بذراع منخفض مع لمسة الطاولة.

 

10. التصميم القُطري

تصميم ديكور الشقة

امزجي التصميم الغير متداول في منزلك مع خلق مساحة إضافية للحركة، من خلال التصميم القطري للأثاث، خاصة إذا كانت غرفة المعيشة مربعة، فهذا التصميم يوازن بين الشكل الجمالي وتوفير المساحة بالإضافة إلى أن تنفيذه سهل للغاية، فقط قومي بتدوير الأثاث بزاوية 45 درجة وستشعري على الفور وكأنها غرفة جديدة تماماً.

 

معلومة إضافية: أبعد قطع أثاثك قليلاً عن الحائط لجعل الغرفة تبدو أكبر!

يوجد خطأ شائع جداً يقع فيه أغلبنا وهو محاولة وضع كل قطع الأثاث على الحائط، ظناً بأن هذا يخلق مساحة أكبر للحركة، ولكن الحقيقة هي العكس تماماً، فإذا وضعتي أثاثك بعيداً عن الجدران، سيكون لديكِ مساحة أكبر للغرفة، ومنطقة إضافية للحركة، بالإضافة إلى المزيد من الألفة والترابط بينك وبين ضيوفك.

ولتجنب إظهار ظهر الأريكة، يمكنك إضافة خزانة جانبية ووضع بعض ملحقات الديكور عليها!

 

ربما تُفضلين قراءة هذا الموضوع أيضاً: 8 أشياء مهمة يجب الانتباه إليها عند تشطيب شقتك أو القيام بعمليات التجديد المنزلية

 

هل سبق لك وأن اتبعتِ أي من هذه التصميمات عند تصميم غرفتك أو شقتك؟ وإذا كان الجواب لا، هل تنوي تغيير تصميم غرفتك الآن، بعد معرفة نصائح الخبراء هذه؟ سننتظر تعليقك أدناه 🙂

المصدر: Brightside