8 أشياء مهمة يجب الانتباه إليها عند تشطيب شقتك أو القيام بعمليات التجديد المنزلية

نحن نعي تماماً الغلاء الذي يعاني منه العالم أجمع، ولكن حتى بالرغم من تأخير قرار إجراء عمليات التجديدات المنزلية لفترة ما، إلا أنه واجب الحدوث في النهاية!

فعمليات التجديدات المنزلية تستغرق الوقت والمجهود، بالإضافة إلى التكلفة! وقد يتجه بعض الأشخاص لشراء كل شيء رخيص بقدر الإمكان لتقليل التكلفة الإجمالية ولعبور هذه الفترة بسلام. فعلى الرغم من أنه يُمكنك شراء بعض المنتجات بأسعار معقولة، إلا أن هذا التفكير لن يجدي نفعاً في بعض الأشياء، حيث إن هناك بعض المنتجات التي لا ينبغي شرائها إذا كانت رخيصة.

فبعض الأشياء إذا قمت بشراء الرخيص منها، فتأكد من أنك ستدفع ضعف ثمنها مستقبلاً فقط لتصليح أخطاءك، كما أن الأمر لا يتعلق بالمال فقط بل وبالصحة، هل تعلم أن نوافذPVC  منخفضة الجودة على سبيل المثال، قد تزيد من خطر الإصابة بالحساسية والربو؟

ولهذا أردنا اليوم أن نمنعك من ارتكاب هذه الأخطاء، وقررنا إخبارك بنصائح خبراء الديكور بخصوص بعض الأشياء التي تستحق دفع المال فيها حقاً. هذه المعلومات غير مقصورة على التجديدات، فإذا كنت شخص ينوي تشطيب منزله الجديد قريباً، فهذه المعلومات هامة أيضاً بالنسبة لك.

 

1. المُكيّف والمدفأة المركزية

التجديدات المنزلية

يتطلب كلاً من المُكيّف والمدفأة المركزيين أنابيب وتفاصيل كثيرة تكون محفورة داخل الجدران. وحدوث أي خلل فيها بعد إجراء عمليات التجديد المنزلي ووضع الطلاء، سيكون بمثابة كارثة!

ولهذا ينصحك خبراء الديكور بفحص تلك الأنابيب وهذه الأجهزة بالتزامن مع إجراء التجديدات. وإذا كانت تُستخدم من فترة طويلة، فالأفضل تغييرها الآن وتحمل تكلفتها، بدلاً من تحمل تكلفتها لاحقاً، بالإضافة إلى تكلفة ترميم إضافية فيما بعد! هذا بالإضافة إلى أن الأجهزة الحديثة تحتوي على ميزات أكثر، لضمان توفير راحة مثالية لك.

 

2. المراحيض

التشطيبات المنزلية

يختفي الطلاء الموجود على المراحيض السيئة في غضون بضع سنوات، فالأمر لن يتوقف على الشكل الجمالي فقط، بل إن آلية خزان المياه المُلحق بالمرحاض سيبدأ في التعطل كذلك.

فإذا كنت تخطط لوضع خزان المياه خلف الحائط، فتأكد من أنك تشتري معدات جيدة جدًا، حتى لا تضطر إلى تغييرها بعد عدة سنوات. وللعلم، ففي النماذج الأكثر تكلفة، يتم تغطية المراحيض بطبقات خاصة مضادة للبكتيريا!

 

3. المقبس الكهربائي

لا يتعلق الأمر بجودة المقابس فحسب، لأن هذا الأمر لا يوجد فيه جدال لتجنب مشاكل الماس الكهربائي وما إلى ذلك، ولكننا نتحدث حول عدد المقابس أيضاً.

فمن الأفضل أن تضع عدد مقابس كثيرة، وبخاصة في أماكن مثل المطبخ وحجرة الجلوس، والمكتب، لتجنب تكدس الأسلاك في مقبس واحد!

تأكد أيضاً من توظيف أفضل المتخصصين الذين يعرفون كيفية تثبيت المقابس بشكل صحيح ومهني، بالإضافة إلى شراء نوعية أسلاك جيدة.

 

4. المواد العازلة ومصادر التهوية

يكمن خطر تسريب الأنابيب والمعدات المماثلة داخل الحوائط والأرضيات في أنك لا تستطيع ملاحظته بمجرد حدوثه، ولكنك تعي وجود المشكلة بعدما تكون قد تفاقمت بالفعل، وامتد الضرر لشقتك أو لشقة جارك!

ولهذا ينصحك خبراء الديكور، بضرورة شراء مواد ممتازة وأيضاً توظيف العمال الأكثر مهارة، بالإضافة إلى الاهتمام بدمج المواد العازلة في الحوائط التي تمر بها الأنابيب، والحرص بقدر الإمكان على عدم وضع تلك الأنابيب في الحوائط المشتركة مع الحجرات والممرات. فالأفضل وضعها جهة المناور!

أما التأكد من وجود مصدر جيد للتهوية في الحمام فهو يُعد أمراً حيوياً، لمنع تكون العفن في مثل هذا الجو الرطب.

 

5. المنتجات الخشبية

بصرف النظر عن حقيقة أن المنتجات الخشبية منخفضة الجودة (مثل الأبواب أو الأثاث) تكون عُرضة لحدوث التشققات بشكل أسرع، فقد تُمثل خطراً بالغاً على صحتك بسبب الفورمالديهايد الذي تحتوي عليه.

ومن الأفضل اختيار أثاث مصنوع من خشب الصنوبر، للاستمتاع بميزات كثيرة كالملمس الناعم وقدرته على عزل الصوت، بالإضافة إلى توافره بدرجات مختلفة ومتنوعة من الألوان. فبمقارنة ميزاته مع تكلفته، ستجده غير مُكلف كما يبدو.

 

6. الأرضيات

التجديدات المنزلية

فكر قليلاً ماذا لو اخترت أرضيات زهيدة الثمن والجودة، واضطررت لاستبدالها مستقبلاً؟ بالطبع سيكون الأمر مرهق بدنياً ومالياً، أليس كذلك؟!

ولهذا ننصحك بأن تُقرر أولاً ما هي نوعية الأرضية التي تود تنفيذها وهل هي مناسبة للسطح الذي تود وضعها فيه، على سبيل المثال:

  • إذا كنت تختار أرضية مناسبة في المطبخ أو الحمام، فمن الأفضل شراء البلاط، لأنه يحمي من تسرب المياه.
  • أما إذا كنت تختار للغرف الأخرى، فيُمكنك المفاضلة بين السيراميك والأرضيات الخشبية وغيرها من الاختيارات.

 

7. الطلاء وورق الحائط

حتى عندما يتعلق الأمر بأرخص المشاريع، فإن المصممون عادة ما يوصون بشراء الطلاء أو ورق حائط عالي الجودة، لتفادي الخسائر المستقبلية. فعلى سبيل المثال:

  • يتطلب الطلاء الزهيد وضع أكثر من طبقة لإعطاء درجة اللون المناسبة على عكس الطلاء الجيد الذي يكون أسهل في وضعه، ويحتاج إلى كميات أقل!
  • الطلاء الجيد يدوم لمدة أطول، وبالنسبة لورق الحائط الثمين فهو أصعب في التلف.
  • طلاء وورق الحائط الجيد لا يفقد لونه من الشمس، وبهذا ستظل الجدران ساطعة لفترة أطول كما أنها لا تسبب الحساسية.

 

8. المفصّلات ومجرى الأبواب

إذا كنت تريد أن تتحرك أدراجك بسلاسة أو إذا كنت لا تريد أن تصدر الأبواب صريراً مزعجاً، فالأفضل اختيار مفصلات ومجرى ذات جودة عالية في الأساس.

أنت لست مضطراً لإنفاق الكثير من المال للحصول على نوعية فائقة الجودة، ولكن بدلاً من ذلك ننصحك بشراء قطع الغيار مقدماً، لتكون مستعداً في المستقبل لحدوث أي عطل. فحينها يُمكنك استبدالها بسهولة دون تغيير جميع الملحقات للحفاظ على التناسق الشكلي!

 

ولأننا نتحدث عن التجديدات المنزلية فأظن أنك ستحتاج بالطبع إلى: +10 أفكار بسيطة يسهل تنفيذها لتغيير ديكور منزلك وتحويله لمنزل الأحلام

 

هل لديك نصائح أخرى خاصة بعمليات التجديدات المنزلية تود مشاركتها معنا؟ لا تتردد في كتابة تعليقك 🙂

عرب ميز