5 أسباب خفية لحدوث آلام الأسنان والتي لا علاقة لها بصحة أسنانك

يعاني معظمنا من آلام الأسنان، ولكننا نتجنب الحديث عن الأمر ونقوم بإهمالها، حتى يسوء الوضع ونضطر للذهاب إلى الطبيب المختص، فنحن نعلم أنه توجد العديد من أسباب آلام الأسنان كالتسوس وحساسية والتهاب الأنسجة الضامة داخلها وما إلى ذلك.

ولكن اتضح أنه ليس كل آلام الأسنان مرتبطة بمشاكل الأسنان!! فقد يكون في الحقيقة السبب الرئيسي وراء الشعور بآلام الأسنان هو الإصابة بأمراض أخرى قد لا تخطر على بالك، وذهابك إلى طبيب الأسنان قد لا يجدي نفعاً. أكمل القراءة لتتعرف على الحالات المرضية والتي تكون أحد أعراضها آلام الأسنان، وللأسف بعضها خطير جداً ويحتاج استشارة الطبيب على الفور…

 

1. مشاكل الفك

آلام الأسنان

قد تشعر بآلام في الأسنان، ولكن في الحقيقة قد يكون مصدر الألم هو الفك، فعندما تُصاب بمشاكل في الفك مثل حدوث خلل في المفصل الصدغي الفكي على سبيل المثال، والذي قد يؤدي في بعض الحالات إلى حدوث ما يُسمى بكزاز الفم وهو عدم القدرة على فتح الفك بالكامل أو حدوث تقلّصات مؤلمة بالفكين، حينها قد تظهر أعراض من ضمنها آلام قوية في الأسنان!

 

2. التهاب الجيوب الأنفية

تحتوي الجمجمة البشرية على ثماني تجاويف للجيوب الأنفية موزّعة على جانبي الأنف بمعدل أربع تجاويف على كلّ جانب، وعند حدوث التهاب في التهاب الأغشية المخاطية لواحدة أو أكثر من الجيوب الأنفية، فقد يخلق هذا الألم والضغط على الأسنان العلوية من الخلف، وذلك بسبب أن جذور هذه الأسنان قريبة من أسفل الجيوب الأنفية.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أيضاً الخلط بين وجع الأسنان الحقيقي والآلام الناتجة عن التهاب الجيوب الأنفية.

 

3. مشاكل في القلب

آلام الأسنان

عندما يُصاب القلب بأي خلل، فمن المتوقع أن يكون للأمر تأثير كبير على أجزاء مختلفة من الجسم، كظهور الألم على الكتف والذراع الأيسر.

والمُدهش أيضاً أن حدوث آلام في الأسنان وخاصة في الجزء السفلي من الفك والأسنان، قد يكون عَرَض على وجود مشكلة في القلب، فربما تكون هذه الآلام علامة على الإصابة بذبحة صدرية، والتي قد تتطور بدورها لحدوث نوبة قلبية!

لذلك، فإذا كنت تمتلك أسنان سليمة وقوية، وشعرت فجأة بألم فيها، فضع في اعتبارك أنه ربما عليك زيارة طبيب القلب!

 

4. تحجر اللعاب

قد تحدث تكلسات في إحدى قنوات الغدد المُنتجة للعاب، ومع مرور الوقت قد يحدث تحجر للعاب مما ينتج عنه وجود حصوات في تلك القنوات!

وعندما تزداد حجم الحصوات وتصبح الحالة حرجة، فحينها قد يحدث انسداد في القناة اللعابية، ونتيجة لذلك، يمكن أن يظهر ألم الأسنان وقد تبدأ الغدة المصابة في التورم.

وأفضل تشخيص لحسم ما هو سبب ألم الأسنان، هو إجراء الأشعة السينية – X-ray، ولحسن الحظ أن في بعض الحالات يُمكن تجنب التدخل الجراحي، إذا كان حجم الحصى صغيراً.

 

5. أمراض الرئة

آلام الأسنان

ربما ستندهش قليلاً حين تعلم أن أمراض الرئة قد تؤثر على الأسنان، والعكس صحيح!! حيث يُشار إلى الألم الموجود في الأسنان والفك من ضمن أعراض سرطان الرئة، وللأسف حتى العلاج قد يكون له تأثير سلبي على الفم.

وأما عن السبب، فعند انتشار الأورام وخاصة عند انتشارها حول الرقبة والرأس، فمن المتوقع أن تتأثر الأسنان، وتظهر الآلام بها.

 

ننصحك بقراءة الموضوع التالي: هذه هي إجابات معظم الأسئلة الشائعة الخاصة بصحة الأسنان وحمايتها – دليل شامل

 

هل تعاني من آلام في الأسنان؟ وهل فكرت يوماً أنه ربما يكون السبب الرئيسي وراء تلك الآلام ليست الأسنان في الحقيقة؟ سننتظر إجابتك في قسم التعليقات أدناه 🙂

المصدر: Brightside