6 أعراض تشير إلى أنك تُفرِط في شرب القهوة بشكل قد يضُر صحتك فاحذرها

أصبحت القهوة جزءً من ثقافة بعض الشعوب كالولايات المتحدة الأمريكية مثلاً، فوفقاً لبعض الدراسات أن حوالي 50% من سكان الولايات المتحدة يشربون القهوة! ففي المتوسط يتناول الشخص الواحد حوالي 3.1 فنجان من القهوة يومياً، وهذا يثبت أن عالمنا الحديث لا يمكن أن يعيش بدون هذا المشروب السحري!!

ولكن على الرغم من الآثار الإيجابية للقهوة والتي نعرفها، إلا أن هذا لا يمنع أن الإفراط في تناولها يكون له مردوده السلبي على الصحة، لذلك نود أن نشارك معكم بعض الأعراض والتي تدل على أنك نهِم في تناول القهوة!

 

1. مشاكل في المعدة وعملية الهضم

لدى القهوة تأثير مليّن، كما أن تناولها يُفرز هرمون خاص من شأنه أن يُسرع من نشاط القولون، لذلك تجد أن تناولها بإفراط قد يؤدي إلى إنتاج براز رخو، وحتى في بعض الحالات الإصابة بالإسهال.

ليس إلى هذا الحد فقط، بل إن تناولها بكثرة ارتبط بارتجاع المريء. لهذا إذا كنت تعاني من أي مشاكل في المعدة، فمن الأفضل تقليل شربك للقهوة بقدر الإمكان واستبدالها بمشروبات صحية.

 

2. الشعور بالتعب في اليوم التالي بعد شرب القهوة

قد يلاحظ عاشقي القهوة أنهم يشعرون بالتعب والإرهاق في اليوم التالي بعد شرب القهوة أو بشكل أدق بمجرد أن يزول مفعولها، دعونا نفهم الأمر.

فالقهوة في الحقيقة تُحفز الجهاز العصبي بسبب احتواءها على الكافيين، مما يُحسن من أداء الشخص سواء البدني أو الذهني بنسبة 11-12 ٪ بشكل عام. ولكن للحصول على هذا التأثير يقوم الكافيين بمنع الدماغ  من استقبال الناقل العصبي الأدينوزين، والتي تزيد نسبته مع الشعور بالإرهاق وهو ما يُسبب النعاس.

ولاحظ أن الكافيين يمنع وصول الأدينوزين وليس يمنع إنتاجه، فبالتالي يبدأ الأخير بالتراكم في الجسم، وبمجرد أن يزول مفعول القهوة يبدأ الأدينوزين بالسيطرة على الموقف وأخذ زمام الأمور وبالتالي يشعر الشخص بالإرهاق والنعاس.

يأتي التعب والإرهاق مباشرة بعد اليقظة والنشاط، ولكن إذا واصلت شحن نفسك على مدار اليوم وتناول المزيد من الكافيين، فقد تُفلت من هذا التأثير مؤقتاً، ولكن أحذر لأنه قد يكون للأمر عواقب أخرى كما سنوضح!

 

3. القلق والعصبية

إذا لاحظت بأنك أصبحت عصبياً جداً، فمن الجيد أن تحاول التحكم في استهلاكك للكافيين، لأنه قد ثَبُتَ أن القهوة تُحفز إطلاق الأدرينالين، والذي قد يؤثر على سلوكك، حيث ارتبطت المستويات الكبيرة من الأدرينالين بزيادة الشعور بالقلق والعصبية. كما أن الكافيين كما هو معروف يعمل كمادة منبهة، وتناول كميات كبيرة منه دون أخذ قسط من الراحة والنوم، يجعلك أكثر توتراً وعصبية.

 

4. الأرق

شرب القهوة

في حين أن الكافيين يجعلك مستيقظاً، إلا أنه في الوقت نفسه يمتد تأثيره إلى نومك، وبالأخص في جودة النوم. حيث قد أوضح الباحثون أن تناول كميات كبيرة من القهوة يمكن أن يزيد من مقدار الوقت الذي تحتاجه لتغفو، كما أنه يؤثر على مقدار وقت النوم. وبالتالي تستيقظ في الصباح لتشعر بتعب أكثر خلال اليوم، ومن ثم تبدأ بتناول رشفات من القهوة لتستعيد نشاطك، لتدخل في حلقة مفرغة!

 

5. معدل ضربات القلب السريع

إن عَرَض ضربات القلب السريعة لا يظهر لدى الجميع، إلا أنه لا يزال شائعاً إلى حد كبير، وخاصة عند الشباب، والذي ارتبطت ضربات القلب السريعة لدى معظمهم بتناول جرعات كبيرة من القهوة.

ففي الحقيقة الكافيين يمكن أن يزيد من ضربات قلبك ونبضك، لهذا فلا ينصح بشرب القهوة لأولئك الذين يعانون من مشاكل في ضغط الدم وفي القلب.

 

6. تسريع عملية التمثيل الغذائي

للكافيين تأثير حارق للدهون، حيث أظهرت الدراسات أنه يعزز من عملية التمثيل الغذائي (الأيض) بنسبة 3-11٪. وبالرغم من هذا إلا أنه يجب توخي الحذر، لأن بعض الناس يتحسسون من القهوة وبالتالي تكون الآثار السلبية أكثر وأسوأ بكثير من الإيجابية.

وهناك نقطة أخرى هي أن تناول القهوة بكميات كبيرة يجعلك تُقلل من شرب كميات كافية من الماء – وهو ما يحتاجه جسمك بالفعل.

 

معلومة إضافية: الكافيين والإدمان

شرب القهوة

نحن لا نقصد الإدمان المؤذي أو غير المرغوب فيه ثقافياً واجتماعياً مثل المواد الممنوعة الأخرى التي تسبب الإدمان بشكله الضار، ولكنننا نقصد مدى التعلق الذي يحدث مع الكافيين واحتياج الجسم له. فكما ذكرنا أن الكافيين يُحفز الجهاز العصبي المركزي، وعند تناوله بشكل منتظم، فقد يحدث تعلق جسماني، ولكنه يكون قوياً جداً، وبالتالي عند التوقف فجأة عند تناول الكافيين قد يُظهر الجسم بعض الأعراض.

 

⇐ نود التنويه بأن الكافيين لا يوجد في القهوة والشاي فقط، فهو موجود بنسب متفاوتة في أطعمة ومشروبات أخرى كالمشروبات الغازية، بل وإنه يوجد في محتويات بعض الأدوية! لذلك يجب أن تحسب جرعتك الإجمالية من الكافيين خلال اليوم، وأن تحافظ على شرب المياه بانتظام.

 

هل تريد فهم المزيد من الإشارات التي يُرسلها جسمك إليك، إذن اقرأ هذا المقال: 7 أعراض تظهر على اليدين والتي تكون بمثابة إنذار بوجود خلل كامن في صحتك الداخلية

 

شاركنا كم مرة تشرب القهوة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين بشكل عام يومياً؟ وهل أنت شخص محب للقهوة أم محب للشاي؟ ولا تنسَ مشاركة وصفتك الخاصة لإعداد القهوة في التعليقات 🙂

المصدر: Brightside