7 استخدامات مذهلة للبن الحليب في منزلك بخلاف تناوله أو إضافته إلى الطعام

إذا كان يقتصر استخدامك للحليب داخل المطبخ لإعداد المشروبات والأطعمة فقط، فأنتِ بذلك قد استهنتِ كثيراً بفوائد اللبن الحليب العديدة. حيث اتضح أن له خصائص رائعة لتهدئة حرقة العينين مروراً بفوائده الجمالية وصولاً إلى قدرته على تنظيف المنتجات الجلدية. واليوم أردنا أن نشارككم هذه الاستخدامات غير التقليدية والمثبتة فاعليتها لتنظروا إلى الحليب نظرة مختلفة بعد الآن

 

1. لتهدئة حرقة العين

قد يبدو لكِ غسل العينين بالحليب أمر غير واقعي في البداية، ولكن اتضح أن له خصائص رائعة لتهدئة العين المتهيجة، فإذا لامس الفلفل الحار أو رذاذ الفلفل عينيكِ، فلا تحاولي شطفهما بالماء لأنه قد يزيد من إحساس الحرقة واللسع، ولكن بدلاً من ذلك اغسلي وجهك أولاً بالحليب وعينيك مغمضتين، ثم بعد ذلك يمكنك غسل عينيك به.

 

2. استخدم الحليب كسماد

فوائد اللبن الحليب

تم استخدام الحليب كسماد في العصور القديمة لعدة أسباب منها:

  • يساعد على نمو النبات.
  • يمنع نقص الكالسيوم ويحارب مرض البياض الدقيقي وهو مرض فطري يصيب العديد من المحاصيل الزراعية
  • قد يمنع أيضاً النبات من الإصابة بالأمراض المتخلفة.

⇐ وللاستفادة من هذه الخصائص ستحتاج فقط لصبّ الحليب في التربة حتى تتمكن الجذور من امتصاصه ببطء. وبالرغم من هذا، يُنصح بعدم خلطه مع الأسمدة الأخرى، حتى لا يبطل مفعول الحليب بسبب المواد الكيمائية الموجودة في الأسمدة الأخرى.

 

3. لفرد الشعر

يُضاف الحليب لعدة وصفات خاصة بالشعر لقدرته على جعل الشعر قوياً ولامعاً. والجيد أنه يساعد على فرد كسرات الشعر، فكل ما ستحتاجين إليه هو مشط وزجاجة رذاذ وثلث كوب من الحليب:

  • املئي الزجاجة بالحليب، وقومي برشّه على شعرك ثم دلكيه قليلاً ومشطيه، حتى يتغلغل خصلات الشعر جميعها.
  • امنحي شعرك بعض الوقت للاستفادة منه ولامتصاصه ثم اشطفيه حتى لا تنبعث منه رائحة كريهة لاحقاً. ومبروك، لقد انتهينا!!

⇐ الحليب لن يساعد على فك كسرات الشعر المجعد، فهو ممتاز للشعر المموّج.

 

4. وصفة طلاء الحليب!!!

فوائد الحليب

قد تندهشين حين قراءتك لوصفة طلاء الحليب للوهلة الأولى، ولكن في الحقيقة يعتبر الحليب المكون الرئيسي في صناعة الطلاء لأنه يعمل كمادة رابطة للأصباغ. وهذا ليس أمراً حديثاً بل إنه تم استخدامه كطلاء في مصر القديمة. وللحصول على الطلاء منه ستحتاجين إلى:

  • ¼ لتر من الحليب الخالي من الدسم.
  • عصير ليمون.
  • غربال (منخل).
  • شاش.
  • طلاء أكريليك أو صبغة جافة.

والآن وصفة طلاء الحليب:

  • اخلطي الحليب مع عصير الليمون في وعاء كبير، واتركي الخليط طوال الليل في درجة حرارة الغرفة للحث على التخثر.
  • وفي اليوم التالي اسكبي الخليط من خلال غربال مبطن بالشاش لفصل أي قطع صلبة عن المصل الرائب السائل.
  • ثم أضيفي 4 ملاعق كبيرة من صبغة اللون الجاف (متوفر في متاجر الأدوات الفنية) إلى الخليط السابق، وحرّكيه حتى يتوزع المسحوق جيداً. وأثناء هذا تأكدي من ارتداءك لقناع لحماية نفسك.
  • ويُمكنك استخدام طلاء الأكريليك بدلاً من مسحوق الصبغة الجافة، ولكن في هذه الحالة أضيفي قطرة واحدة في كل مرة، ثم قلّبي جيداً، وهكذا حتى تصلي لدرجة اللون المطلوبة.

⇐ للعلم هذا النوع من الطلاء يفسد بسرعة، لذلك يجب وضعه في غضون ساعات قليلة من الخلط. أما بالنسبة لرائحته الحمضية فكوني مطمئنة لأنها ستختفي بمجرد أن يجف الطلاء.

 

5. الحليب لإزالة الماكياج

فوائد الحليب

إذا نفذ لديكِ مزيل الماكياج الخاص بك ومنتي تريدين حلاً سريعاً، فننصحك بتجربة الحليب. فقط ضعي القليل منه على وجهك ثم امسحيه بقطعة قطن أو قطعة قماش، لتزيلي الماكياج وتُرطّبي بشرتك في نفس الوقت لاحتوائه على البروتينات والدهون والتي تساعد في ترطيب بشرتك.

 

6. لتقليل التهاب لدغة الحشرات

يساعد البروتين الموجود في الحليب على تلطيف البشرة بعد لدغة البعوض. ولكن لا تستخدميه لوحده فقط، بل اخلطيه بالماء، ثم اغمسي منديل في هذا المحلول ثم ضعيه على الجلد الملتهب، فهو يعمل على تهدئة الجلد. ويُمكنك استخدام نفس الخليط لتهدئة حروق الشمس أيضاً.

 

7. لتنظيف الجلود

فوائد الحليب

نكون حذرين دائماً عند التعامل مع منتجات الجلود كحقائب اليد أو الأرائك أو حتى الأحذية الجلدية، ولكن يُمكنك الآن التخلص من أي بقعة بسهولة باستخدام الحليب الذي سيساعدك على التخلص من البقع وكذلك أي خدوش. فهو ليس حلاً غير مكلف فحسب، ولكنه أيضاً لا يزيل الزيوت الطبيعية من المادة! ولكن تأكدي بعد مسح البقعة، من تنظيف تلك المنطقة بقطعة قماش أخرى نظيفة لإزالة أي بقايا منه ولتجنب الرائحة السيئة.

 

اتضح أن الحليب ليس وحده من لديه استخدامات خارج المطبخ، لذلك نقترح عليكِ قراءة ⇐ 10 استخدامات مذهلة لملح الطعام بخلاف تناوله والتي سوف تسهّل الكثير من مهامك اليومية

 

هل تستخدمي الحليب لأغراض أخرى غير تناوله؟ إذا كانت الإجابة نعم فلا تترددي بمشاركتنا هذه التجربة، وأخبرينا ما هي النصيحة التي تودي تجربتها أولاً؟ 🙂