+10 أشياء يجب التخلص منها حتى لا تسبب الفوضى في منزلك دون داعي

توجد شكوى دائمة بأننا نبذل مجهود كبير للسيطرة على الفوضى وللحفاظ على النظام في المنزل. نعم فإن الأمر يستحق العناء ولكن سيكون العناء أقل بكثير إذا اتبعتِ تلك الحيل التنظيمية وطرحتي على نفسك الأسئلة التالية: هل أحتاج هذا الشيء بعد الآن؟ هل ما زال هذا الشيء يفي بالغرض أم أنه أصبح غير صالح للاستخدام من الأساس؟ ومع القليل من الشجاعة سوف تتمكنين من التخلص من الأشياء عديمة الفائدة إما برميها إذا كانت غير صالحة للإستخدام أو التبرع بها للمنظمات الخيرية، أو حتى بيع بعضها عبر الإنترنت، وبهذا سوف تمتلكين الأشياء التي تحتاجين إليها فقط وستكون مهمة التنظيم أقل عناءً، وستنعمين بمساحة أكبر ومريحة أكثر.

إليكِ الحيل التنظيمية الأكثر فاعلية والتي ستساعدك في تحديد أساس كيفية القيام بهذه المهمة. وفي نهاية الموضوع، هناك مكافأة حول كيفية تنظيم العالم الرقمي أيضاً!

 

كل شيء مكسور وغير مستخدم

توجد لدينا عشرات الأشياء المكسورة أو التي تحتاج للتصليح والتي نحتفظ بها أملاً في تصليحها يوماً ما، ولكن واجهي الحقيقة، إما أن تصلحيها الآن أو تتخلصي منها للأبد! فقط افتحي الأدراج وأخرجي صانع القهوة الذي لا يعمل، أو الغلاية أو الساعة التي لا تعمل، أو حتى الأحذية التي بها ثقوب وقطع وهكذا، وإما أن تصلحيها أو تتخلصي منها!!

 

الكتب التي لن تقرئيها مرة أخرى

محبي قراءة الكتب الورقية على الأغلب يعانون من وجود كمّ كبير من الكتب في المكتبة، ولكن بالطبع توجد كتب مقربة إلى قلبك والتي لن تُفرطي فيها، وتوجد كتب أخرى لا تنوي قراءتها مرة أخرى، وهذا هدفنا! فبكل بساطة أعطيها لأي مكتبة، ليستمتع آخرون بقراءة الكتب مثلك.

 

لوفة الاستحمام  وفُرَش الأسنان القديمة

يقول الخبراء أنه يجب علينا تغيير فرشاة أسناننا مرة كل 3-4 أشهر، وتقل الفترة إذا كنا نعاني من أية أمراض. أما لوفة الاستحمام فهي قد تكون صالحة لمدة 6 أشهر تقريباً ثم تتحول إلى بيئة مثالية للبكتيريا! وننصحك باستبدال هذه الأشياء، فلن تشعري بالرضا فحسب، بل من أجل صحتك أيضاً.

 

الهدايا التذكارية

نحصل على الهدايا التذكارية في المناسبات العديدة، وربما لا تعجبنا الهدايا أو لا نحتاجها ببساطة. ولكننا بالرغم من ذلك نحتفظ بها ولا تؤدي وظيفة غير التصاق الغبار بها وتستغل مساحات قد تكون مفيدة لأشياء أخرى! فقط خذي القرار وألقي نظرة فاحصة على تلك الهدايا التذكارية واحتفظي فقط بالأشياء التي تحبيها فعلاً أو ذات الذكرى المؤثرة لديكِ.

 

الاحتفاظ بالأقلام بالرغم من جفافها!

نراهن أنه في كل منزل توجد أقلام بالية لا تعمل، وبالرغم من هذا نحتفظ بها! أليس هذا حافز للفوضى؟! فقط تخلصي من أي أقلام غير صالحة للإستخدام. والأمر ذاته ينطبق على طلاء الأظافر وأقلام التحديد. فإذا لاحظتِ أنها جفت، فاعلمي أن مكانها الآن ليس خزانتك بل سلة المهملات.

وبالطبع لن ننسى قوارير العطور، فإذا أصبحت هذه الروائح غير محببة إليكِ الآن يُمكنك إهدائها لأي شخص آخر يُفضلها. وبالطبع تخلصي من القوارير القديمة. وينصحنا الخبراء بأنه لا يمكنك تخزين العطور لأكثر من 3-5 سنوات، لأنها بعد ذلك تكون قد انتهت صلاحيتها، وإذا تم استخدامها بعد ذلك ربما يُصاب الشخص برد فعل تحسسي.

 

ملاءات السرير والمناشف القديمة

تضفي ملاءات السرير لمسة لطيفة على التصميم الداخلي لغرفتك، ولكن خامتها وجودتها لهما تأثير واضح على نوعية نومك. ولهذا يجب عليكِ فحص ملاءات السرير والمناشف القديمة بنظرة ثاقبة. فإذا كانت باهتة أو إذا كان بها بعض الثقوب، فلقد حان الوقت للتخلص منها. والتخلص هنا لا يعني رميها في صندوق القمامة، بل يُمكنك التبرع بها لأي جهة خيرية.

 

الملابس الداخلية القديمة

حتى لو كانت ملابسك الداخلية بمنأى عن الجميع، فلا بد من الاهتمام بها وبجودتها، لأنه قد يكون للأمر تأثير على ثقتك بنفسك، بالإضافة إلى أن الملابس الداخلية المهترئة قد تُسبب لكِ الحساسية أو الالتهابات. علاوة على ذلك فإن حمالة الصدر العادية تبقى في حالة جيدة لمدة 6 أشهر إلى سنة واحدة، وبعد انتهاء هذه المدة يجب التخلص منها لأنها لن تؤدي وظيفتها جيداً. لذلك تخلصي من هذه الملابس إذا بدأت في الاهتراء!

 

العلب والصناديق الفارغة

نميل للاحتفاظ بالصناديق الفارغة بشكل غير منطقي! وكلما كبر حجم الصندوق كلما صعب التخلص منه، ظناً منّا أننا سوف نستخدمه لاحقاً. ولكن لا داعي لهذا، حيث يُمكنك الاحتفاظ بها في حالة واحدة وهي إذا كنتِ تنوين إعادة تدويرها واستخدامها بشكل مختلف ونافع للمنزل.

 

شواحن وسماعات وحافظات الهواتف القديمة

مرة أخرى نفس السؤال الذي يجب أن تطرحيه، وهو: هل ستحتاجين حقاً إلى حافظة الهاتف الذي أصبحتي لا تستخدميه؟! ونفس الأمر مع الشواحن والسماعات، ولكن يُمكنك الاحتفاظ بالشاحن فقط في حالة إذا كنتِ لا تزالين تستخدمين هاتف من نفس العلامة التجارية. والأمر ذاته مع الأقراص الصلبة المكسورة والتي يُمكنك الاستفادة منها لصنع قطع ديكورية رائعة في المنزل. أو قومي ببيعها أو التبرع بها!

 

الإكسسوارات التي عفا عنها الزمن

الإكسسوارات مثلها مثل الملابس، كل فترة تكون أنواع وأشكال محددة هي الرائجة، وبعد انتهاء تلك المرحلة يُصبح ارتدائها أمر غير مُرجَّح! وهنا بدلاً من الاحتفاظ بها، ننصحك بالتخلص منها خاصة إذا كانت رخيصة، والشيء نفسه ينطبق على الحقائب الرخيصة وأغطية الرأس، ويُمكنك التبرع بهذه الأشياء.

 

الشمّاعات وعلّاقات الملابس

قد ينكسر جزء من شماعات وعلاقات الملابس، وبالرغم من ذلك لا نتخلص منها، بالرغم من أنها قد تتلف الملابس عند تعليقها. والقرار بسيط، فاستبدالها بأنواع جديدة لن يُكلفك أموال باهظة! وتذكري أن الشماعات التي تأتي مجاناً من المتاجر تكون مصنوعة من خامات سيئة.

 

الأشياء التي فُقِد نظيرها

بغض النظر عن مدى حبك لبعض الجوارب أو القفازات أو الأقراط، فإذا لم تتمكني من العثور على نظيرها، فلا فائدة من الاحتفاظ بها. نحن بالطبع لا نتحدث عن القطع الذهبية، والتي يُمكنك بيعها والاستفادة منها. فقط تخلصي من أي شيء آخر فُقد نظيره ولا قيمة له، إلا إذا وجدتي طريقة أخرى لإعادة تدويره، حيث انتشر الكثير من مقاطع الفيديو التي تشرح كيفية الاستفادة من الجوارب لصنع الدمى، أو لتحويل قرط إلى إكسسوار رائع وهكذا.

 

البطاقات عديمة الفائدة

نحتفظ بالعديد من البطاقات التي تُقدمها لنا المتاجر، أو الخاصة بعضوية الأندية مثلاً والتي انتهى تاريخ استخدامها، أو حتى بطاقات البنك غير الصالحة للاستخدام الآن! وكل هذه البطاقات تستغل مساحة وتخلق فوضى في المكان. فإذا لم تعدي تستخدميها أو أصبحت غير صالحة، فتخلصي منها. ولكن تذكري، إذا كانت تحوى معلومات شخصية فالأفضل تقطيعها لقطع صغيرة قبل التخلص منها.

 

الأوراق القديمة

من منّا ليس لديه أوراق كثيرة يحتفظ بها، معظمها لم يعد مفيد على الإطلاق! والأمر في الحقيقة يحتاج إلى وقتك لفرز هذه الأوراق، فأي أوراق قديمة لم يُعد لها استخدام مثل تلك الخاصة بضمان أجهزة لم تعُد موجودة لديك أو كتيبات الإرشادات غير المهمة مثلاً، فالأفضل التخلص منها.

 

كل المنتجات منتهية الصلاحية

قد تقولين أنها معلومة معروفة، وأنكِ بالطبع ستتخلصين من المنتجات منتهية الصلاحية، ولكن نحن لا نتحدث عن الأطعمة، بل نريد منك التحقق من تاريخ صلاحية جميع المنتجات الموجودة في منزلك بما في ذلك الأدوية ومنتجات التجميل والمنظفات وكل الأشياء من هذا القبيل.

 

اللعب المكسورة التي أصبحت غير صالحة

هذه الحيل التنظيمية لا تنطبق عليكِ فقط، بل حاولي زرعها في أطفالك أيضاً، ليّشبوا عليها. حاولي أن تجلسي معهم لتنظيف غرفتهم وفرز الألعاب والتخلص من الألعاب المكسورة والمحطمة والتي قد تؤذيهم عند اللعب بها. أما إذا كانت توجد ألعاب لازالت بحالة جيدة ولكنها أصبحت غير مناسبة، فاحرصي على أن تُحثيهم على التبرع بها للجمعيات الخيرية أو بيعها. وبهذا يُمكنك شراء شيء جديد بالمال الذي حصلتِ عليه مقابل البيع.

 

الملابس والأحذية التي أصبحت غير مناسبة لنمط حياتك الآن

في خزانة كل شخص منّا ملابس متنوعة، فلكل فترة صيحة الموضة الخاصة بها، ولكل مرحلة من حياتنا نمط الملابس التي اعتدنا ارتدائه. ولكن توجد ملابس عفا عليها الزمن وأصبحت غير مناسبة تماماً لنمط حياتنا الآن! لذلك إذا وجدتي قطع ملابس مرّ عليها فصلين متتاليين من الشتاء أو الصيف ولم يتم ارتدائها، فعلى الأغلب لن ترتديها بعد ذلك ويجب التخلص منها. فإذا كانت في حالة جيدة، يُمكنك بيعها عبر الإنترنت، أو التبرع بها للجمعيات الخيرية.

 

الأطباق التي بها خدوش وعيوب أو التي لا تحبي استخدامها

الأطباق التي بها خدوش أو قطع مكسورة لا تبدو سيئة فحسب، ولكنها أيضاً ليست آمنة. وكذلك الأواني التي بها طبقة من التفلون وحدث بها أي خدوش، فهي قد تُسبب الإصابة بما يُعرف بحُمّى دُخان البَلمرة أو بشكل غير رسمي أنفلونزا التفلون، ولهذا يُنصح بالتخلص منها على الفور. وينطبق الشيء نفسه على الأطباق والأكواب والتي لم تعد تتماشى مع ذوقك الآن. حاولي بيعها إذا لم يكن هناك أمل في أن تحبيها يوماً ما، فهكذا سيستفيد منها شخص ما، وهذا أفضل من جعلها تشغل مساحة في منزلك.

 

المكافأة: لا تنسي فرز بريدك الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي

إن الحيل التنظيمية لا تنطبق على الحياة الملموسة فحسب، بل إن الحياة الافتراضية كمواقع التواصل الاجتماعي وكذلك البريد الإلكتروني تحتاج أيضاً إلى التنظيم والترتيب. خصصي وقتاً مثل مرَّة كل 6 أشهر على الأقل لفرز الأصدقاء الموجودين في قائمتك مثلاً، وستكتشفين أشخاص لم تعودي تتذكريهم من الأساس أو حتى لم يتصلوا  بالإنترنت منذ سنين على سبيل المثال!

والأمر ذاته مع البريد الإلكتروني والرسائل في العموم، الغي اشتراك أي رسائل دعائية أو غير هامة، وامسحي أي شيء لا تريدينه حتى لا تضيعي فرصة قراءة الرسائل الهامة. وافعلي هذا أيضاً مع الصفحات والمجموعات، لتُقنّني كل ما يظهر أمامك ويؤثر عليكِ بشكل غير مباشر.

 

ولأن المطبخ هو المكان الأول للفوضى، فننصحك بمعرفة هذه الحيل التنظيمية ⇐ +10 خطوات يجب إتباعها لمنع الفوضى في مطبخك وترتيب متعلقاته كالمحترفين

 

ما هي الحيل التنظيمية الأخرى التي تتبعينها لتقللي من الفوضى في حياتك ولتنعمي براحة وحياة منظمة؟ لا تترددي ف مشاركتنا إياها في قسم التعليقات 🙂

عرب ميز