10 استخدامات مذهلة لملح الطعام بخلاف تناوله والتي سوف تسهّل الكثير من مهامك اليومية

توصلت دراسة حديثة إلى استنتاج مفاده أن 99٪ من سكان العالم يستهلكون ملحاً أكثر مما تحتاجه أجسامهم بالفعل، وهذا ما ينتج عنه عواقب غير محببة على الإطلاق. وعلى الرغم من أن هذا الكلام قد يوحي لك بضرورة تقليل استهلاك الملح لصحتك وصحة أسرتك، ولكن هذا معناه أيضاً أنه لا يوجد منزل يخلو من الملح!! ولهذا فإن أفضل فكرة هي إيجاد استخدامات أخرى خاصة بالملح لا تتعلق بالطعام. وإذا كنت تتساءل عن ماهية تلك الاستخدامات، فربما تكون قد وصلت للتو إلى المقالة الصحيحة.

لأننا سنعرض لكم اليوم قائمة باستخدامات مختلفة ورائعة للملح بخلاف تناوله، والتي ستساعدك بكل تأكيد في حياتك اليومية. كما أننا أضفنا معلومة كمكافأة نهاية المقال، للمساعدة في زيادة الوعي حول استهلاك الملح. استمتع!

 

1. تبريد المشروبات بسرعة

إذا كنتِ تريد تبريد أي مشروب بسرعة ولا تريد الانتظار، فالأمر ليس بمستحيل، فقط احضر ماء وقطع الثلج وحفنة من الملح! ثم ضع هذه المكونات معاً في حاوية، ثم قم بوضع كل ما تريد تبريده، واخلطها قليلاً، واتركها لفترة. وبعد 5 دقائق سيكون لديك مشروب بارد منعش دون انتظار وقتٍ طويل، لا داعي للشكر!!!

 

2. منع الثلج من التحول إلى الجليد القاسي

استخدامات الملح

إذا كنت تعيش في مناطق تهطل فيها الثلوج عادة، فهذه المعلومة ستكون بمثابة طوق نجاة بالنسبة لك. فقط اسكب حفنة من الملح على الثلج المتراكم، لتمنع تكوّن كتل الجليد القاسية. ولكن كيف يحدث هذا؟ في الحقيقة الملح لديه القدرة على خفض درجة تجمد الماء. ففي الظروف العادية، تتجمد المياه عند 32 °F، ولكن مع الملح، تنخفض إلى 14 °F أو 5 °F وقد تصل في بعض الأحيان إلى ˗4 °F، وهذا الاختلاف يعتمد بشكل كبير على كمية الملح الذي تستخدمه مقارنة بكمية الثلج الموجودة.

 

3. التخلص من الغبار المتراكم على الزهور الاصطناعية

إذا كنتِ تُزيني منزلك بالزهور الاصطناعية، فبالطبع عملية التنظيف ستكون صعبة. ولكن ليس بعد معرفتك بهذه الحيلة! فقط ضعي الزهور داخل كيس بلاستيك وضيفي كمية جيدة من الملح الخشن ورُجّيه (ولكن بحذر)، وستلاحظين أن الزهور بدت أكثر إشراقاً ونظافة، وذلك بسبب أن الملح سيلتقط أغلب الغبار الملتصق بالزهور.

 

4. منع تكوّن الغبار الداكن في المدخنة

وجود مدخنة حقيقية في المنزل هو أمر راقٍ للغاية. ولكن التعامل معها وتنظيفها يكون صعباً في بعض الأحيان، ولكن ليس بعد الآن. ففي المرة التالية حين تقومين بإشعال النيران في الحطب، انثر حفنة من الملح على الحطب المحترق. ستلاحظ أنك بهذه الخدعة ستتخلص من الروائح الكريهة وكذلك الغبار الداكن المتراكم. ولكن هذا لن يُغنيك عن دورة التنظيف المعتادة لها.

 

5. اصنعي صلصال منزلي آمن لأطفالك

استخدامات الملح

الصلصال من الألعاب المسلية للأطفال، ولكنها في نفس الوقت قد تُمثل خطراً على صحتهم في حالة ابتلاعهم لأي قطعة، خاصة إذا كانت تحتوي على مواد صناعية ضارة. ولهذا من الأفضل صناعته في البيت خاصة إذا علمتي أن طريقته سهلة للغاية، فكل ما ستحتاجين إليه:

  • 3 أكواب من الدقيق.
  • 1 كوب من الملح الناعم.
  • 1 كوب من الماء بدرجة حرارة الغرفة.
  • 2 : 5 ملاعق كبيرة من الزيت.
  • ألوان طبيعية وصحية.

والآن اخلطي جميع المكونات معاً بخلاف الألوان، حتى تحصلي على عجينة متجانسة الملمس، فإذا لاحظتِ أنها أصبحت قاسية، فقط ضيفي إليها بعض الماء. والعكس إذا كانت ليّنة فضيفي إليها المزيد من الدقيق حتى تحصلي على الملمس المعتاد للصلصال.

ولإضافة الكثير من المتعة، استخدمي الألوان الصحية أو الطبيعية. اللون البنّي من القهوة، والبرتقالي من الكركم، والأحمر من الكركديه وهكذا..

أما عن تخزينه، فيجب عليكِ تخزينه في حاوية Ziploc أو حاوية بلاستيكية مُغلقة بإحكام حتى لا يجف. ويتم وضعه في الثلاجة بعد الاستخدام. فمع التخزين الصحيح يُمكن أن يستمر الصلصال صالح للعب لمدة تستمر لأسابيع أو شهر!!

 

6. تنظيف غسالة الملابس

بالرغم من أنها غسالة والغرض منها تنظيف الملابس، إلا أنها تحتاج للتنظيف من الحين للآخر. والتنظيف العميق يطيل من عمرها الافتراضي بالتأكيد. ولن تحتاجي في الحقيقة إلا القليل من الملح والخل فقط لا غير!

افصلي الغسالة أولاً عن أي مصدر كهربائي تحسباً لأي ظرف، ثم انثري الملح والخل في الغسالة. وباستخدام فرشاة افركي الحلّة بلطف، لينتج عن هذه العملية مادة أشبه بالمعجون. وبعدها صبّي الماء لإزالة أية ترسبات، أو من الأفضل تشغيل دورة غسيل ذات درجة حرارة مرتفعة. مع الانتظام على هذه العملية ستحافظين على غسالتك نظيفة، وستزيدين من عمرها الافتراضي.

 

7. تنظيف بقع الخشب!

يقوم البعض باستخدام حافظات لوضع الأكواب عليها، ولكن الحقيقة أننا قد نسهو قليلاً، لينتج عن هذا بعض البقع على الطاولات الخشبية، مما يجعل شكلها مزعج.

وللتخلص من هذه المشكلة، فقط امزجي حفنة من الملح مع زيت الزيتون، وافركي تلك المكونات بقطعة قماش لبضع دقائق، ثم امسحي السطح مرة أخرى بقطعة قماش رطبة، ثم جففي السطح جيداً، لتحصلي على قطعة اثاث لامعة خالية من أية بقع.

 

8. إزالة بقع العرَق من الملابس

استخدامات الملح

يُمكنك التخلص من بقع العرق الصفراء المزعجة، فقط من خلال ملعقة من الملح ومسحوق الغسيل المعتاد. فقط بللي قطعة الملابس ثم انثري الملح على البقعة، وانقعيها واتركيها لمدة 12 ساعة. ثم بعد ذلك افركي البقعة حتى يتغلغل الملح بشكل أفضل، ثم ضعي القطعة في دورة الغسيل المعتادة.

 

9. منع تشنجات الجسم

في الحقيقة لا يستخدم هذه الحيلة سوى لاعب التنس المحترف رافائيل نادال، ولكنها مجدية بالطبع! فعندما يُصاب بأية تشنجات فإنه يشرب على الفور القليل من الماء المُضاف إليه الملح، ليساعده هذا على التعافي من الألم.

بالطبع هذا ليس حل جذري للمشكلة، وغير مُجدي مع جميع التشنجات، ولكنه مفيد إذا كانت التقلصات ناتجة عن تغيير حديث في نظامك الغذائي أو بسبب التعرق الشديد، لأنه في هذه الحالات، يحتاج جسمك إلى أن يُعادل الكمية اللازمة له من الملح ليعمل بشكل صحيح، ولهذا قد تظهر التشنجات فجأة.

 

10. اجعل مكانسك تدوم لفترة أطول

استخدامات الملح

المكانس اليدوية لها نصيب أيضاً من موضوعنا اليوم، حيث يُنصح عند شراء مكنسة جديدة أن تقومي بفعل خطوة واحدة بسيطة أولاً قبل استخدامها لتطيلي من عمرها في المنزل. فقط انقعيها في محلول من الماء والملح في وعاء عميق، لنقع الشعيرات لبضع دقائق. ويجب التنويه أن هذه الحيلة تناسب المكانس القديمة المصنوعة من القش بشكل أفضل.

 

مكافأة نهاية الموضوع: تخلصي من انتفاخات تحت العين

على عكس فكرة الموضوع اليوم، والتي تتحدث عن الحِيل المفيدة لاستخدامات الملح، إلا إننا بدلاً من ذلك سوف نتشارك معكِ حقيقة غريبة تتعلق باستهلاك الملح. حيث اتضح أن انتفاخ ما تحت العين مرتبط بكمية استهلاكك للملح! وذلك لأن تناول الأطعمة شديدة الملوحة يجعل جسمك يحتفظ بمزيد من السوائل، مما يزيد من انتفاخ جسدك وبما في ذلك منطقة ما تحت العين.

ولكن مهلاً، يمكنكِ استخدام الملح الذي لن تحتاجيه في طعامك للقيام بكل الحِيل التي قدمناها لكِ أعلاه!!!

 

ربما تريد أيضاً قراءة: 6 فيتامينات ومكملات غذائية غير مفيدة وأخرى يجب عليك تناولها بانتظام لتحسين صحتك العامة

 

إن الملح عامل مهم ورئيسي في جميع أطباق الطعام تقريباً، ولكن يُمكنك استبداله ببدائل أخرى لتُظهر الطعم كذلك، كالتوابل وعصير الليمون وغيرها. وفي العموم تذكري أن مجرد تغيير طفيف في نظامك الغذائي كتقليل الملح، قد ينتج عنه نتائج مذهلة.

 

وأخيراً جاء دورك لتخبرينا ما هي الحيل الأخرى التي تستخدميها ولها فاعلية كبيرة في حياتك، سننتظر تعليقك أدناه 🙂