6 فيتامينات ومكملات غذائية غير مفيدة وأخرى يجب عليك تناولها بانتظام لتحسين صحتك العامة

تتعرض أجسامنا من الحين للآخر لنقص في مستويات الفيتامينات لديها، ولتعويض هذا النقص نلجأ إلى تناول أطعمة محددة والتي قد تسد هذا العجز. ولكن في بعض الأحيان قد لا يكفي تناول أطعمة معينة لعلاج هذا النقص، وبالتالي نلجأ إلى تناول المكملات الغذائية والفيتامينات لمساعدة الفيتامينات للعودة إلى مستوياتها الطبيعية.

ولكن اتضح أنه ليست جميع الفيتامينات آمنة للاستخدام، وقد يكون بعضها بلا فائدة. ولهذا أدرجنا لكم اليوم قائمة تحوي على 6 أنواع من مكملات الفيتامينات والتي قد تكون عديمة الفائدة ولا طائل منها، و5 فيتامينات آمنة بل ويُنصح بتناولها بشدة، فتابع القراءة!!

 

6 فيتامينات قد تكون عديمة الفائدة

1. فيتامين ج – Vitamin C

يتناول الكثير منّا مكملات فيتامين ج لعلاج نزلات البرد الشائعة. ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات أنه على الرغم من أن بعض الأشخاص قد يجدوا تحسن بالفعل بعد تناولهم لهذه المكملات الغذائية، إلا أنه لا توجد تأثيرات ونتائج ثابتة لتناول مكملات فيتامين ج، والأفضل في جميع الأحوال أن نتبع الطبيعة، ونتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C، مثل: الفراولة والبرتقال والبروكلي والجوافة والفلفل الألوان.

 

2. فيتامين أ – Vitamin A

المكملات الغذائية

فيتامين أ مهم لصحة الرؤية والنظر. ومع ذلك، إذا اتبعنا نظام غذائي صحي ومتوازن، فلن نحتاج إلى تناول مكمل فيتامين أ.

فتناول مكمل فيتامين أ قد يزيد في بعض الأحيان من الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين! وعوضاً عن ذلك ولتجنب هذه المخاطر، يُمكنك ببساطة تناول الأطعمة الغنية به كالجزر والبطاطا الحلوة.

 

3. فيتامين هـ – Vitamin E

على الرغم من أنه يعتقد أن مكملات فيتامين E تحمينا من السرطان، إلا أنه أثبتت إحدى الدراسات أنها ليست آمنة ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا!!

ولتجنب المخاطر المحتملة جرّاء تناول مكملات فيتامين هـ، حاول إدماج الأطعمة الغنية بفيتامين E في نظامك الغذائي كالسبانخ والأفوكادو والمكسرات.

 

4. المكملات الغذائية الخاصة بزيادة الوزن – Mass gainers

المكملات الغذائية

يلجأ بعض الأشخاص إلى تناول مكملات زيادة الوزن سواء لزيادة الكتلة العضلية أو لأي سبب آخر. ولكن هذه الأنواع من المكملات تكون غنية بالسكر، وقد تزيد بالفعل من الوزن ولكن بشكل غير صحي والذي قد يجلب المزيد من الأمراض. فقد يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم. ويكفي إتباع نظام غذائي متوازن، لزيادة الوزن بشكل صحي.

 

5. المستحضرات الحارقة للدهون – Fat burners

على عكس النقطة السابقة، قد يلجأ الكثير لتناول المستحضرات الحارقة للدهون للتخلص من الدهون الزائدة، والمساعدة في إنقاص الوزن. ولكن في الحقيقة، هناك نقص في الأدلة التي تثبت آثار هذه المكملات في المساعدة على إنقاص الوزن!

ليس هذا فقط، بل إنه ثَبُتَ أن تناول المكملات الحارقة للدهون، قد يُسبب فشل الكبد والنوبات القلبية وغيرها من الحالات الضارة بالصحة، لذلك من الأفضل تجنبها.

 

6. الفيتامينات المتعددة – Multi-vitamins

يتجه بعض الأشخاص لتناول مكملات الفيتامينات المتعددة، لسد أي عجز محتمل في الفيتامينات، كنوع من الوقاية، ليحصلوا على حياة صحية!

ومع ذلك، وجدت هذه الدراسة أن الاستخدام طويل الأجل للفيتامينات المتعددة يزيد في الواقع من خطر الموت! والأفضل هو إتباع نظام غذائي صحي، غني بجميع العناصر الغذائية التي نحتاجها.

 

5 فيتامينات آمنة بل ويُنصح بتناولها بشدة

1. فيتامين د – Vitamin D

المكملات الغذائية

يُساهم فيتامين د في جعل عظامنا أقوى، ولعل المصدر الطبيعي لفيتامين د هو التعرض للشمس، ولكن هناك أماكن في العالم لا يتمتع فيها الأشخاص بأشعة الشمس الكافية للحصول على ما يكفي من فيتامين د، أو قد تكون ظروف المعيشة التي تتبعها لا تجعلك تتعرض للكمية الكافية من الشمس (بالرغم من أننا لا ننصح بهذا)، ونظراً لأنه يصعب العثور على هذا الفيتامين في الطعام ، فمن الأفضل تناوله في شكل مكملات غذائية.

 

2. اوميغا 3 – Omega 3

الفيتامينات والمكملات الغذائية

يُعد مكمل Omega 3 خياراً لطيفاً للأشخاص الذين لا يتناولون الأسماك عادة، فلهذا الفيتامين فوائدة جمّة، فوجوده بمستويات محددة في الجسم يساعد في خفض ضغط الدم، ويُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب المفاجئة.

كما أنه يساعد أيضاً في مكافحة الالتهابات وتحسين صحة العظام والمفاصل عن طريق زيادة الكالسيوم في العظام، ولهذا يُنصح جميع الأشخاص والذين يتبعون حمية نباتية بوجه الخصوص، بالتفكير في تناول هذا المكمل.

 

3. فيتامين B12

الفيتامينات والمكملات الغذائية

يُعد مكمل فيتامين B12 من المكملات الآمنة في تناولها، فهو يُعد علاجاً فعّالاً للغاية للأشخاص الذين يعانون من نقص B12 الوراثي وفقر الدم، كما أنه يعتبر من المكملات الغذائية الهامة لهؤلاء الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً.

 

4. مسحوق البروتين (مصل اللبن أو الصويا) – Protein powder

قد يساعد مسحوق البروتين في إنقاص الوزن، وجعل أجزاء الجسم متناغمة، فتناول الكميات الموصى بها وعدم الإفراط يُعد آمناً، ومكمل مفيد لاتباع نمط حياة صحي.

حيث تحتوي مساحيق البروتين مثل مصل اللبن وفول الصويا على الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم لإصلاح أنسجته. ولقد اتضح أن البروتين الموجود في لحم البقر يفتقر إلى قيم غذائية محددة، وخاصة الأحماض الأمينية الأساسية.

 

5. المسحوق الأخضر – Green powder

الفيتامينات والمكملات الغذائية

تُصنع هذه المكملات عادة من الخضروات، والورقيات الخضراء، والبروبيوتيك، والأعشاب وغيرها. حيث تساعد المساحيق الخضراء في تقوية صحة الجسم إذا ما اقترنت بنظام غذائي صحي، فهي تساعد الجهاز المناعي والجهاز الهضمي، وتُحسن من مستويات الطاقة في الجسم.

ونود الإشارة إلى أن الاعتماد على تناولها بدون تناول نظام غذائي صحي لن يجدي!

 

⇐ تذكر في العموم أنه سواء كانت الفيتامينات لا طائل منها أو كانت مفيدة، فتناول جرعات زائدة يُعرضك للخطر، والأفضل كما ذكرنا هو اتباع المصدر الطبيعي للفيتامين، لتجنب أي خطر.

ربما تريد قراءة: مجموعة الفيتامينات الأساسية لصحة الجسم والنِسَب الموصى بتناولها يومياً

 

هل تتناول المكملات الغذائية لتحسين صحتك؟ وهل تتناولها من تلقاء نفسك أم بعد استشارة الطبيب؟ شاركنا خبرتك في التعليقات 🙂