+10 أفكار يمكنك تنفيذها لاستغلال كل سنتيمتر في منزلك بذكاء مهما كانت مساحته صغيرة

أصبح اقتناء منزل للعيش فيه مهمة صعبة على الكثيرين، ولا سيما مهمة الحصول على منازل بمساحات كبيرة. ولكن هذا لا يعني أن المساحات الصغيرة تعني عدم الشعور بالراحة! فالأمر يتعلق فقط باستغلال تلك المساحات الصغيرة أيّما استغلال. وهذا يتطلب في العادة بعض الحيل المفيدة التي يخبرنا بها مصممي الديكور، بخصوص كيفية توزيع قطع الأثاث بشكل صحيح واختيار الألوان المناسبة.

ولكن مع عرب ميز لن تحتاج إلى توظيف أحدهم، لأننا سنعرض لكم قائمة بأكثر النصائح فاعلية لكيفية استغلال المساحات الصغيرة لجعلها تبدو أكثر اتساعاً. ليس هذا فقط بل سيكون منزلك مرتَّب وأنيق ومُريح لك. ولا تنسوا أنه تنتظركم في نهاية المقال مكافأة مع 5 مبادئ مهمة وبسيطة عندما يتعلق الأمر بالتصميم الداخلي والديكور.

 

1. الاستفادة من سحر المرايا

استغلال المساحات الصغيرة

المرايا ليست فقط للنظر إلى مظهرنا، فهي في عالم الديكور مفتاح لإعطاء لمسة اتساع في المكان. فوضع مرايا كبيرة على الحائط ستجعل الغرفة أكثر إشراقاً، ويعطي انطباعاً بأن الغرفة أكثر اتساعاً. ومع ذلك احذري من المبالغة في استخدام المرايا حتى لا تعطي انطباعاً عكسياً عن المكان!!

 

2. اختيار قطع الأثاث التي تعطي شعوراً بالنظام

ربما أنت تعرفين أن مساحة منزلك صغيرة، ولكن في المقابل تريدين استخدام العديد من الأشياء والأدوات، والمساحة لن تُقيّدِك ذلك! ولكن اختيارك لتلك الأدوات هو الفيصل، فإما أن تختاري قطع عادية متناثرة جنب بعضها البعض لتبدو مزدحمة، أو اختيار عناصر تتناسب بسهولة مع المساحات الصغيرة. على سبيل المثال طاولة السفرة ذات الآلية التمدد والتصغير. أو وجود مكان داخل المقعد لوضع الوسائد، أو أسفلها في حالة عدم الاستخدام. أو اقتناء الكراسي التي توضع أسفل الطاولات، واستخدام قطع الأثاث القابلة للطيّ، فكل هذه الأفكار تعطي مساحة أكبر.

 

3. استخدام الأثاث المدمج في الحائط

استغلال المساحات الصغيرة

تتوفر حالياً في الأسواق العديد من أفكار قطع الأثاث المدمجة في الحائط مثل الأسَِّرة التي يتم إنزالها عند وقت النوم، وفي الصباح تُرفع بآلية معينة لتوفير المساحة. أو الأرائك التي تُفتح منها أسرَّة وغيرها. وعلى الرغم من أنها قد تكون مكلفة في بعض الأحيان لأنها تُصنع بالطلب وفقاً لمساحتك واحتياجاتك، إلا أنها تستحق ذلك بالتأكيد على المدى الطويل.

 

4. استغلال الشرفة لإضفاء المزيد من المساحة على المكان

وجود شرفة بجوار غرفة المعيشة أو غرفة الطعام يخلق مساحة إضافية للغرفة. ولكن ببعض النصائح سيكون الأمر أفضل. فقط اعتمدي على الستائر ذات الألوان الفاتحة، والشبابيك المفتوحة (بالطبع إذا كان الطقس يسمح بذلك) ووضع الطاولات والكراسي والأثاث المفيد بالقرب منها. فالقيام بذلك سيجعل البيئة تبدو أكثر اتساعاً وراحة.

 

5. تقسيم المساحة باستخدام قطع الأثاث

نجد أن بعض الشقق تكون غُرَفها مفتوحة على بعضها البعض دون وجود حوائط. على سبيل المثال غرفة معيشة مفتوحة على المطبخ. وأفضل طريقة لفصل الجزئيين عن بعضهم البعض هو استخدام أرفف أو جدران زجاجية أو حتى ستائر أو مجرد سجادة. وتذكري ألا تُبالغين في وضع قطع الأثاث حتى لا تضطري إلى التضحية بانتشار الضوء في الغرفة.

فبهذه الخدعة ستحققين أقصى استفادة من المساحة، بالإضافة إلى الحفاظ على خصوصية كلتا المنطقتين. وفي نفس الوقت ستتم إضافة لمسة ديكور أنيقة. ويُمكنك تنفيذ نفس الفكرة عندما تمتلكين مساحة واحدة تريدين تقسيمها لأغراض مختلفة، كتقسيمها جزء للمكتب أو للقراءة وجزء لغرفة المعيشة وجزء لتناول الطعام وهكذا.

 

6. استخدمي السقف والمساحات الموجودة فوق الأريكة بحكمة

تذكري أن الأرض ليست فقط المساحة التي يُمكن التحكم فيها، فأنتِ تمتلكين السقف وكذلك المساحات الموجودة فوق الأرائك، سواء كانت غرفتك ذات سقف مرتفع أم لا. هناك دائماً مساحة كافية متاحة لكِ بحرية، حيث يُمكنك تعليق النباتات والمصابيح الزخرفية وغيرها من الزخارف التي تضفي على الغرفة إحساسًا بالراحة. وعلى نفس المنوال، يجب أن يكون هناك دائماً مساحة فارغة فوق الأريكة حيث يمكنك وضع الصور أو الأرفف وغيرها من الأمور ولكن دون أن تزعجي الجالس على الأريكة.

 

7. تصميم مكتبة وفقاً لرغباتك

إذا كنتِ تمتلكين كتباً وتريدين اقتناء مكتبة، فالأفضل هو تصميم واحدة خصيصاً لكِ لتناسب احتياجاتك من المساحة والوظائف. حيث توجد تصاميم جمَّة مخصصة للمساحات الصغيرة. فبهذا سوف تستغلين الحائط، وأيضاً ستكونين قد استفدتِ من زخرفة الغرفة بوضع الكتب والديكورات وما إلى ذلك على الأرفف.

 

8. اللون الأبيض كدهان للجدران

يميل بعض الأشخاص لاختيار الألوان المميزة والمركَّبة لتتناسب مع ألوان قطع الأثاث. ولكن قد لا يكون هذا الخيار الأفضل للغرف الصغيرة! فالأفضل في هذه الحالة هو اختيار ألوان فاتحة وعلى رأسها اللون الأبيض. فهو مثالي لإعطاء انطباع بأن الغرفة أكثر اتساعاً وإشراقاً. ويُوصي به خاصة إذا كانت الغرفة تتمتع بإضاءة الشمس الطبيعية بشكل كبير. ولكن بخلاف ذلك، لن يحقق اللون الأبيض نفس التأثير المرئي الذي تبحث عنه.

 

9. لمسة الرفوف

كيفية استغلال المساحات الصغيرة

ومن الأفكار الرائعة والرائجة هذه الأيام لاستغلال المساحات الصغيرة هي تركيب الأرفف واستخدام أثاث الزاوية. فهذه الرفوف يمكن أن تكون مكاناً رائعاً للاحتفاظ بالكتب أو حتى لتنظيم متعلقاتك. ناهيك عن وضع النباتات وقطع الخزف الصغيرة لتكملة الديكور العام للمنزل. فهذه اللمسات الصغيرة ستضفي إحساساً مريحاً للغاية على الغرفة، كما أنها متوفرة الآن بتصميمات مختلفة مثل الأرفف الزجاجية والزاوية.

 

10. اختاري الألوان المحايدة في الديكور

من الحيل التي تعطي إيحاء باتساع المساحة، هي الألوان المحايدة. ولكن ليس فقط في الجدران، بل في قطع الأثاث واختيار ستائر متناغمة مع قطع الأثاث. ونقصد بالألوان المحايدة ألوان مثل الأبيض والرمادي والبيج. ومع كسر هذه الألوان بلمسة جريئة مثل اللون الأحمر ستعطي انطباعاً جريئاً يُبرز التصميم أكثر فأكثر.

 

11. تعليق التلفزيون على الحائط

استغلال المساحات الصغيرة

واتجاهاً لاستغلال أية مساحة موجودة خير استغلال، فالأفضل هو تعليق التلفاز على الحائط باستخدام مجموعة خاصة للتركيب. هذا أفضل من وضعه على طاولة مخصصة لهذا الغرض فقط. حيث يُمكنك استغلال مساحة الطاولة نفسها لأي غرض آخر، أو وضع طاولة ولكن يتم استخدامها في أي غرض آخر ومع إخفاء الأسلاك، وبذلك سوف تمنحي الغرفة مظهراً عصرياً دون عناء.

والأمر لا يتعلق فقط بالشكل الجمالي، بل بالراحة أيضاً. فلديكِ مطلق الحرية في تعليقه على الارتفاع المناسب لتفادي إجهاد العينين أو الرقبة.

 

12. أريكة على شكل حرف L

تُعَد الأرائك من قطع الأثاث الضرورية في واحدة على الأقل من غرف منزلك. ولكن تكمن المشكلة في أنها تستهلك مساحة كبيرة جداً في الغرف الصغيرة. ولهذا أصبحت الأريكة على شكل حرف L رائجة بشكل أكبر، وهذا ليس من فراغ، فهي أفضل طريقة لاستغلال المساحات الصغيرة. ويُفضل أن تختاري واحدة لا تحتوي على مساند للذراعين، حتى تعطي إحساساً أكثر بالاتساع والانفتاح في الغرفة. كما أن هذا يترك مساحة أكبر لضيوفك للجلوس.

 

مكافأة نهاية الموضوع: تعرفي على 5 قواعد مهمة وبسيطة لخلق مساحة مريحة داخل تصميمك الداخلي للمكان:

استغلال المساحات الصغيرة

  • استخدام الشموع: إن الشموع من العناصر الزخرفية التي ستظل رائجة إلى الأبد، فهي تجلب شعوراً بالراحة والدفء إلى المكان. ويُمكنك استخدام إما الشموع نفسها منفصلة أو استخدام حاملات الشموع والشمعدانات أيضاً، للاستفادة من الإضاءة المريحة بالإضافة إلى وجودها كقطعة زخرفية جميلة.
  • تحديد اتجاه التصميم أولاً: يُمكنك الاختيار بين الخشب للحصول على تأثير دافئ وراق، أو الاعتماد على الألوان وقطع الأثاث المبتكرة ذات التصاميم الجديدة، أو ربما اختيار أسلوب بسيط. فبمجرد تحديد النمط، يمكنك تحديد الألوان والتصاميم، ومن ثم اختيار التفاصيل التي ستحدث فرقاً.
  • أما عن إضافة الصور في المكان، فيُنصح باختيار الصور وفقًا للغرض من الغرفة: فعلى سبيل المثال حاولي اختيار الصور ذات الصلة بالطعام والطبيعة في غرفة الطعام، أما غرفة كغرفة المعيشة، فيُمكنك اختيار اللوحات ذات المناظر الطبيعية وهكذا.
  • إتباع مبدأ “كلما قل حجمه كثرت قيمته”: أي ترجيح الجودة عن الكمية. فعندما يتعلق الأمر بالتصميم الداخلي، فالأفضل اختيار التصميم باعتدال إلى حدٍ ما – دون المبالغة في استخدام الزخارف وقطع الأثاث والنباتات كديكور – فهذا الاتجاه قد يكون اقتصادياً ويعطي لك نتائج مريحة.
  • التنظيم والترتيب: دعونا نتفق أن نظام المكان ومدى ترتيبه هو انعكاس لما يحدث في عقلك. فعندما يكون هناك الكثير من الفوضى، فإن ذلك يخلق في الحقيقة عقبات ذهنية لديك مما يزيد من الشعور بالإرباك. وعلى العكس إذا كان كل شيء منظماً، فإن الذهن يكون صافياً. ولتحقيق هذا ننصحك بالتخلي عن العناصر التي لم تعد هناك حاجة إليها أو التي تشغل مساحة دون فائدة.

 

أعتقد بأنه حان الوقت أيضاً لقراءة هذا الموضوع: كيفية اختيار لون الطلاء الأفضل لكل غرفة من غرف المنزل لتزيد من طاقتك الإيجابية فيها

 

والآن أخبرينا ماذا تفعلين لاستغلال المساحات الصغيرة لجعل المكان مريح ورائع؟ شاركينا أفكارك مع بقية القراء في قسم التعليقات أدناه 🙂

عرب