هذه هي الطُرُق الصحيحة لحمل القطط حتى تتجنب الخدوش بناء على توصيات طبيب بيطري

قد يعتقد البعض من الوهلة الأولى أن موضوع حمل القطط لا يستحق تخصيص مثل هذه المساحة، ولكنها مشكلة حقيقية لمالكي القطط! لأن هذه الحيوانات الأليفة ليست مستعدة دائماً للالتقاط، وتبدأ بالركل إذا حملتها رغماً عنها وقد ينتهي الأمر ببعض الخدوش الحمراء على وجهك وجلدك! في حين أنه توجد بعض التقنيات البسيطة التي ستجعلك تحمل قطتك بكل أمان وبطريقة بسيطة دون أن تُصاب بالخدوش أو الخربشة، وهذا ما أخبرنا به الطبيب البيطري “أوري بورستين” من كندا. ولهذا أردنا اليوم مشاركتكم أسراره وتقنياته المختلفة لحمل القطط بشكل صحيح على أمل أن ننقذك هذه التقنيات من التعرض للخدش في المرة القادمة التي يتعين عليك فيها اصطحاب قطتك إلى مكانٍ ما!

تحقق ما إذا كان حيوانك الأليف مستعداً للالتقاط أم لا

كيفية حمل القطة

أولاً وقبل كل شيء، حاول أن تستشعر رغبة الحيوان هل هو يريد أن يُحمل أم أنه يأبى ذلك في هذا الوقت. فسواء كنت تنوي حمله تعبيراً عن حبك له، أو لأنك تحتاج فعلاً حمله لإعطائه بعض الأدوية مثلاً أو أياً كان الهدف، فاعلم أن عملية حمله عملية حساسة، ولكنها ليست صعبة إذا ما تمت بشكل صحيح، حتى لا تتعرض للخدوش. وهناك قاعدة هامة جداً بالرغم من بساطتها ووضوحها: عليك أن تجعل القط يشعر بالراحة والأمان قبل وأثناء وجوده بين ذراعيك.

فبعد أن تستشعر بموافقته في الاقتراب منك، خذ الخطوة واقترب منه ولكن بحذر، وابدأ بمداعبة القط بلطف على خديه أو تحت ذقنه حتى يشعر بالطمأنينة. فإذا رأيت أن القط سعيد بهذه المداعبة، فيُمكنك المضي قدماً وحمله. أما إذا شعرت برفضه، فمن الأفضل تركه بمفرده.

 

تقنية الحمل رقم 1: قبضة الصدر والبطن

يُخبرنا الطبيب البيطري أن “مفتاح حمل القط بأمان هو جعله يشعر بالدعم”، فإذا شعر بالدعم والأمان لن يبدأ بالركل في الهواء بأرجله الخلفية، مما يقلل أيضاً من فرص تعرضك للخدوش. وللقيام بذلك، ضع يد واحدة على صدر القط، بينما تكون اليد الأخرى على منطقة البطن، لتوفير الدعم اللازم، ثم ابدأ برفع القط بهذه الطريقة، وستجده مثبت جيداً بين يديك وغير متدلي. وإذا أردت منعه من التسلل والهرب، فالسر يكمن في الضغط عليه قليلاً وبلطف. فإذا كنت بالفعل قد التقطته بين ذراعيك، فمن المستحسن أن تجعله قريباً من جسمك.

وإذا أردته أن يظل ثابتاً لتتمكن من قص أظافره على سبيل المثال، فقربه أكثر من جسمك، ولا تخف من فعل هذا الأمر، لأن هذه الوضعية ستُقلل شعوره بالألم بالإضافة إلى أنها ستشعره بالحماية والأمان، وبالتالي سيتوقف عن الحركة.

 

تقنية الحمل رقم 2: حمل القط ككرة القدم

كيفية حمل القطة

هناك طريقة أخرى للإمساك بالقط وهي ما يسميها دكتور بورستين “تقنية حمل كرة القدم”. يُمكنك إتباع هذه التقنية في حالات الطوارئ، فإذا كنت تريد حمل القط بسرعة لتفادي موقفاً محدداً فجرب هذه الطريقة على الفور، وهي تقنية بسيطة تعتمد أولاً أن تضع يديك على بطن القط من الأسفل مع رفعه في نفس الوقت مع التأكد أن رأسه يقع تحت ذراعك، ليكون منطوي، ثم ضع يديك الأخرى على مؤخرته مع الضغط قليلاً لتُقربه إلى صدرك حتى يشعر بالأمان والحماية. وهذه التقنية تجعل يديك الموضوعة على الجزء السفلي من القط حرة نوعاً ما دون الإخلال بوضع القط، مما يسهل عليك التحكم في أرجله الخلفيتين ومنعه من خدشك.

 

تقنية الحمل رقم 3: الحمل على الكتف

ربما هذه التقنية هي الأبسط والتي لن تتطلب منك مجهوداً كبيراً، لأن القط سيكون له دور أيضاً. فالفكرة بسيطة، فقط اقترب منه وانحني قليلاً أمامه، ليبدأ هو بتسلقك والصعود إلى أحد كتفيك، وبمجرد أن يبدأ هو بقفزته، ضع يديك على مؤخرته كمزيد من الدعم له، مع الضغط قليلاً على ظهره لتضمه أكثر إليك لمنحه ذلك الشعور بالأمان الذي كنا نتحدث عنه من قبل. وعندما يريد القط النزول، فقط انحني للأمام مرة أخرى لأي سطح قريب، مثل الأرض أو السرير، لتجده هو مباشرة قد بدأ بالنزول والاستدارة ليقفز على قدميه، وتذكر أن بعض القطط قد تُفضل هذه التقنية عن غيرها، في حين لا يُفضلها الآخرون.

 

تقنية الحمل رقم 4: حمل القط كالطفل

كيفية حمل القطة

فكما يوحي الاسم، فإن هذه التقنية تشبه إلى حد كبير طريقتنا المعتادة لحمل الأطفال بين ذراعينا. ففي البداية وبكل بساطة ارفع القط لتضع يديك على صدره، ويكون ذراعك على ظهره لدعم القط عند رفعه لأعلى، والآن دع القط يرتاح في هذه الوضعية كما يحلو له لتضع اليد الأخرى برفق على صدره.

ولكن دعنا نُحذرك أن هذه التقنية قد يبدو فيها حميمية كبيرة بينك وبين القط، ولذلك ضع في اعتبارك أنه عليك تجربتها فقط إذا كان القط يثق بك وتعرفوا بعضكما البعض جيداً. فإذا لم يكن الأمر كذلك، فقد يكون من الأفضل لك تجربة أسلوب مختلف وإلا ستُعرض نفسك لبعض الخدوش الخطيرة خاصة في الوجه!

 

ما لا يجب عليك فعله أبداً عند حمل القطط

فكما تحدثنا عن التقنيات المختلفة والمناسبة لحمل القطط، هناك أيضاً بعض الطرق غير المناسبة والتي قد تؤدي إلى إيذاء الحيوان الأليف. فعلى سبيل المثال لا يٌنصح على الإطلاق بالإمساك بالقط من الإبطين، باستخدام أصابع السبابة والإبهام كدعم، هذا لا يُزعج القط فحسب، بل إنه غير آمن بالمرة، فالجزء الذي يربط أرجله الأمامية بالجزع ما هو إلا عضلة وهذا يضع ضغطاً وحِملاً كبيراً عليها مما يجعلها عُرضة للأذى أو في أضعف الأمور سيشعر القط بالألم بسبب تدلي وزنه. كما أنه ليس من الجيد رفع القط من أرجله الأماميتين، لأنه من المؤكد تقريباً أنه سيكون خائفاً من السقوط وسيواصل تحريك رجليه الخلفيتين بعشوائية وقد تُصاب بالخدوش جرّاء هذا التصرف.

 

وبما أنك مهتم بالحيوانات الأليفة فربما يكون لديك الشغف أيضاً لمعرفة ⇐ 10 أعراض إذا ظهرت على حيوانك الأليف فيجب أن تأخذه إلى الطبيب البيطري على الفور

 

والآن أخبرنا بمواقفك مع حيوانك الأليف وهل يُحب عادة أن يُحمل؟ وما هي تقنيتك التي تستخدمها عادة لحمل قطتك؟ اسمحوا لنا أن نعرفها في قسم التعليقات! 🙂

 

المصدر: Brightside