إجابات علمية لـ 10 من الأسئلة الافتراضية التي تشغل تفكيرنا والتي تبدأ بجملة “ماذا لو”

ماذا لو؟! سؤال يتبادر على أذهاننا بصدد الأسئلة التي تكون عادة غير منطقية، لنجد أنفسنا مرتبكين حول الإجابة عنها، مثل ماذا لو لم نستحم أو لم نتحدث لمدة عام؟ وهلم جرا. وحتى نوقف هذا الارتباك، سيكون من الجيد إيجاد إجابات منطقية ومدروسة لهذه الأسئلة. ولحسن الحظ نحن متواجدون اليوم لنعرض بعضاً من تلك الأسئلة وإجابتها الصحيحة. 

 

1. ماذا لو استطاع الناس التحرك بسرعة الضوء؟

بالطبع هذا مستحيل، ولكن لنتخيل أن الشخص يمكنه التحرك بسرعة الضوء! فبالنسبة لهذا الشخص، سيكون الوقت الذي نعيشه أبطأ بكثير. فعلى سبيل المثال، بالنسبة لشخص يركض 10 دقائق فقط، ستمر على الشخص الواقف 20 دقيقة. وليس الوقت فقط ما سيتأثر، بل إن رؤيته للعالم ستتغير، حيث سيرى العالم من خلال نفق مظلم طويل إن جاز التعبير، وستظهر النجوم أمامه باللون الأزرق، وستبدو النجوم الموجودة خلفها باللون الأحمر. وعند سرعة معينة، لن يرى الإنسان إلا الظلام، والسبب أن الطول الموجي للضوء سيكون خارج النطاق المرئي.

 

2. ماذا لو لم تستحم لمدة عام؟

عدم الاستحمام لمدة عام لن يجعك تفارق الحياة، ولكنه سيُنفر من حولك بكل تأكيد! فحسمك سيكون ملجئاً للبكتيريا وللجلد المتعفن مما يجعل رائحتك كريهة. ولن يقتصر الأمر فقط على الرائحة، بل ستُصاب بحب الشباب والطفح الجلدي وكذلك الفطريات وقشرة الرأس، وستكون مُعرض بشكل أكبر للإصابة بالعدوى حتى ولو من جرح صغير. والجدير بالذكر أن الأمور لن تعود لطبيعتها بمجرد الاستحمام مباشرة، بل سيتعين عليك الانتظار بضعة أسابيع أخرى حتى يعود الجلد إلى حالته الطبيعية.

 

3. ماذا لو توقفت الأرض عن الدوران؟

نعلم أن الأرض في حالة دوران، ولكننا قد ننسى هذه المعلومة في بعض الأحيان لأننا لم نلاحظ ذلك أبداً، ولكن تبلغ سرعة دوران الأرض 1600 كم في الساعة. ولكن ماذا لو توقفت فجأة عن الدوران ؟ ماذا سيحدث؟ على الرغم من أنه يكاد ذلك يكون مستحيلاً تماماً، ولكن يتوقع العلماء أن هذه ستكون نهاية البشرية! فعلى الأغلب ستطير المباني والأشجار والسيارات وجميع الأشياء الموجودة على الأرض إلى الشرق وستكون هناك رياح شديدة.

بالإضافة إلى أن الأمواج العاتية المعروفة باسم التسونامي ستتشكل، لتكون أعلى من الجبال بفضل ثوران البراكين على الأرض وأيضاً في المحيط، لتجرف وتكسح أي شيء في طريقها. من المتوقع أن تكون هناك بقعة سوداء على جانبي الأرض لمدة 6 أشهر، ومن غير المحتمل أن ينجو أي شخص، إلا في حالة أنه استطاع الانتقال من نصف الكرة إلى الآخر كل ستة أشهر.

 

4. ماذا لو توقفت جوجل عن العمل لمدة 30 دقيقة؟

إن الأمر ليس مستحيلاً فلقد حدث بالفعل في أغسطس 2013، حيث توقفت جوجل وجميع خدماتها عن العمل لمدة 5 دقائق تقريباً، مما نتج عنه انخفاض حركة وتدفق معطيات الإنترنت بنسبة 40٪. لذلك فمن السهل تخيل أن التوقف لمدة 30 دقيقة قد يسبب كمّاً  هائلاً من المشاكل، سواء بالنسبة لشركة جوجل نفسها والتي ستخسر الكثير من المال بالطبع، وأيضاً بالتبعية ستخسر جميع الشركات التي تستخدم خدماتها. ولكن على الصعيد الآخر سيزداد عدد الرسائل النصية والمكالمات الهاتفية، وستكون هناك فرصة رائعة لمحركات البحث المنافسة الأخرى، ولكن إذا استطاعت اغتنام هذه الفرصة.

 

5. ماذا لو عاش الجميع لـ 100 عام؟!

إذا زاد متوسط الأعمار كما حدث قديماً، فزيادة نسبة كِبار السن ستُغيّر من طبيعة المجتمع بكل تأكيد. فعلى سبيل المثال، ستُتاح الجامعات والكليات إلى كل الأشخاص من عمر 18 عاماً وحتى 80 عاماً، بالإضافة إلى تواجد شريحة من الإعلانات الموجهة لكِبار السن وسيرتفع مستوى الاستهلاك بسرعة. ومن المتوقع أن ينخفض ​​مستوى الجريمة لأن كبار السن يرتكبون جرائم أقل. ولن تستحوذ تربية الأطفال على الجزء الأكبر من حياة الأغلبية، وسيصبح دور الصداقة أكثر أهمية.

 

6. ماذا سيحدث إذا شربت المياه الغازية بدلاً من الماء؟

نعلم أضرار تناول المياه الغازية، ولكن فلنفترض أنك استبدلتها بكل مشروباتك (إنه افتراض بحت لأنها مضرة بكل تأكيد) فماذا سيحدث للجسم بالضبط؟ بادئ ذي بدء ستتضرر مينا الأسنان بفضل الأحماض الموجودة في الصودا. وبالإضافة إلى تسوس الأسنان الذي لا مفر منه، فإن البكتيريا الضارة الموجودة على الرواسب اللزجة المترسبة على الأسنان والمعروفة باللويحة السنية (البلاك) ستعيش في نعيم وستتكاثر من السكر الموجود في الصودا مما يؤدي إلى تسوس الأسنان، فكل عبوة تحتوي على حوالي 45 جراماً من السكر، ليدخل عقلك هو الآخر في حالة إدمان على السكر.

وبالحديث عن استبدال جميع المشروبات بالصودا، فستحصل يومياً على 5,432 سعراً حرارياً، وكأنك تناولت اثنين من البيتزا الضخمة، بالإضافة إلى نظامك الغذائي اليومي، مما يؤدي إلى السمنة، ومشاكل في الأوعية الدموية وكذلك مشاكل في القلب وترسب الدهون حول الكبد نتيجة لشراب الذرة والكثير من الفركتوز الذي لا يستطيع الجسم هضمه حقاً.

 

7. ماذا لو اتجهنا للعيش على المريخ، فماذا سيحدث لأجسامنا؟

طبيعة الغلاف الجوي وطبيعة السطح على المريخ مختلفة تماماً عن الأرض، حيث من المتوقع أن تنخفض ​​عدد خلايا الدم الحمراء في جسمك بسبب انخفاض الجاذبية، وهو سيؤدي بدوره إلى تدهور نظام المناعة لديك، كما أن الإشعاعات الموجودة على المريخ ستزيد من خطر إصابتك بالسرطان بنسبة 10٪. ليس هذا فحسب، بل إن المواد الكيميائية الموجودة في تربة المريخ ستؤثر بالسلب على وظيفة الغدة الدرقية وكذلك ستزيد من ضغط الدم، والمزيد من هذه المواد الكيميائية سيؤدي إلى تلف الرئة.

 

8. ماذا سيحدث لو قاموا باستنساخك؟

هذه فكرة غريبة بالطبع وتعتبر درباً من دروب الخيال. ولكن ليس هذا بالنسبة للعلماء، فلقد حاولوا بالفعل استنساخ الحيوانات، ولكن ما المتوقع عند استنساخ الأشخاص؟ على الرغم مما يظهر في أفلام الخيال العلمي غريبة الأطوار، فإن النسخة المستنسخة لن تبدو مثل قرينتها، فملامح الإنسان لا تعتمد فقط على الجينات، ولكن أيضاً تتأثر بالبيئة في الرحم. والأمر لن يقتصر على الشكل فقط، بل إن الشخصية أيضاً ستكون مختلة نظراً لأنه سيكون لديها تجارب حياتية مختلفة. وبعد كل هذه الاختلافات فلن تتمتع هذه النسخة بالصحة الجيدة، حيث إن الحيوانات التي تمت استنساخها عانت من عيوب في الدماغ وكذلك مشاكل في القلب والكبد بالإضافة إلى وجود جهاز مناعي سيء.

 

9. ماذا لو لم تتحدث لمدة عام؟

إن التواصل الاجتماعي هو من الحاجات الأساسية بالنسبة لأي شخص، ولذلك كان  النفي من المجتمع قديماً يُعد أحد أنواع العقاب. ولهذا السبب سيكون من الصعب حقاً على الشخص العادي أن يلتزم الصمت بإرادته الحرة لمدة عام! ولكن تم إجراء تجربة على التزام الصمت لفترة طويلة، واتضح أنه لن يكون هناك ضرراً كبيراً، فلن يفقد الشخص القدرة على الكلام، ولن تضمر عضلات وجهه، لأنها ستتحرك أثناء تناول الطعام وكذلك أثناء تنظيف أسنانه وعند الضحك أو البكاء وما إلى ذلك. ربما فقط يواجه بعض المشكلات البسيطة في الصوت بعد هذه التجربة، لكن الأمور سرعان ما ستعود إلى طبيعتها في غضون فترة زمنية قصيرة، وذلك وفقاً للخبراء.

 

10. ماذا لو لم تنقرض الديناصورات؟

لنتخيل أنه قبل 65 مليون سنة، هبط نيزك على الأرض ولم يفتك بالديناصورات، لكانوا مازالوا على قيد الحياة حتى الآن. وهذا بالطبع سيؤثر بشكل أساسي في النظام البيئي والبيولوجي للحياة على كوكب الأرض، ولاختفت بعض الكائنات وأخرى لم تكن لتظهر من الأساس. وبالتأكيد لم نكن لنتأقلم نحن وهم على نفس الأرض!

 

هل أعجبك الأمر وتود إيجاد المزيد من الإجابات بصدد هذا النوع من الأسئلة، إذن إليك هذا الموضوع ⇐ إجابات العديد من الأسئلة الغريبة التي ربما تشغل تفكيرك بعد منتصف الليل

 

هل لديك أي أسئلة غريبة وخارج الصندوق مثل تلك الموجودة في هذه المقالة؟ شاركها معنا في قسم التعليقات أدناه ⇓ فقد نتمكن من العثور على الإجابة الصحيحة سوياً! 🙂

عرب ميز