هذه هي حقيقة 15 من أشهر المؤثرات الصوتية التي نسمعها في الافلام العالمية

تلعب المؤثرات الصوتية دوراً كبيراً لإدخال المُشاهِد في حالة من الاندماج ولتزيد الإحساس بالمشهد وتفاصيله أيضاً. ويلجأ فنانو الڤولي (فن الأصوات) بالارتجال وإطلاق العنان الذي لا نهاية له باستخدام عناصر وأدوات عادية ليصنعوا منها أصوات ومؤثرات صوتية خاصة. ولهذا أردنا اليوم إلقاء نظرة عن كثب على مهنة الڤولي. فقط استعد لبعض الاندهاش فربما الأصوات التي جعلتك ترتعب يوماً ما كانت مجرد أصواتاً لبالونات أو تكسير زجاج مثلاً!!

 

1. أنين وصراخ الوحوش – فرك البالون

المؤثرات الصوتية

أصوات الوحوش، والتي تجعلك ترتعب، هي مجرد أصوات ناتجة عن فرك البالون! فعلى سبيل المثال استخدم فنانو الڤولي في إصدار جديد من فيلم الخيال العلمي الأمريكي Godzilla لعام 2014 عدة طرق لإصدار أصوات صراخ الوحوش، ومن بينها مجرد فرك بالوناً منفوخاً، ثم قاموا بتسجيل النتيجة.

 

2. أصوات المطر المرتطمة بالأرض – اللحم المقدد المقلي

بالطبع لن يتقيّد صناع الأفلام بأحوال الطقس، وحتى إذا كانت السماء ممطرة فأحياناً لا تكون أصوات المطر الحقيقية عالية بالقدر الذي يحتاجونه. فإذا كان مشهد ما يستلزم سقوط الأمطار، فإن فنانو الڤولي يقومون بسحرهم! فهم يعتمدون في بعض الأحيان على صوت اللحم المقدد على المقلاة فهو مثالي ليشبه صوت سقوط الأمطار، وأيضاً في بعض الأحيان يستخدمون صوت سقوط الأرز لنفس الغرض.

 

3. أصوات سحق وتكسير الأشياء – الكرفس!!

أما صوت كسر العظام أو سحق الأشياء تحت أقدام مخلوق كبير لا يتطلب في الواقع إيذاء أي شخص، ففي الحقيقة هم يقومون بخداعنا ليس إلا، فهم يستخدمون قطعة من الكرفس. فالأصوات التي تصدر من الكرفس عند سحقه تكون مثالية لمحاكاة أي شيء يتم جرشه وسحقه ولن تشك أبدًا في الفرق!

 

4. خطوات الحصان – جوز الهند

المؤثرات الصوتية

ولإضافة المؤثرات الصوتية الخاصة بحوافر الأحصنة أثناء ارتطامها بالأرض، فإنهم يعتمدون على سحق جوز الهند الفارغ المجفف على سطح صلب، فإنه يفي بالغرض ويعطي نفس الصوت. ويُمكن لجوز الهند المجفف خلق أي نوع من الإيقاع، فإنه بديل رخيص وسهل لفناني الڤولي!

 

5. صوت إطلاق واستبدال السهام – الخيزران

المؤثرات الصوتية

تنطلق السهام بسرعة كبيرة، والتقاط صوتها أثناء الانطلاق أمر صعب، والأصعب من ذلك التقاط أصواتها عند التصويب لمستويات منخفضة أثناء تصوير المشاهد. ولكن يمكن الاستعاضة عن ذلك عبر هزّ وتلويح عصا صغيرة من الخيزران بشكل سريع أمام الميكروفون، وهذا ما يُمكّن فنانو الفولي من التقاط التأثير المطلوب.

 

6. صوت الطلقات – دبّاسة الورق

الدبّاسة الورقية الثقيلة هي أداة مثالية لخلق صوت الطلقات. فهذه الخدعة تسمح بإضافة المؤثرات الخاصة بشكل احترافي بما يتناسب مع المشهد، جنباً إلى جنب مع الصوت. ويمكن للمنتجين إعادة إنشاء صوت الطلقات بشكل أقرب للحقيقة.

 

7. المشي على الثلج – نشا الذرة

المؤثرات الصوتية

نعلم جميعاً أن المشي على الثلج ينتج عنه صوت مميز، ويلجأ الفنانون إلى نشا الذرة كبديل رائع لإعادة إنشاء الصوت داخل الأستوديو، وذلك من خلال وضع كمية كبيرة من نشا الذرة في صندوق ضخم، وارتداء بعض الأحذية الخاصة، والبدء في التحرك، ومن ثم تسجيل تلك الخطوات. وعند سماع الصوت، نؤكد لك أنك لن تتمكن من التفرقة هل هذا صوت خطوات في ثلج حقيقي أم أنه من عمل فناني الڤولي!

 

8. أصوات الرعد – ألواح الألمونيوم

يُمكن الاعتماد على عدة أشياء لخلق صوت رعد واقعي لا يختلف عن الحقيقي، وأحدها عبارة عن لوح ضخم من رقائق الألمونيوم. ففقط من خلال هزّ اللوح وتأرجحه أمام الميكروفون ينتج عنه صوت الرعد المميز إلى المُشاهد.

 

9. أصوات اللكمات – قطع اللحم

أمر متوقع أن مشاهد العنف التي تحدث في الأفلام لا تكون واقعية بنسبة كبيرة. وفي كثير من الأحيان عند تصوير مشاهد اللكمات فإن الأمر يكون مُزيفاً! ولخلق صوت اللكمات الحقيقي، تُستخدم اللحوم النيئة التي يتم إسقاطها على سطح صلب، أو أنهم يقومون بلكم قطع اللحم نفسها للحصول على صوت مماثل للحقيقي. وكبديل أكثر إنسانية، قد يلجئون إلى استخدام كتاب كبير يسقط على شيء صلب.

 

10. التأرجح – مفصلات صدئة

المؤثرات الصوتية

يمكن استخدام أصوات التأرجح في الأفلام المختلفة لخلق جو يشوبه التوتر. وهنا يلجأ فنانو الڤولي لأشياء مثل المفصلات الصدئة، كما أنهم يستخدمون هذه المفصلات لخلق أصوات الأبواب القديمة المليئة بالصرير. هذا الصوت مثالي لجعل المشاهدين يرتعبون.

 

11. أصوات نبضات القلب – صندوق القمامة!

هل توقعت يوماً أن أصوات دقات القلب التي تجعل المشاهد المؤثرة أو المخيفة أكثر عاطفية هي في الأصل عبارة عن صوت ناتج من صندوق القمامة؟! بالطبع لن تكون صناديق القمامة البلاستيكية بهذه الرومانسية، ولكنها رائعة في إصدار صوت نبضات القلب المطلوب، حيث يقومون بقلبها والدقّ بشكل إيقاعي على الجزء السفلي منها لتحقيق النتيجة المرجوة.

 

12. أصوات القبلات – الذراعين والشفتين

المؤثرات الصوتية

هذه التقنية سهلة للغاية وسريعة. فللحصول على صوت تقبيل مسموع، غالباً ما يلجا الفنانون إلى تقبيل أيديهم، وإضافة الصوت للمشهد لخلق لحظة رومانسية مليئة بالحب والمودة! وللحصول على نتائج أفضل، يمكنهم أيضاً وضع بعض الماء على شفاههم قبل تقبيل أيديهم.

 

13. الجسد وهو يسقط – الكتب الضخمة

عادة، عندما يسقط الجسم على الأرض فإنه يصدر صوت طقطقة. ويستخدم فنانو الڤولي طريقة سهلة لإعادة إنشاء هذا الصوت دون التسبب في أي ألم، وذلك باستخدام الكتب الضخمة، فقط من خلال إسقاطها أو ارتطامها بالأرض أو بأي سطح صلب آخر، للحصول على الصوت المطلوب.

 

14. صوت احتراق الخشب أثناء إشعال النيران – الغلاف ذو الفقاعات أو ورق الطهي

المؤثرات الصوتية

لا تصدر النار الحقيقية دائماً هذا القدر من الأصوات، ولكن إضافة مثل تلك الأصوات على المشهد تضفي له لمسة من الهدوء والإحساس العميق. ولهذا يُستخدم الغلاف ذو الفقاعات أو كرمشة ورق الخبز لعمل هذا الصوت لإضفاء جواً مناسباً لأي فيلم.

 

15. فقس أو تكسير البيض – بسكويت الآيس كريم

يتم استخدام بسكويت الآيس كريم الجاف لإصدار صوت تشقق قشر البيض. أما إذا كان يتطلب في المشهد فقس البيض لخروج الكتكوت مثلاً، ففي هذه الحالة، يقوم الفنانون بسحق البطيخ وهم يرتدون قفازات مطاطية مغطاة بالصابون السائل – لتحقيق الصوت الرطب واللزج!

 

معلومة إضافية: مهنة فنان الڤولي ليست سهلة ولكنها ممتعة لأصحابها!

المؤثرات الصوتية

 

وبالحديث عن التقنيات المختلفة للأفلام، ربما تريد أيضاً قراءة ⇐ +10 أسرار سينيمائية تستخدمها شركات الإنتاج العالمية لإخراج الأفلام بشكل مشوّق للجمهور

 

هل توقعت أنه يتم استخدام أي من هذه العناصر لعمل التأثيرات الصوتية؟ وهل تخيلت يوماً أن هناك جهداً إضافياً مبذولاً لإضفاء أصوات حقيقية تجعلك تتأثر أكثر أثناء مشاهدتك للفيلم؟ شاركنا في قسم التعليقات ما هو فيلمك المفضل الذي يتميز بالموسيقى الرائعة والمؤثرات الصوتية 🙂

عرب ميز