هذا ما يحدث إذا تمت ولادة طفل على متن الطائرة ومصير الأم والطفل في هذه الحالة

تنتهي فترة الحمل بالولادة ليأتي الطفل المُنتظر. وبالرغم من أنها لحظة شاقة بالنسبة للأم، لكنها تنتظرها بفارغ الصبر منذ بداية حملها. ولكن ماذا إذا حدثت هذه اللحظة على متن الطائرة؟ بالطبع إن الطائرة ليست غرفة الولادة التي تحلم بها الأم، ولكن الأمر قد يحدث، بل وحدث بالفعل في الماضي. فعلى الرغم من عدم وجود أية تصريحات رسمية، إلا أن حوالي 60 طفلاً قد وُلِدوا في الطائرات بما يُعرف بإسم “ولادة السماء” أو “ولادة الهواء”. وأردنا اليوم كشف ما يحدث إذا تمت الولادة في الطائرة وما مصير الأم والطفل في هذه الحالة!

 

1. الأمر متروك لطاقم الطيارة لتحديد ما إذا كانت الحالة تستوجب الهبوط الاضطراري من عدمه

تتخذ معظم شركات الطيران حذرها من البداية وتضع قيوداً حول كم من الوقت قد مضى على حمل الأم وقت سفرها بالطائرة. وعادة يُحظر على السيدة السفر عندما تصل للثلث الأخير من الشهر السابع، وبعض الشركات تمنعه من الثلث الأخير من الشهر التاسع، ويتم تأكيد ذلك بملاحظة الطبيب، ولكن بالطبع قد تحدث الولادة في أية لحظة حتى بعد الكشف وتقدير الأطباء لموعد الولادة.

وعلى الرغم من أن هذا نادر الحدوث، إلا أنه إذا حدث ذلك ودخلت السيدة في مرحلة الولادة، فلن يكون لدى الطاقم الكثير من الخيارات، لأنه في الحقيقة لم تتلقى المضيفات أي تدريب على عملية الولادة! ولهذا يأمل الجميع أن يكون هناك طبيب أو ممرضة على متن الرحلة. وإذا لم يكن الحظ حليف الأم، فهنا قد تضطر المضيفات لتولي زمام الأمور والقيام باستقبال الطفل فقط إذا كانت حالة الأم مستقرة والأمر لا يستدعي الهبوط الاضطراري، لتستمر الرحلة ببساطة إلى وجهتها الطبيعية.

 

2. تمت إعادة تسمية الطائرة تكريما للطفل المولود

في عام 2019 تعاملت شركة الطيران JetBlue مع ولادة طفل على متن طائرة تابعة لها بشكل مختلف، حيث قدّم كلاً من على الطائرة بما في ذلك الطاقم الطبي وكل طاقم الطائرة كل الدعم والمساعدة للسيدة أثناء لحظة ولادتها على بُعد آلاف الأميال في الهواء، وتكريماً لما حدث فلقد أعادت الشركة تسمية الطائرة باسم “Born to Be Blue” على اسم الطفل وأصغر زبائنهم على الإطلاق، وتعاملت بعض الشركات الأخرى مع الأمر بشكل مختلف، حيث حَصُلَ الأطفال على هدايا من شركات الطيران، فعلى سبيل المثال وفي عام 2018، تمت ولادة طفلة على متن طائرة Chick-fil-A، وتم إعطاؤها طعاماً مدى الحياة مع وعدها بمنصب وظيفي عندما تبلغ من العمر ما يؤهلها لتولي مهام وظيفتها.

 

3. يوجد لغط كثير حول جـنـسية المولود

لا توجد قاعدة ثابتة حول الجـنسية التي سوف تُنسب للمولود، فالأمر يعتمد على عدة عوامل منها شركة الطيران والمنطقة التي تحلق الطائرة فوقها. ولكن الشيء المؤكد أن الطفل سيحصل على نفس جنـسية والدته وأبيه، وفي بعض الحالات قد يحصل الطفل على جـ ـنسية البلد التي تم تسجيل الطائرة فيها أو مكان تحليق الطائرة وقت الولادة. فعلى سبيل المثال، إذا تمت ولادة طفل في أي جزء من الأراضي الأمريكية، حتى ولو في الجو، فسيحصل على الجنسية الأمريكية على الفور، وهذا عكس ما يحدث على الأراضي البريطانية، فإذا تمت ولادة طفل في الأجواء البريطانية، فلن يحصل على أية وثيقة بريطانية.

 

4. قد تمنح بعض شركات الطيران تذاكر مجانية لمولود “ولادة السماء”

يُقال أن مولود السماء يحصل على تذاكر مجانية من شركة الطيران مدى الحياة، ولكن ولسوء الحظ فالأمر ليس مُعمماً، فلقد حدث فقط مع عدد قليل من الأطفال الذين وُلدوا على متن الطائرة، مثل طفل تمت ولادته على متن شركة طيران هندية وطفلة وُلدت على متن إحدى رحلات مصر للطيران، ولقد حصلوا بالفعل على تذاكر طيران مجانية مدى الحياة. وكان الأمر مختلفاً قليلاً مع الآخرين، حيث حَصُلَ أطفال وُلِدوا على متن الطائرة على تذاكر مجانية حتى وصولهم لسن 21، ومثل تلك الخطوط الجوية شركة Polar Airlines الجوية وشركة  الطيران الماليزية طيران آسيا، وخطوط الطيران Asia Pacific ، وطفل واحد من طيران فيرجين أتلانتيك، وفي عام 2017، تمت ولادة طفل على متن رحلة لشركة Spirit Airlines الأمريكية وتم منحه تذاكر مجانية في عيد ميلاده مدى الحياة، ولكن مع راكب إضافي أيضاً!!

 

5. قد تكون صحة الطفل في خطر

على الرغم من أن الأمر قد يبدو مغامرة شيقة وقد يحصل المولود على هدايا ومميزات، إلا أنه وبكل تأكيد لا يخلو من المخاطر، فليست جميع عمليات الولادة تكون سلسة، فقد تتطلب بعض الحالات عناية فائقة، بالإضافة إلى أن بيئة الطائرة غير مثالية للمولود وكذلك للأم، فالهواء على هذه المرتفعات يكون خفيفاً، مما يجعل من الصعب على المولود أن يقوم بالتنفس بشكل صحيح، وقد تتعرض أذن المولود الجديد للأذى بسبب ضغط الهواء، بالإضافة إلى أن الطائرة لا تكون مُزودة بأية معدات عالية التقنية تساعد في عملية الولادة، خاصة إذا كانت هناك حاجة إلى الولادة القيصرية الطارئة.

وفي جميع الأحوال سيوفر الطاقم جميع سُبل الراحة والأمان ليتم تقليل التوتر في هذه اللحظات، وقد يفعلوا كل ما بوسعهم لتكون السيدة في حال أفضل حتى ولو تطلب ذلك انتقالها لمنطقة أكثر اتساعاً، مثل الدرجة الأولى أو درجة رجال الأعمال.

 

نقترح عليكِ قراءة هذا الموضوع ⇐ هكذا يتغير دماغ الأم بعد الولادة والذي قد يجعلها شخصاً مختلفاً تماماً عن سابق عهدها

 

لحظات الولادة قد تكون صعبة وتأتي على حين غرة. اخبرينا هل لديكِ قصة غريبة عن لحظات الولادة؟ وهل تعرفي قصة سيدة أتمت عملية الولادة على متن الطائرة؟ ولنتخيل سوياً أن لديكِ تذاكر طيران مجانية مدى الحياة، ما هي الأماكن التي لن تترددي في زيارتها؟ 🙂

عرب ميز